الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

إقرار البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم بين اليمن والسعودية في مجال الشئون الاسلامية

اليوم:  28
الشهر:  أكتوبر
السنة:  2007

أقر اجتماع مشترك لوزارة الاوقاف والارشاد اليمنية ووزارة الشئون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد في المملكة العربية السعودية اليوم في الرياض البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في مجال الشئون الاسلامية والاوقاف والارشاد.
وتضمن البرنامج التنفيذي الذي أقره وكيل وزارة الاوقاف والارشاد لقطاع الارشاد الشيخ حسين محمد الهدار ووكيل وزارة الشئون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد في المملكة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله العمار تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين من العلماء لدراسة ظاهرة الغلو والتطرف والتكفير بحيث يسمي الجانبين في الاجتماع القادم ممثليهما في اللجنة ويكون من مهام لجنة العلماء المشتركة حصر القضايا المعاصرة التي سيتم مناقشتها وعقد الندوات والورش العلمية بشأنها .
كما تضمن البرنامج التنفيذي عقد ورش عمل مشتركة بين البلدين للتعريف بالاسلام في الخارج وتبيين محاسنه وسماحته ورفضه للغلو وموقفه من الحركات المتطرفة والتيارات المنحرفة بحيث يكون للبلدين مقعدان للمشاركة في المؤتمرات الدولية للتعريف بالاسلام ومحاربة الغلو والتطرف ..
كما تضمن تنسيق وتوحيد الجهود والمواقف بين البلدين في المؤتمرات والندوات الإسلامية وفي المحافل الدولية ، وخلق تواصل مع المنظمات الاقليمية والدولية والجامعات ومراكز البحوث في البلدين من اجل التحضير لعقد ورش العمل المشتركة في هذا الجانب خلال ستة أشهر .
بالاضافة الى اعداد دراسات مشتركة حول قضايا التطرف والغلو والتكفير من خلال الاستعانة بمراكز البحوث والجامعات في البلدين بحيث يستفيد خطباء المساجد وطلاب العلم في الجامعات والمدارس من مخرجات هذه الدراسات .
واقر البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم بين الجمهورية اليمنية والمملكة العربية السعودية في مجال الشئون الاسلامية والاوقاف والارشاد تبادل المعلومات في مجال الدعوة الاسلامية والارشاد وعقد ورشة عمل مشتركة للدعاه في البلدين لمناقشة واقع الدعوة الاسلامية بهدف تلاقح الافكاروتوحيد الرؤى في البلدين في مجال الدعوة الاسلامية والارشاد .. وإقامة دورتين تدريبيتين للدعاه والائمة والخطباء والمرشدين في البلدين بشكل دوري يشارك فيمها المفكرين والعلماء في البلدين.. وتبادل الزيارات وتطوير تجربة التوعية والنشر عبر المواقع الالكترونية وتبادل الكتب والنشرات الخاصة بالدعوة الاسلامية.. ومجال عمارة المساجد وتشغيلها وعقد ورشة عمل مشتركة بهذا الخصوص .
بالاضافة الى تبادل الخبرات في مجال طباعة وترجمة كتاب الله الكريم والسنة النبوية الشريفة والمشاركة في مسابقات القران الكريم في البلدين الشقيقين،وتزويد الجانب السعودي بالمصحف الشريف الذي طبعته الجمهورية اليمنية بالقراءات العشر.
كما تضمن البرنامج التنفيذي تبادل المعلومات والخبرات في مجال الاوقاف والارشاد والزيارات بين المختصين بالوزارتين واعداد بحث مشترك لابراز التراث الحضاري الاسلامي في كلا البلدين والقيام بنشر وترجمة وطباعة الكتب الاسلامية التي تعنى بالحضارة الاسلامية وتبادل المعلومات والكتب المخطوطات وتبادل صور المخطوطات الاسلامية وترميمها وصيانتها والمحافظة عليها .
وأقر الاجتماع المشترك بين وزارتي الاوقاف والارشاد اليمنية والشئون الاسلامية والاوقاف و الدعوة والارشاد السعودية عقد الاجتماع القادم بين الوزارتين في ابريل القادم بصنعاء لمتابعة ما تم انجازه من البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم في مجال الشئون الاسلامية والاوقاف والارشاد .
وعقب التوقيع إستعرض الشيخ حسين محمد الهدار جهود اليمن في محاربة التطرف والغلو من خلال تشكيل لجنة للحوار مع المتطرفين والنجاحات التي حققتها في إعادة دمج الكثير من الذين انزلقوا الى التطرف في المجتمع واعادتهم الى جادة الصواب واحالة من تورط منهم في اعمال جنائية الى القضاء ليقول كلمته فيهم .. مشيدا بمستوى العلاقات اليمنية - السعودية في مختلف المجالات ، وأن هذا الاجتماع يكتسب اهميته من كونه يناقش قضايا تنفيذية ويشرع في البدء بتحويل مذكرة التفاهم بين البلدين في مجال الشئون الاسلامية والدعوة والارشاد الى واقع ملموس .
من جانبه اشاد الشيخ عبد العزيز بن عبد الله العمار بمستوى العلاقات السعودية - اليمنية في مختلف المجالات ، واصفا إياها بالعلاقات القوية والمتينة.
واكد ان هذا الاجتماع يأتي لتنظيم العمل وتحويل نصوص المذكرة الى برنامج تنفيذي ..

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department