الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

باصرة : لا يوجد حاجز يمنع المرأة اليمنية من ممارسة حقوقها الدستورية وخوض غمار العمل في كل المجالات المتاحة

اليوم:  16
الشهر:  يناير
السنة:  2007

قال الدكتور صالح علي باصرة وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الحكومة أولت المرأة اليمنية الأهمتام والرعاية, وخصصت لها جزء كبير من مهامها وبرامجها واستراتيجياتها التنموية والسياسية والاقتصادية.
مشيراً الى ان دستور الجمهورية اليمنية يخلوا من أي تمييز بين حقوق المرأة والرجل, ولكنه يساوي بينهم في كل الحقوق وبما فيها الحقوق السياسية وحق الانتخاب والترشيح للمجالس النيابية والمحلية والرئاسية.
واكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي في افتتاح الاسبوع الثقافي الأول لمركز ابحاث ودراسات النوع الاجتماعي والتنمية بجامعة صنعاء اليوم انه لا يوجد حاجز يمنع المرأة من ممارسة حقوقها الدستورية وخوض غمار العمل في كل المجالات المتاحة.. منوها الى ان الحكومة سعت الى التخفيف من مظاهرالعنف ضد المرأة والطفل, وسن العديد من التشريعات والقوانين المتعلقة بذلك.
مبيناً اهمية توعية المرأة اليمنية بحقوقها القانونية, والسياسية, وخاصة من خلال مراكز الابحاث المتخصصة داخل الجامعات باعتبار الجامعة مكان مهم للتنوير, وتحتضن الاف الطالبات وتخرج الآف كل عام.
فيما استعرض الدكتور خالد طميم رئيس جامعة صنعاء والدكتورة حسنية القادري المدير التنفيذي لمركز ابحاث ودراسات النوع الاجتماعي والتنمية وممثلة البرنامج الانمائي للأمم المتحدة بصنعاء الأدوات القانونية والبرامج التنموية التي تستهدف المرأة في اليمن.
واكدوا على اهمية دعم المرأة اليمنية سياسيا وصحيا وتعليميا, ومواصلة الاخذ بيدها, وتخصيص البحوث الاجتماعية للقضايا المتصلة بها, بحيث تصبح المرأة مشاركة في التنمية لا عبء على المجتمع والدولة.
وكشف الدكتور طميم ان جامعة صنعاء تسعى الى انشاء عدد من المراكز المتخصصة في الكليات المختلفة, حيث تم انشاء مركز للابحاث الاقتصادية فيما يتم تجهيز وانشاء ثلاثة مراكز للدراسات القانوينة وقياس الرأي العام والدراسات الانسانية.
وسيتم خلال الاسبوع الثقافي لمركز ابحاث ودراسات النوع الاجتماعي والتنمية مناقشة العديد من أوراق العمل التي تشارك فيها العديد من الشخصيات السياسية والقيادية والعلماء, لمدة خمسة ايام في مجالات النوع الاجتماعي وخطط واستراتيجات الدولة, وسوق العمل والصناعة والسياحة والنوع الاجتماعي والرياضة والقوانين اليمنية, ودور الاوقاف في التنمية, ومكانة المرأة في الاسلام, والمرأة وحقوق الانسان, ودور امانة العاصمة في تمكين المرأة, والنوع الاجتماعي والعمل الاكاديمي,وادماج النوع الاجتماعي في مناهج البحث في الجامعات, والمرأة ووحدة العلوم والتكنلوجيا.
كما افتتح الدكتور صالح باصرة وزير التعليم العالي والبحث العلمي المكتبة التابعة لمركز ابحاث ودراسات النوع الاجتماعي والتنمية بجامعة صنعاء والتي تحتوي على العديد من الكتب المشتملة على فروع الثقافة والمعرفة.
حضر افتتاح الاسبوع الدكتور يحيى المتوكل نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي.

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department