الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

بهران : إمكانيات الحكومة لن تغطي احتياجات الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية لـ25 عاما القادمة

اليوم:  8
الشهر:  سبتمبر
السنة:  2007

قال وزير الكهرباء والطاقة الدكتور مصطفى بهران أن كمية الغاز التي حددتها الحكومة لقطاع الكهرباء والمقدر بـ 5.6 تريليون قدم مكعب لن تغطي الاحتياجات أو الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية لـ 25 عاماً القادمة، وأن تلك الكمية تكفي لتغذي 6 محطات غازية فقط تنتج كل محطة منها 400 ميجاوات بمعدل ثلاثة الآلاف ميجاوات على مدى الـ25 عاماً القادمة.
واضاف وزيرالكهرباء في كلمة له اليوم بورشة حول الطاقة المتجددة " في الوقت الذي يحتاج فيه اليمن حالياً إلى هذا القدر من الطاقة الكهربائية المولدة ..الأمر الذي يجعل من الصعب ان نعيش خلال السنوات القادمة على 3000 ميجاوات نظرا لتزايد الطلب على الكهرباء".
مؤكداً أن وزارته تولي موضوع توليد الكهرباء من المصادر المتجددة الكثير من الاهتمام وهي بصدد انشاء قطاع للطاقة المتجددة بالوازارة خلال النصف الاول من العام القادم يتضمن القطاع ادارة عامة للطاقة الشمسية واخرى للرياح وإدارة ثالثة للطاقات المتجددة المختلفة بما فيها طاقة الحرارة الجوفية .
وبين الوزير أن اليمن اصبحت بحاجة الى الطاقة المتجددة كونها تحقق تأميناً أمناً لليمن من الطاقة و تعد افضل مصادر للطاقة فيما يتعلق بعلاقتها بالبيئة. منوهاً أن الوزارة ستشرع مع بداية العام 2008م بتقسيم المؤسسة العامة للكهرباء الى ثلاث مؤسسات تتضمن النقل ،التوزيع ، التوليد.
من جانبه اكد المهندس أسعد الاشول مدير مشروع كهرباء الريف على ان طاقة الشمس والرياح يمكن ان تكون مجدية جدا في المناطق الريفية النائية والبعيدة من الشبكة العامة ذات التضاريس الوعرة .
مبيناً أن الوزارة عملت على مراجعة استراتيجية الكهرباء ومصادر الطاقة للعشرين السنة القادمة المتضمنة الاعتماد على مصادر الطاقة المحلية بأكثر قدر ممكن والبدء في رفع القدرة التوليدية بالطاقة المتجددة والطاقة النووية وتطوير العمل المؤسسي لقطاع الكهرباء والتخفيف من العجز في الطاقة وتقيل الاطفاءات وتخفيض استخدام الوقود السائل وتنويع وتأمين مصادر الطاقة والاستفادة الكاملة من الغاز
الطبيعي وتخفيض الانبعاثات للمواد المضرة باليئة وتشجيع القطاع الخاص المحلي والاجنبي للأستثمار في مجال توليد الطاقة الكهربائية .
وكان رميو باكودين ممثل شركة لاماير العالمية قد إستعرض دور الطاقة المتجددة في تعزيز أمن الطاقة والتقليل من استهلاك وقود الديزل والانبعاث الحراري والدور المناط بالقطاع الخاص في الاستثمار في هذا المجال في الوقت الذي لاتستطيع فية الحكومات المقدرة على تمويل مثل هذه المشاريع
مشيراً إلى ما توصلت الية الدراسة الخاصة بالجدوى من توليد الطاقة الكهربائية في اليمن واهمية الاعتماد على الطاقة المتجددة وتطوير العمل المؤسسي لقطاع الكهرباء وتنويع مصادر توليد الطاقة الكهربائية.
وتتناول الورشة التي بدأت اليوم بصنعاء بعنوان "إستراتيجية الطاقة المتجددة وخطة العمل" والتي تستمر يومين بمشاركة 60 مختص في مجال الطاقة المتجددة عدداً من اوراق العمل المتضمنة استراتيجية الطاقة المتجددة سياستها وتعريفاتها وموارد الطاقة الحرارية الجوفية و استكشاف موادر الطاقة وتنمية طاقة الحرارة الجوفية والاستفادة منها إضافة إلى أنشطة اليمن في هذا المجال.
سبانت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department