الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

نائب رئيس الجمهورية يستقبل مبعوث ملك المغرب

اليوم:  12
الشهر:  سبتمبر
السنة:  2007

استقبل الاخ عبدربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية اليوم محمد سعد العلمي الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان مبعوث جلالة محمد السادس عاهل المملكة المغربية إلى فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية.
وسلم المبعوث المغربي نائب رئيس الجمهورية رساله خطية لفخامة الاخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية من أخيه العاهل المغربي الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية تتضمن القضايا والمستجدات على الصعيدين العربي والدولي وما يهم العلاقات الاخوية الثنائية بين البلدين الشقيقين، وكذا تهاني العاهل المغربي لليمن رئيسا وحكومة وشعبا بحلول شهر رمضان المبارك وكذلك بمناسبة اعياد الثورة اليمنية سبتمبر واكتوبر
وفي اللقاء رحب الأخ عبدربه منصور هادي بالمبعوث المغربي وناقش معه مسار العلاقات الاخوية بين البلدين.. مؤكدا حرص ودعم اليمن لوحدة التراب المغربي..مباركا نجاحات الانتخابات النيابية المغربية التي اجريت في مطلع الشهر الجاري.
وحمل نائب رئيس الجمهورية المبعوث المغربي تحايا وتهاني فخامة الاخ الرئيس /علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية لجلالة الملك محمد السادس والشعب المغربي الشقيق بمناسبة نجاح تلك الانتخابات وحلول الشهر الكريم .
وقد عبر الوزير العلمي عن تقديره الكبير لما لمسه من حفاوة بالغة تعكس المشاعر الاخوية الفياضة .
وقال" أن الكثير من أبناء الشعب المغربي تعود اصولهم الى اليمن منبع العروبة والاصالة ".. مؤكدا تقدير المغرب قيادة وحكومة وشعبا للمواقف الاصيلة التي يتخذها اليمن بقيادة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح والنابعة من القناعات والمواقف المبدئية تجاه قضايا الامة العربية وحقها في الحرية والتطور والاستقلال والوحدة. حضر اللقاء وزير شئون مجلسي النواب والشورى الدكتور عدنان الجفري والسفير المغربي بصنعاء محمد التهامي .

من جانب اخر بحث وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحيى المتوكل اليوم بصنعاء مع الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان في الحكومة المغربية الشقيقة محمد سعد العلمي الذي يزور اليمن حاليا العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها.
وناقش اللقاء الترتيبات الجارية لاجتماعات اللجنة اليمنية المغربية المشتركة المقرر انعقادها بصنعاء في اكتوبر القادم والمواضيع الاقتصادية والتجارية التي يمكن ادراجها في جدول الأعمال.
وتطرق اللقاء الى استعراض الآفاق المستقبلية لتنشيط التجارة المشتركة، والمشاريع التنموية المشتركة، للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية الى مستوى العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين.
وفي اللقاء رحب وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحيى المتوكل بالوزير المغربي..منوها بالعلاقات المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين واهمية تنميتها وتطويرها خاصة في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية.
واستعرض الوزير المتوكل جهود وزارة الصناعة في تعزيز القاعدة الصناعية والانتاجية الوطنية، وتشجيع جذب الاستثمارات وتنشيط الحراك التجاري..لافتا الى الخطط الحكومية الرامية لانشاء عدد من المناطق الصناعية بهدف جذب الاستثمارات .
وقال " هذه المناطق تسهل على المستثمر اقامة استثماراته، لانها توفر له كل الخدمات اللازمة لانجاح هذه الاستثمارات، اضافة الى ما يحصل عليه من امتيازات وتسهيلات وفقا لقانون الاستثمار الذي يعد من افضل القوانين العربية".. مرحبا بالاستثمارات المغربية والتجارية في اليمن.
وتطرق وزير الصناعة والتجارة الى التعديلات الاخيرة التي اقرها مجلس الوزراء والخاصة بتعديل المادة 28 من القانون التجاري بحيث تسمح لغير اليمنيين الاشتغال بالتجارة، دون حاجة لشريك او شركاء يمنيين طبقا للقوانين النافذة..مشيرا الى ان ذلك سيكون عاملا اساسيا ومهما لتدفق عدد كبير من التجار العرب والاجانب للاشتغال في مجال التجارة في اليمن على اعتبار انها سوق واعدة وكبيرة للمنتجات.
من جانبه أشاد الوزير المغربي بالتطورات التي تشهدها اليمن على جميع الاصعدة..معبرا عن تطلعه ان تشهد العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين مزيد من التطور والنماء.. مثمنا جهود اليمن ومواقفها الداعمة لاستضافة مدينة طنجة المغربية للمعرض الدولي 2012 . 

هذا وكان مبعوث الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان في الحكومة المغربية محمد سعد العلمي قد غادر صنعاء اليوم بعد زيارة سلم خلالها رسالة خطية لفخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية تسلمها بالنيابة عنه عبد ربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية.
وأوضح العلمي لوكالة الانباء اليمنية / سبأ / أنه بحث مع نائب رئيس الجمهورية القضايا ذات الاهتمام المشترك والدور الذي يجب أن تقوم اليمن والمغرب لمواجهة التحديات الراهنة والتصدي لها .. مشيرا الى ان هناك تطابق ً في التحليل والرؤيا لكل القضايا التي تم تداولها .
كان في وداعه وزير شئون مجلسي النواب والشورى الدكتور عدنان الجفري ومندوب عن تشريفات رئاسة الجمهورية وسفير المملكة المغربية بصنعاء محمد التهامي .
سبانت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department