الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وزير التربية والتعليم : الوزارة ترجمت مصفوفة البرنامج الانتخابي للرئيس على الواقع العملي

اليوم:  28
الشهر:  سبتمبر
السنة:  2007

انجزت وزارة التربية والتعليم عدد من الأعمال والمهام التعليمية الهامة في ضوء مصفوفة الوزارة المرتبطة بالبرنامج الانتخابي لفخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، والذي احتوى على 14 نقطة فيما يخص تحسين نوعية التعليم ومخرجاته وتقليص الفجوة في التعليم بين الذكور والاناث خاصة في المناطق الريفية والنائية، وكذا القضاء على مشكلة الامية التي تعاني منها بلادنا .
وقال وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالسلام محمد الجوفي في حديثه لوكالة الانباء اليمنية/سبأ/ ان وزارته عبر قطاعاتها المختلفة عملت خلال عام مضى على زيادة التحاق عدد الطلاب الى اكثر من خمسة ملايين طالب وطالبة في مختلف مراحل التعليم الاساسي والثانوي .. منوها بأن وزارته عبر قطاع المشاريع والتجهيزات شيدت ما يقارب 1200 مدرسة اساسية وثانوية، وآلاف الفصول الدراسية في المدارس ذات الكثافة الطلابية لاستيعاب التحاق الطلاب والطالبات، الى جانب توزيع اكثر من 600 مختبر مدرسي و 200 الف كرسي .

واشار الدكتور الجوفي في معرض حديثه ان الوزارة اعطت اهتماما كبيرا لتعليم الفتاة بالذات في المناطق الريفية والنائية باعتبارها نصف المجتمع ومفتاح التنمية الاقتصادية والاجتماعية، حيث انشئت الوزارة قطاع تعليم الفتاة في عام 2005م ،يعني بتعليم الفتاة .
وان الوزارة عملت على الغاء الرسوم الدراسية للبنات من الصفوف الاول للتعليم الأساسي من الاول الى السادس، والبنين من الصف الاول الى الثالث، والذي بدأ العمل به من سبتمبر 2006م، والذي ادى الى تقليص الفجوة بين الذكور والاناث في هذه المرحلة، حيث بلغت نسبة الطالبات الملتحقات في الصف الاول 101 بالمائة .
كما اسهمت ايضاً التغذيه المدرسية المقدمة من برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة لـ/ 140 / الف طالبة موزعة على 85 مديرية في مختلف محافظات الجمهورية على تقليل الفجوة في التعليم بين الذكور والاناث، وعدم تسرب الطالبات من المدارس خصوصا في المناطق النائية .
وبين الوزير انه وزارته وقعت قبل عدة اشهر مذكرة تفاهم مع برنامج الاغذية بمبلغ 48 مليون دولار لدعم برنامج التغذية المدرسية حتى نهاية عام 2011م .
اما فيما يتعلق بدور الوزارة ممثلة بجهاز محو الامية وتعليم الكبار في القضاء على مشكلة الامية، افاد الوزير بان الجهاز عمل على تنفيذ ثلاثة محاور تضمنها البرنامج الانتخابي للاخ الرئيس في مجال محو الامية تتمثل في دعم خطط وبرامج الجهاز، دعم انشطة منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال محو الامية، اعطاء اولوية للمرأة الريفية للحد من اميتها، حيث يصل عدد الأميين في اليمن إلى خمسة ملايين و 545 الف أمي ، يتوزعون بنسبة 3ر33 ذكورو66.7 اناث .
مبنياً أن الجهاز و فروعه في مختلف محافظات الجمهورية بالتعاون مع الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني عمل على توعية المجتمع بمخاطر الأميه خاصة في أوساط الرجال و النساء كبار السن، حيث ارتفع عدد الملتحقين بصفوف محو الأميه و تعليم الكبار خلال العام الدراسي 2006م - 2007م إلى 128 الف و 573 دارس ودارسة ،و انخفضت نسبة الأميه من 56 بالمئة إلى 7ر45 بالمئة للفئة المستهدفة عشر سنوات فيما انخفضت نسبة الأمية في الاناث الى 1ر62 بالمئة وبين الذكور 8ر29 بالمئة ،أما على مستوى الحضر فانخفضت نسبة الأميه الى 8ر25 بالمئة، وفي الريف الى 3ر54 بالمئة .
وتطرق الى سعى الوزارة الى دفع عدد الدارسين في مجال محو الامية في عام 209م الى مائة وخمسين الف دارس ودارس، وزيادة عدد المعلمين والمعلمات في مراكز محو الامية الى ستين معلم ومعلمة، وفتح سبعة الاف غرفة نشاط وفصل دراسي في مختلف مناطق الجمهورية .
وبالنسبة لتأهيل الكادر التعليمي والتربوي من معلمين واداريين، اوضح وزير التربية ان الوزارة عبر قطاع التأهيل والتدريب عملت على تأهيل عشرات الالاف من المعلمين والموجهين ومدراء المدارس ووكلائهم، فضلاً عن تأهيل 697 اداري في مختلف المجالات التربوية .
منوها ان الوزارة تنفذ حاليا البرنامج التدريبي والتأهيلي للعام 2007م/ 2008م لـ 1798 من المعلمين والاداريين في مختلف محافظات الجمهورية، من خلال اقامة 125 دورة تدريبية في مختلف المهارات الحياتية.
وتسعى الوزارة حسب حديث الدكتور الجوفي حاليا الى انشاء مركز قياس التقويم الذي سيسهم في قياس الاثر على البرامج التاهيلية والخطط التي تنفذها الوزارة .
وفيما يتعلق بإعادة البناء الهيكلي والتنظيمي للوزارة وأوضح وزير التربية والتعليم ان الوزارة تسعى حاليا الى اعادة هيكلة بنائها التنظيمي ضمن مشروع تحديث الخدمية المدنية، حيث شكلت فريق يعني باعادة الهيكلة مكون من 12 شخص من مختلف قطاعات الوزارة ، لمعالجة الاختلالات الحاصلة حيث يبلغ عدد العاملين في التعليم يزيد عن 240 الف معلم ومعلمة موزعين على مختلف محافظات الجمهورية .
وتشمل اعادة الهيكلة ثلاثة محاور : اعادة هيكلة ديوان عام الوزارة، اعادة النظر في الأنظمة الادارية ، اعادة النظر في التشريعات القائمة .
وحول تحسين الوضيع المعيشي للكادر التعليمي والتربوي، اكد الدكتور عبدالسلام الجوفي ان وزارته نقلت كافة منتسبيها معلمين واداريين الى هيكل استراتيجية الاجور والمرتبات، الى جانب صرف مليارات الريالات كطبيعة عمل للمعلمين، وكذا صرف بدل السكن وبدل الريف للمدرسين في المناطق الريفية والنائية .
مشيرا الى انه يجرى حاليا استكمال صرف طبيعة العمل للمحافظات التي لم تصرف لها بعد، الى جانب صدور توجيهات حكومية بتسوية اوضاع المعلمين في جهاز محو الامية وتعليم حسب الاستراتيجية الوطنية للاجور والمرتبات وان لا تقل رواتبهم عن عشرين الف ريال .
وفيما يخص الكادر الاداري نوه بان الوزارة تبذل حاليا جهوداً للعمل على صرف طبيعة العمل للاداريين اسوءة بالمعلمين، ومازالت الاجراءات جارية بالتنسيق مع وزارتي المالية والخدمة المدنية والتأمينات .
وفيما يتعلق بخطط ومشاريع الوزارة خلال الفترة القادمة، اوضح وزير التربية ان لدى وزارته عدة مشاريع تنفيذ مشروعي التعليم الالكتروني و الاستراتيجية الوطنية للتعليم الثانوي لرفع معدلات الالتحاق بهذا النوع من التعليم خاصة في المناطق الريفية وبالذات التحق الفتاة .
كما ان الوزارة ستعمل على تعميم تعلم اللغة الانجليزية من الصف الرابع في حال نجاح التجربة القائمة حالية في عدد من مدارس امانة العاصمة ومحافظتي عدن وتعز، وكذا تعليم اللغة الالمانية والفرنسية، وتعيمم مشروع الانترنت للمدارس الثانوية في مختلف المحافظات، بالاضافة الى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للاجور والمرتبات المرحلة الثانية .
منوهاً أن قيادة الوزارة تطمح الى ما هو اكثر من ذلك كون المسؤولة التعليمية لا تقع على عاتق وزارة التربية فقط بل على جميع شرائح المجتمع المختلفة من احزاب ومنظمات ونقابات وهيئات ومؤسسات .
سبانت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department