الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اليمن تحتفل بيومي الغذاء العالمي والمرأة الريفية

اليوم:  11
الشهر:  أكتوبر
السنة:  2007

نظمت وزارة الزراعة والري اليوم بصنعاء بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) إحتفالا بمناسبة يوم الغذاء العالمي واليوم العالمي للمرأة الريفية اللذان يحتفل بهما في الخامس عشر والسادس عشر من أكتوبر من كل عام تحت شعار " الحق في الغذاء".
وفي الإحتفال الذي شاركت فيه عدد من الجمعيات والتعاونيات الزراعية وأكاديميين ومهتمين بالقطاع الزراعي والهيئات والمؤسسات والجهات ذات العلاقة أكد وزير الزراعة والري الدكتور منصور احمد الحوشبي على أهمية القطاع الزراعي ودوره في تحقيق الأمن الغذائي وتقليص الفجوة الغذائية .. مشيرا إلى ان قطاع الزراعة في اليمن يسهم في التخفيف من الفقر من خلال توفير فرص عمل لقرابة 75 % من سكان الأرياف.
وتطرق وزير الزراعة والري إلى توجهات ومساعي الوزارة خلال الفترة القادمة وفي إطار تنفيذ البرنامج الانتخابي لفخامة رئيس الجمهورية بهدف رفع إنتاجية القمح والحبوب والمحاصيل الزراعية الأخرى.
وقال " ستشهد الوزارة خلال الفترة القادمة تغيرا نوعيا بهدف التوجه نحو رفع إنتاجية الحبوب وخاصة القمح وكذا المحاصيل الزراعية الأخرى من خلال توفير الخدمات للمزارعين وتوفير البذور والتقنيات الزراعية الحديثة" .
وأشار الوزير الحوشبي الى ان توجيهات رئيس الجمهورية أثناء إنعقاد المؤتمر السنوي الرابع للإتحاد التعاوني الزراعي تم تحويلها إلى برنامج عمل من قبل مجلس الوزراء الذي إتخذ قرارات بالتدخل في تشجيع إنتاج الحبوب بشكل عام والقمح بشكل خاص من خلال توفير البذور المحسنة للمزارعين ودعم الإرشاد الزراعي وتوفير مدخلات الإنتاج الزراعي كالمخصبات والأسمدة الى جانب توزيع عدد من الحراثات والمعدات الزراعية الأخرى, بالإضافة الى إعتماد قروض مسهلة ومسيرة للمزارعي الحبوب, وشراء المحصول من المزارعين بسعر تشجيعي.. داعيا الى ضرورة تكاتف الجهود وبذلها في سبيل تحقيق أهداف ومسارات التنمية في اليمن.
وقال " نحن جميعا شركاء في التنمية وبالتالي لابد من إستشعار المسؤولية وحث كل من يعمل في قطاع الزراعة إستثمار كل ما هو متاح من الموارد الطبيعية من أرض وماء وهواء وكل الموارد الأخرى من أجل التنمية والإستفادة منها بما يحقق الأمن الغذائي". 

من جانبه استعرض رئيس الإتحاد التعاوني الزراعي محمد محمد بشير دور الإتحاد وإسهاماته في تنفيذ العديد من مشاريع القطاع الزراعي منها في مجال الثروة الحيوانية ومركز الصادرات والأسواق التعاونية وتوفير مسلتزمات الإنتاج الزراعي من حراثات وبذور وأسمدة إلى جانب توفير شبكات الري الحديث وبأسعار مدعومة ., مشيرا إلى ان توفير البذور المحسنة من المحاصيل الزراعية خاصة القمح يلعب دورا كبيرا في رفع القدرة الإنتاجية من المحصول وبما يعود بالفائدة على المزراعين.
مدير عام الإنتاج النباتي بوزارة الزراعة والري رئيس اللجنة التحضيرية للإحتفال المهندس عبد الحفيظ قرحش أشار من جهته إلى أهمية الإحتفال بيوم الغذاء العالمي ويوم المرأة العالمي.. مبينا أن مشاركة بلادنا تأتي في ظل وجود تراكمات تنموية ملموسة في كافة المجالات خاصة قطاع الزراعة.
ولفت قرحش الى أهمية تكاتف الجهود وبذلها من قبل المهتمين والباحثين والمستثمرين في زيادة المساهمة للإستثمار في هذا القطاع الحيوي بإعتباره مصدرا رئيسيا لتوفير الأمن الغذائي للمواطنين.
كما ألقت مدير عام تنمية المرأة الريفية بالوزارة المهندسة نورية البدح كلمة عن المرأة تطرقت في مجملها الى الدور الهام الذي تقوم به المرأة في قطاع الزراعة حيث تشكل ما نسبته 70 % من العاملين في هذا القطاع .
وأشارت إلى أن المرأة الريفية لها دور فاعل أيضا في توفير وتأمين حق الغذاء سواء لأسرتها أو قريتها او مجتمعها من خلال مساهمتها ونشاطها الدءوب على الأرض والحقل والثروة الحيوانية.
ممثل منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في اليمن الدكتور هاشم الشامي أكد على أهمية الإحتفال بهذا اليوم .. منوها بالدور الهام والفاعل الذي يمثله القطاع الزراعي في تحقيق الأمن الغذائي بإعتباره ركيزة أساسية لإقتصاديات الدول.
بعد ذلك تم تكريم المزارعين والمزارعات من مختلف المحافظات المشاركين في الإحتفال والذي كان لهم نشاطا بازرا في العملية الزراعية خلال الفترة الماضية.
سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department