الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

النواب: الوقوف على موازنات الدولة في إطار مهام البرلمان الرقابية وحرصه على المال العام

اليوم:  1
الشهر:  نوفمبر
السنة:  2007

قال أعضاء مجلس النواب أن  وقوفهم على الموازنة العامة للدولة والموازنات المستقلة والملحقة يعد الركيزة الأكثر أهمية فيما يتعلق بأداء وظيفة الرقابة البرلمانية على أعمال الحكومة وأجهزتها المختلفة والتحقق من مدى التقيد بالنصوص الدستورية والقانونية واللوائح والأنظمة النافذة وتوصيات البرلمان.
وأكدوا في جلستهم اليوم برئاسة نائب رئيس مجلس النواب يحيى علي الراعي أن دراسة الحسابات الختامية لتلك الموازات إلى جانب موازنات الصناديق الخاصة و الوحدات الاقتصادية وتقرير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بشأنها، يأتي تفهما لطبيعة المهمة المناطة بالمجلس في المجال الرقابي وحرصه إلى جانب الحكومة على المال العام، وعلى أن تنجز الموازنة السنوية للدولة وبرنامجها الاستثماري أهدافها التنموية الشاملة وفي مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لاحداث مزيد من التقدم والازدهار لشعبنا وبلادنا في شتى مناحي الحياة.
وكان مجلس النواب قد أستكمل في جلسة اليوم استعراض تقرير اللجنة البرلمانية الخاصة والمكلفة بدراسة تلك الحسابات الختامية للموازنات العامة للعام المالي 2005م .
وأوصت اللجنة البرلمانية الخاصة بدراسة الحسابات الختامية الحكومة بالالتزام أمام المجلس لتنفيذ التوصيات الواردة في الأجزاء الثلاثة من التقرير وإصلاح جوانب الخلل وأوجه القصور في أداء الأجهزة والهيئات
والمؤسسات والمصالح والصناديق والوحدات الاقتصادية والتي أبرزتها اللجنة في صلب تقريرها عن الحسابات الختامية للموازنات العامة للعام المالي 2005م، وأن تتخذ الحكومة ما يلزم من قرارات وإجراءات عملية في إطار مجلس الوزراء والوزارات والمؤسسات والوحدات الإقتصادية المعنية لتنفيذ تلك التوصيات، حتى لا تتكرر مثل تلك الاختلالات التي أشار اليها التقرير والعمل على إحالة كافة المخالفات القانونية الوارد ذكرها الى الجهات القضائية المختصة.
واشتملت توصيات اللجنة عدد من المحاور والقطاعات الاقتصادية الإنتاجية والخدماتية، حول تطبيق مبدأ تدوير الوظيفة ومجال الإيرادات العامة ومنها الضرائب والجمارك والنفط والثروات المعدنية والثروة السمكية والزراعة والري والإيرادات الرأسمالية والقروض، كما تناولت النفقات العامة ومجال تطوير السلطة والحكم المحلي.
وتطرقت توصيات اللجنة المقترحة على المجلس الى مجالات الوحدات المستقلة والملحقة والصناديق بما في ذلك شركة مصافي عدن والشركة اليمنية للغاز والمؤسسة العامة للكهرباء والمؤسسة العامة لصناعة الإسمنت والمؤسسة العامة لصناعة الغزل والنسيج والمؤسسة العامة للاتصالات وبنك التسليف التعاوني الزراعي والمؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي والمؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي والمؤسسة العامة للطرق والجسور وهيئة مستشفى الثورة العام بصنعاء والبنك اليمني للإنشاء والتعمير.
ومن المقرر أن يبدأ المجلس بمناقشة ما ورد في هذا التقرير من تشخيص وتحليل للحسابات الختامية للعام المالي 2005م والاستنتاجات والتوصيات التي توصلت اليها اللجنة خلال جلساته القادمة وبحضور المسؤولين المختصين من الجانب الحكومي.
وأثنت اللجنة على ما قدمته هيئة رئاسة المجلس والامانة العامة في جانب توفير كامل متطلبات العمل وقدرت الجهود المخلصة والمتميزة التي بذلت في سبيل انجاز مهمة اللجنة .
كما وجهت اللجنة الشكر والتقدير للجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة والذي أسهم بصورة إيجابية في كل مراحل الدراسة للحسابات الختامية.
وفي هذا السياق أشادت اللجنة البرلمانية كذلك بالتطور النوعي الذي شهدته تقارير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة عن الحسابات الختامية 2005م ، وأعربت عن أملها في تحقيق المزيد من التطور في تقارير الجهاز عن الحسابات الختامية القادمة.
حضر الجلسة وزير المالية نعمان طاهر الصهيبي ووزير الثروة السمكية المهندس محمود إبراهيم صغيري ووزير الزراعة والري الدكتور منصور الحوشبي ووزير النفط والثروات المعدنية خالد بحاح وعدد من الوكلاء والوكلاء المساعدين ومدراء العموم في الوزارات والمصالح ذات العلاقة.

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department