الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

الايرادات الزكوية ترتفع إلى 2.384 مليار نهاية أغسطس الماضي بأمانة العاصمة

اليوم:  24
الشهر:  سبتمبر
السنة:  2007

بلغ إجمالي الإيرادات الزكوية لمكتب الواجبات الزكوية بأمانة العاصمة وفروعه في المديريات خلال الفترة من يناير ـ أغسطس من العام الجاري 2 مليار و384 مليون ريال بزيادة عن الفترة المقابلة من العام الماضي 443 مليون و120 ألف و 677 ريال .
وقال مدير عام مكتب الواجبات الزكوية بالأمانة محمد يحيى الظرافي لـ (سبأنت)" ان الإدارة العامة تقوم بدورها الوظيفي باتخاذ عدد من الإجراءات الإدارية والفنية تتسم بالبساطة إلى جانب الأساليب الحديثة والمتطورة في التعامل مع المكلفين لتسديد ما عليهم من زكاة طوعيا."
وتحدث الظرافي عن وجود معوقات تواجههم وتعيق أدائهم في تحصيل الزكاة تتمثل في جهل اغلب المكلفين بضرورة تأدية الزكاة وأهميتها ومكانتها في الإسلام, وجهلهم أيضا بعقوبة الممتنع عن أدائها، وجهلهم بقانون الزكاة والإجراءات التي تتعلق بتحصيل الزكاة.
وأوضح الظرافي بان الإدارة العامة للواجبات تسعى باستمرار إلى تجاوز ذلك عن طريق التوعية المستمرة والإرشاد بأهمية الزكاة باعتبارها الركن الثالث من أركان الإسلام فرضها الله عز وجل على عبادة وذلك باستخدام وسائل متعددة وذلك على أمل ان تكون ذات تأثير للجميع وخصوصا المكلفين ليعرفوا الدور المناط بهم وأداء واجبهم نحو الزكاة.
واضاف مدير عام مكتب الواجبات ان الإدارة العامة للواجبات الزكوية تقوم بدورها في مجال التوعية الزكوية عبر وسائل الأعلام المختلفة لنشر الوعي الزكوي.
وقال الظرافي: ان برامج التوعية تهدف إلى بث الوعي الزكوي في أوساط المواطنين وتعريفهم بحق الدولة في تحصيل الزكاة ونشر كل ما يتعلق بالزكاة ( نصابها ـ أنواعها ـ مصارفها) وذلك عبر وسائل الأعلام المختلفة ... والتي يتم من خلالها تغطية كافة المعلومات التي تتضمن الأمور الشرعية والقانونية,وكذلك توضيح الإجراءات التي من خلالها يتم تسديد زكاة الأموال الى الإدارة العامة للواجبات الزكوية بالأمانة او احد فروعها في المديريات.
كما يتم إصدار صحيفة الوعي الزكوي التي تصدر بشكل دوري والتي تعني بكافة الجوانب والمعطيات المتعلقة بالزكاة ومن خلالها يتم تكثيف الموضوعات التي تزيد من الإيضاح والتفسير لمسائل الزكاة وتوضيح واجبات الناس نحوها. كذلك تم توزيع الملصقات الإرشادية التي كانت تهدف إلى إيصال الوعي بالزكاة إلى جميع الناس.
كما تم توزيع برشور يتضمن أنصبة الزكاة وأنواعها وكذلك العناوين الخاصة بالإدارة العامة وفروعها بالمديريات لتسهيل عملية التواصل مع المكلفين.
وأضاف: ان الإدارة العامة قامت بإنشاء موقع الكتروني على الشبكة العنكبوتية كنافذة حديثة يتم من خلالها التواصل بين الإدارة العامة للواجبات الزكوية وبيوت الزكاة في العالم العربي والإسلامي. كما يتم من خلال هذا الموقع استقبال أسئلة واستفسارات المكلفين والرد عليها وذلك عبر التواصل مع أصحاب الفضيلة العلماء.
* زكاة الفطرة
حددت زكاة الفطرة لشهر رمضان من هذا العام بـ 150 ريال للنفس الواحدة بزيادة 50 ريال عن العام الماضي, في حين بلغت إيرادات زكاة الفطرة لمكتب الواجبات الزكوية بأمانة العاصمة خلال شهر رمضان السابق 128 مليون , و877 الف ريال.
واوضح مدير عام مكتب ا لواجبات الزكوية بأمانة العاصمة ان تحصيل زكاة الفطرة يخضع إلى القواعد الشرعية والأحكام النبوية كما جاء في الحديث النبوي عن ابن عمر رضي الله عنهما
قال: " فرض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- زكاة الفطر صاعا من تمر، أو صاعا من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة" متفق عليه..
واشار الظرافي الى انه يتم تحديد زكاة الفطرة وفقا لهذا النص بسعر صاع من الحبوب أو التمر الأمر الذي يحتاج إلى عملية تقرير وتحديد قابلة للزيادة والنقصان بحسب سعر الحبوب في الأسواق.
ونوه الظرافي : بان تحصيل زكاة الفطرة موسمي في شهر رمضان المبارك كونها واجبة الأداء في هذا الشهر الكريم طبقا لأحكام الشريعة الإسلامية ونص المادة (22) من قانون الزكاة رقم اثنين لسنة 99م .
وعن الآلية التي يعتمدها مكتب الواجبات بالأمانة في عملية تحصيل زكاة الفطرة قال المدير العام لمكتب الواجبات:" ان التحصيل يتم بحسب الكتاب الدوري بشأن سعر زكاة الفطرة الصادر عن وزارة الإدارة المحلية والذي نقوم بتوزيعه مع قسائم تحصيل الزكاة وكشوف الإقرارات ونموذج 4 زكاة , وتكلف إدارة شؤون الموظفين في الجهات الحكومية بتسجيل أسماء الموظفين فيها واستدعائهم لغرض تعبئة البيانات الخاصة بالمكلف نسه ومن يعول مع التوقيع أمام أسمة" .
وأضاف : "اما بالنسبة للمواطنين فيتم عبر توزيع دفاتر الفطرة إلى فروع الإدارة العامة للواجبات في المديريات الذين يقومون بدورهم بتسليمها إلى عقال الحارات ومسؤولي القطاع الخاص ممن يرغبون في أداء زكاة الفطرة وهم بدورهم يقومون بتحصيلها وفقا للآلية المذكورة.
والزكاة فريضة من فرائض الإسلام وهي احد أركانه وأهمها بعد الشهادتين والصلاة وقد دل على وجوبها كتاب الله تعلى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وإجماع المسلمين, وورد لفظ الزكاة في القرآن الكريم مع الصلاة أكثر من 80 أية .

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department