الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

يمننة الوظائف بالشركات النفطية ترتفع إلى 82% خلال النصف الأول 2007

اليوم:  1
الشهر:  أكتوبر
السنة:  2007
 

ارتفعت نسبة العمالة اليمنية في الشركات النفطية الإنتاجية والاستكشافية والمقاولة من الباطن خلال النصف الأول من العام الجاري 2007م إلى 82 % مقارنة بـ 79 % نهاية العام 2006م .
وأوضح تقرير صادر عن وزارة النفط والمعادن حصلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) على نسخة منه أن إجمالي عدد العاملين في الشركات النفطية ارتفع خلال الفترة المذكورة إلى 14 ألفا و 35 عاملا وعاملة مقارنة بـ 11ألفا و 735 عاملا .
وأشار إلى أن عدد العاملين في الشركات النفطية الإنتاجية ارتفع إلى 4104 عمال مقارنة بـ3738 عاملا، وبلغ عدد العمال المحليين 3365 عاملا مقارنة بـ 2949 نهاية العام الماضي وانخفضت نسبة العمالة الأجنبية إلى 18 بالمئة مقارنة بـ 21 بالمئة .
وأوضح التقرير أن الارتفاع في نسبة العمالة المحلية في هذا المجال يعكس الجهود الحثيثة التي بذلتها قيادة وزارة النفط والمعادن مع الشركات العاملة في القطاع النفطي الانتاجي عبر الإدارة العامة لليمننة بالوزارة بالاشتراك مع لجان التشغيل لتنفيذ سياسة الوزارة الخاصة بعملية التنمية والإحلال والتدريب بما يؤدي إلى خدمة مصالح الدولة .
وبحسب التقرير فإن الإدارة العامة لليمننة عملت جاهدة على مناقشة خطط القوى العاملة واليمننة مع كافة الشركات الإنتاجية لتنفيذ سياسة الوزارة الخاصة باليمننة والإحلال والتدريب من خلال وضع النظراء اليمنيين للقيام بعمليات التشغيل البترولية ووضع برامج تطويرية مكثفة تعزز من مهاراتهم وصولا إلى زيادة أعداد اليمنيين في الوظائف القيادية والفنية .
فيما بلغ عدد العمال في المرحلة الاستكشافية خلال الفترة نفسها 301 عاملا وعاملة مقارنة بـ 205 عمال نهاية العام 2006م منهم 214 عمالة محلية وبنسبة 71 % مقابل 65 % العام الماضي.
وبحسب الاتفاقية النافذة بين الوزارة والشركات الاستكشافية فإنه يتم ارسال ثلاثة مهندسين من قبل هيئة انتاج واستكشاف النفط للمشاركة في عملية التدريب في هذه الشركات حتى انتهاء المرحلة الاستكشافية وبقية العمالة اليمنية عبارة عن إداريين لتسيير أعمال الشركات بالقدر الذي يتناسب مع حجم عمل الشركة .
وبيّن التقرير أن نسبة العاملين في شركات المقاولة من الباطن ارتفعت إلى82 % خلال النصف الأول من العام 2007م مقارنة بـ 69 %نهاية العام الماضي، حيث ارتفع عدد العمال في الشركات المذكورة إلى 9630 عاملا وعاملة مقارنة بـ 7792 عاملا، منهم 7880 عمالة محلية مقارنة بـ 6204 العام الماضي .
وبذلت إدارة اليمننة جهودا مع الشركات المقاولة التي يزيد عددها عن 50 شركة بغرض الاهتمام بالكوادر اليمنية لديها وتدريبهم وتأهيلهم للأحلال في الوظائف التي يشغلها أجانب حاليا خصوصا الوظائف الفنية والمهارية .
وأكد التقرير سعي الوزارة إلى الإستغناء التدريجي عن العمالة الأجنبية في مجال انتاج واستكشاف النفط والمعادن وابدالها بكوادر محلية قادرة على تحمل المسؤولية وبما يضمن سلامة إدارة التشغيل للعمليات البترولية.
وكان وزير النفط والمعادن خالد محفوظ بحاح أعلن في وقت سابق إعتزام وزارته رفع نسبة يمننة الوظائف في الشركات النفطية العالمية في اليمن إلى 90% مع نهاية العامين الجاري والمقبل 2008م بما من شأنه بناء قاعدة صلبة للنهوض بالقطاع النفطي وتحقيق التنمية الاقتصادية من خلال جهود الكوادر الوطنية العاملة حتى يتحقق الإكتفاء الذاتي وبما يصب في دعم جهود الدولة لمكافحة الفقر في اليمن .
إلى ذلك أفاد التقرير أن الإدارة العامة لليمننة حثت الشركات العاملة على الإهتمام بالكوادر اليمنية العاملة لديها من حيث تدريبهم وتأهيلهم للإحلال وفتح المزيد من فرص التوظيف أمام اليمنيين مع التركيز على الاهتمام بالتدريب النوعي للإدارات المتخصصة .
على صعيد متصل أشار تقرير وزارة النفط والمعادن للعام 2006م إلى أن إجمالي عدد المتدربين اليمنيين العاملين في مجال إنتاج استكشاف النفط بلغ العام الماضي 4245 متدربا منهم 601 متدربا تلقوا تدريباتهم خارج الوطن .
وأوضح التقرير أن إجمالي القوى العاملة في الوزارة ووحداتها بحسب التخصص بلغ العام الماضي 15077 عاملا، توزعوا على 2958 مهندسا و 2510 فنيين و 5222 إداريين و 4387 أخرى .
 

سبأ نت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department