الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اللجنة الوزارية تستكمل دراسة مشروع التعديلات للقوانين التمييزية ضد المرأة لرفعه لمجلس الوزراء الأسبوع القادم

اليوم:  5
الشهر:  يناير
السنة:  2007

تستكمل اللجنة الوزارية المكلفة بدراسة ومراجعة القوانين المتعلقة بحقوق المرأة ، حاليا دراسة مشروع التعديلات للقوانين التمييزية ضد المرأة ، تمهيدا لرفعه لمجلس الوزراء خلال الأسبوع القادم .
وأوضح الدكتور عدنان الجفري وزير الشئون القانونية - رئيس اللجنة ان إعادة صياغة التعديلات القانونية للقوانين التمييزية الخاصة بحقوق المرأة والمطروحة حالياً امام اللجنة ، سيتم اعدادها على شكل مصفوفة  تتضمن النصوص القانونية ومقترحات التعديل ومبرراته واسانيده وادلته من الدستور والاتفاقيات الدولية .. مشيراً الى ان مقترحات التعديل المختلف عليها ، ستقوم اللجنة اما بالحاقها بالمقترحات المتفق عليها ، أوطرحها بصورة مستقلة على مجلس الوزراء.

واكد الأخ وزير الشئون القانونية لوكالة الأنباء اليمنية ( سبأ) ان اللجنة ترتكز في مراجعتها لمشروع التعديلات القانونية الخاصة بحقوق المرأة ، على ما اكده الدستور وما تضمنته مواثيق الامم المتحدة واحكام  الاتفاقيات الدولية بشأن القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة واستيعاب تجارب وخبرات الدول السباقة في هذا المجال وبما يتلائم ويتطابق مع اسس ومقومات المجتمع اليمني.

وأفاد الدكتور الجفري أن أعداد هذه التعديلات تستهدف تعديل القوانيين التمييزية لتأكيد حقوق المرأة وتحقيق المساواة مع شقائقها من الرجال ودعم تواجدها ومشاركتها الفاعلة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها.. مبيناً ان هذه التعديلات ، تأتي إطار ترجمة الحكومة لما تضمنه البرنامج الإنتخابي لفخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية بشأن إعادة النظر في ألأحكام المتعلقة بحقوق المرأة ومدى التزام الحكومة بالإتفاقيات الدولية .

وكانت اللجنة الوزارية المكلفة بدراسة ومراجعة القوانين الخاصة بحقوق المرأة ، قد عقدت اجتماعاً لها امس ، استعرضت خلاله مشروع التعديلات القانونية والتي ستشمل (26) قانوناً تخص أغلب وزارات ومؤسسات  وهيئات الدولة .
وناقشت اللجنة في إجتماعها عدد من مقترحات التعديلات القانونية الواردة في المشروع ، ومنها ساعات عمل للمرأة في حالة الحمل واصابة العمل والاجازات وسن التقاعد واختصاص الشرطة النسائية ومدة اقامة  الاجنبي المتزوج بيمنية واولادها منه وغير ذلك من المواضيع.
كما ناقشت اللجنة الرؤى المتعددة بشأن تلك المقترحات ومبررات التعديل ومشروعيته من الدستور والقوانيين الدولية .

المصدر: سبا

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department