الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

الحكومة توجه المالية تقديم 40 مليون $ للمؤسسة الاقتصادية لمواصلة دورها في توفير المواد الغذائية

اليوم:  13
الشهر:  سبتمبر
السنة:  2007

وجه مجلس الوزراء اليوم وزارة المالية تقديم مبلغ أربعين مليون دولار بصفة تسهيل للمؤسسة الاقتصادية اليمنية , بغرض مواصلة دورها في توفير المواد الغذائية الأساسية وخاصة مادتي القمح والدقيق وفق خطة توزيع تكفل تغطية كافة المناطق في الجمهورية ووصولها إلى المستهلك بالسعر المحدد.
وكلف المجلس في اجتماعه الدوري اليوم برئاسة الدكتور علي محمد مجور رئيس المجلس , وزارة الصناعة والتجارة بالإشراف على تعاقدات المؤسسة الاقتصادية في اطار التسهيلات المقدمة وكذلك خطة التوزيع , وكان تسهيل سبق منحه للمؤسسة بمبلغ عشرة ملايين دولار .
وأكد المجلس على المؤسسة متابعة توفير مادتي القمح والدقيق والاحتفاظ بمخزون احتياطي مناسب, واقر بهذا الخصوص إدراج مشروع نقل وتوسعة صوامع الغلال المملوكة للمؤسسة الاقتصادية في عدن ومشروع أنشاء وإقامة صوامع للغلال في الصليف بمحافظة الحديدة ضمن مصادر التمويلات والتسهيلات الخارجية .
في غضون ذلك وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون السجل العقاري وإحالة الى وزير الشؤون القانونية ورئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة التخطيط العمراني لإستيعاب الملاحظات وإعداد المشروع بصيغته النهائية تمهيدا لإحالته الى مجلس النواب لاستكمال الإجراءات الدستورية.
ويهدف القانون الذي يضم مائة وواحد وستين مادة إلى تنظيم وتسجيل حقوق الملكية العقارية والحقوق العينية الأخرى وفقا لنظام التسجيل العيني للوصول الى إعطاء قوة ثبوتية قاطعة وحجية مطلقة أمام الكافة وإستقرار الملكيات والحقوق العينية والحد من المنازعات العقارية وتدعيم استقرار الأمن الاقتصادي والاجتماعي المشجع للإستثمار والإئتمان العقاري. 
وشكل المجلس لجنة برئاسة الأخ نائب رئيس الوزراء للشؤون الإقتصادية لإعداد مقترح بشأن إعادة هيكلة مجلس إدارة الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بما يلبي المهام المناطة بها بما في ذلك مهام السجل العقاري, على أن تقدم اللجنة مقترحها الى مجلس الوزراء للمناقشة والإقرار في إجتماع قادم .
ووافق المجلس على مقترح محافظ البنك المركزي اليمني بشأن تعديل المادة (6) من القانون رقم (21) لسنة 1996م الخاص بالمصارف الإسلامية وإلغاء المادة (26) من نفس القانون.. ووجه بإحالة مشروع التعديل والإلغاء الى مجلس النواب لإستكمال الإجراءات الدستورية اللازمة.
وسيتيح التعديل للبنك المركزي السماح للبنوك الإسلامية في الخارج والبنوك التجارية العاملة في الجمهورية فتح فروع لها أو نوافذ للعمل وفقا للشريعة الإسلامية ووفقا للشروط والمعايير والضوابط التي يضعها البنك المركزي اليمني الى جانب إفساح المجال أمام مساهمة غير اليمنيين افراد وهيئات أو مؤسسات أو شركات أو مصارف في رأس مال أي بنك ينشأ بحكم هذا القانون.. فيما تتعلق المادة التي تم إلغائها بالإمتيازات والإعفاءات الواردة في قانون الإستثمار والتي تمنح للمصرف المرخص له.

واطلع المجلس على مذكرة نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي حول الاجراءات الخاصة بتفضيل نظام الغرفة الواحدة للتخليصات الجمركية والاعفاءات والتأشيرات للجهات المانحة في اليمن .
ووافق المجلس بهذا الشأن على تنفيذ نظام الغرفة الواحدة بديوان وزارة المالية إنطلاقا من إرتباط أكثر الاجراءات بالمصالح التابعة لها وذلك لما فيه تفادي التأخير في عملية التخليصات والاعفاءات وسرعة معالجة الاشكالات العالقة مع الجهات المانحة بما يحقق الاستقلال الامثل وزيادة المساعدات التنموية لبلادنا .
كما اطلع المجلس على تقرير نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية بشأن نتائج التفاوض والتوقيع بالاحرف الاولى على اتفاقية القرض المقدم لبلادنا من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) لمشروع الزراعة المطرية والثروة الحيوانية المكون الثالث المرتكز على التنمية الريفية الانتاجة
ويشتمل المشروع على بناء قدرات المجتمعات المحلية الريفية وتشكيل مجموعات المنتجين الريفيين وكذا تنفيذ مشاريع بنية تحتية خدمية وتسويقية (إنتاج نباتي وحيواني) الى جانب تمويل خدمات التمويل الريفي من خلال الاقراض الصغير وتنمية وتوقية مؤسسات الادخار والاقراض الريفي وغيرها من الجوانب المؤسسية المرتبطة بتطوير التنمية الانتاجية الريفية.
ويبلغ قيمة القرض ستة عشر مليون وستمائة ألف دولار ستخصص لتغطية الفجوة التمويلية للمشروع الممول من الحكومة والبنك الدولي

وناقش مجلس الوزراء مذكره وزير الزراعة والري حول الإلية الخاصة بتشجيع زراعة الحبوب في كل من الجوف ومأرب وبيحان وحضرموت واي مناطق اخرى يمكن زراعة الحبوب فيها على مستوى الجمهورية والدراسة التى أعدتها الوزراة لتطوير أنتاج المحاصيل الحقلية لحبوب البقوليات في الجمهورية بأجمالي مساحة تبلغ 270 الف هكتار بنظام الزراعة المرويه والزراعة المطرية.. ووجه المجلس وزارة الزراعة والري في ضوء مناقشته للموضوع اعادة عرض الالية بعد استيعاب الملاحظات المقدمة بشأنها على المجلس في اجتماع قادم .
سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department