الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وزير الصناعة يدعو الشركات والمصانع الوطنية الى الالتزام بمعايير الجودة العالمية

اليوم:  19
الشهر:  أغسطس
السنة:  2007

دعا وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحيى المتوكل الشركات والمصانع الوطنية إلى الالتزام بمعايير الجودة والمواصفات العالمية لمنتجاتها بما يمكنها من المنافسة سواء في الأسواق المحلية أو الخارجية.
وأشار على أهمية كسب ثقة المستهلك بتلبية رغباته في الحصول على منتجات ذات جودة عالية وأسعار مناسبة، مؤكدا لدى افتتاحه اليوم ورشة العمل حول نظم إدارة سلامة الغذاء طبقا للمواصفة القياسية الدولية (Iso 22000)، على حرص الوزارة والهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس على تعزيز القدرات الإنتاجية المحلية، ودعم مبادرات القطاع الخاص في هذا الجانب، وكذا رفع مستوى الوعي بتشجيع الصناعات الوطنية وتقديم الدعم الكامل لتنمية قيم العمل ورفع كفاءة الإنتاج وتطويره..
وقال "ان مساعي اليمن الحثيثة للاندماج في الاقتصاد الإقليمي و العالمي بالانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، والاندماج في اقتصاديات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وكذا تطبيق إجراءات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى يضع منتجاتنا وصناعاتنا الوطنية أمام تحدي كبير لمواجهة منافسة السلع العالمية التي ستغزو أسواقنا في ظل هذه المساعي ، ولن يتحقق ذلك ما لم نعمل سويا على تحسين نوعية منتجاتنا وتطوير مواصفاتها".
ولفت وزير الصناعة والتجارة الى الأهمية التي تحتلها الصناعة الوطنية في تحريك عجلة التنمية والدفع بها..منوها بحرص وزارته على تشجيع و رفع كفاءة مقدرات الصناعات الوطنية لزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي.
وقال" هذا يتطلب التزام المصانع والشركات الوطنية بتقوية القدرات التنافسية لصناعاتها، عن طريق تحسين المواصفات وجودة منتجاتها،بتطبيق المواصفات والمقاييس المعتمدة سواء المحلية او الخليجية او العالمية". وأوضح الوزير المتوكل ان الصناعة الوطنية بانواعها المختلفة تشكل رافدا مهما للاقتصاد الوطني نظرا لدورها في مكافحة ظاهرتي الفقر والبطالة، من خلال توفير فرص العمل وتحسين مستوى الدخل، مشيرا الى ان الحكومة ومن خلال الخطة الخمسية الثالثة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية (2006-2010م) تعمل على توسيع القاعدة الصناعية من خلال الاستفادة من الميزة النسبية للموارد الطبيعية والأيدي العاملة الرخيصة، والعمل على تشجيع وجذب الاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية إلى هذا القطاع من خلال توفير المزايا والتسهيلات اللازمة لهم، إضافة إلى إنشاء المناطق الصناعية المتخصصة وتزويدها بالبنية التحتية والخدمات ودعم فرص تصدير المنتجات الصناعية وغيرها.
وأشاد وزير الصناعة والتجارة بالشركات والمصانع الوطنية التي استطاعت الحصول على شهادة الجودة العالمية الآيزو، داعيا في نفس الوقت باقي الصناعات الوطنية الى الارتقاء بجودة ومواصفات منتجاتها لتحصل على مثل هذه الشهادات الهامة لضمان بقاءها ومنافستها.
وحث الدكتور المتوكل المشاركين في الورشة على استيعاب مفردات الورشة والخروج منها بالفائدة المثلى عن المواصفة القياسية الدولية الجديدة ، وفهم متطلباتها لتطبيقها مستقبلا للارتقاء بصناعاتنا ومنتجاتنا..
من جانبه اعتبر نائب مدير عام الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة المهندس أحمد البشه هذه الورشة ثمرة من ثمار التعاون البناء والناجح بين الهيئة ومنظمة الايزو ، مشيرا إلى حرص الهيئة منذ إنشائها اعطاء القضايا والمواضيع المتعلقة بسلامة الاغذية أهمية كبيرة ودفعها إلى دائرة الضوء لتأخذ القدر المناسب من الاهتمام.
وقال " أصدرت الهيئة عدد من المواصفات القياسية ذات العلاقة بالاغذية فقط بلغت اكثر من 614 مواصفة معتمدة و11 مواصفة قيد الاعتماد حتى منتصف العام الجاري، وكذا توفير عدد من مختبرات الفحص والاختبارات وفتح فروع ومكاتب لها في بعض المحافظات واهم المنافذ الجمركية بهدف مراقبة تطبيق المواصفات ".
وأشار البشه الى ان الهيئة ساهمت وتساهم في تنفيذ الحملات الميدانية الخاصة بالرقابة التمويلية تنفيذا لتوجيهات وزير الصناعة والتجارة بهدف التحقق من الالتزام بتطبيق المواصفات للسلع المعروضة والمتداولة، بما يساهم في مأمونية الغذاء وسلامته.. موضحا ان ذلك يتطلب التزام اطراف العملية ووجود حماية متوازنة لصحة وسلامة المستهلك والبيئة ودعم تشجيع المنتجات الوطنية بما يعزز قدرة الاقتصاد الوطني .
فيما أكد ممثل المنظمة الدولية للتقييس (الآيزو) الدكتور يحيى السمرجي على اهمية هذه الورشة للتعريف بالمواصفات الحديثة ..مبينا ان هذه المواصفة القياسية الدولية الجديدة تتويجا لكل الانشطة في مجال انظمة سلامة الغذاء.
هذا ويتلقى 52 مشاركا يمثلون الشركات والمؤسسات الصناعية المحلية في الورشة التي تنظمها الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة بالتعاون مع المنظمة الدولية للتقييس(الآيزو) على مدى ثلاثة ايام محاضرات علمية تتناول التعريف بالمواصفة الدولية الجديدة، ومتطلباتها ومزاياها واهمية تطبيقها.
سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department