الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

مستشفى الثورة يفتتح ثاني أفضل مركز لطب وجراحة العيون في الشرق الأوسط

اليوم:  5
الشهر:  نوفمبر
السنة:  2007

اعتبر استشاري طب و جراحة العيون الدكتور عزيز شاهر حميد، المركز الذي افتتح اليوم بمستشفى الثورة العام، أول مركز من نوعه في اليمن في تقنيات طب وجراحة العيون، فضلا عن كونه يمثل ثاني أفضل مركز تخصصي في طب العيون على مستوى الشرق الاوسط بعد سلطنة عمان.
وأوضح مدير المركز ، في حديث إلى وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) ، أن المركز مجهز بأحدث و أجود الأجهزة المتوفرة عالميا في هذا التخصص ، و لا يقل مستواه عن أي مركز عالمي.
وقال: " لقد زار المركز مؤخراً أطباء من النمسا و قالوا أن الأجهزة أحدث من تلك الموجودة في مستشفياتهم في فيينا".
وتبلغ التكلفة الإجمالية لإنشاء المركز حوالي 3 ملايين دولار ويحتوي على أجهزة حديثة جداً ابتداء من أجهزة فحص العين وانتهاء بجهاز الليزك.
واستطرد الدكتور شاهر قائلا:" لدينا أحدث جهاز في العالم ، وتعتبر اليمن الدولة الثانية في العالم العربي بعد سلطنة عمان في امتلاك هذه التقنية تقنية الليزك لأن تكلفتها عالية كما أنه جهاز متطور جدا".
وحسب الدكتور شاهر، فإن الكوادر الطبية في المركز لا تقل عن أي كوادر مركز عالمي فهي مؤهلة تأهيلا عال وهناك أطباء يمنيون حاصلون على درجات علمية عالية في كل تخصصات طب و جراحة العيون، مثل تخصص المياة الزرقاء، و الشبكية، و الحول، و تصحيح النظر.
ـ عمليات معقدة
وأكد الدكتور شاهر، ان غرفة عمليات المركز مجهزة و مؤهلة لاجراء جميع عمليات العيون البسيطة منها و المعقدة... ففي حين نجرى عمليات المياة البيضاء و المياة الزرقاء وعمليات العيون التجميلية، نجرى أيضا عمليات الشبكية و الجسم الزجاجي و هي من العمليات الكبيرة التي لم تكن تجرى سابقا في اليمن... و الآن تجرى 3-4 عمليات اسبوعيا، بالإضافة إلى عملية الليزك التي تجرى الآن في المركز، وقال "أجرينا حتى الآن 100 عملية ليزك و لحسن الحظ أن معظمهم من الأطباء ، و أصبحوا الآن يمارسون حياتهم دون نظارات".
وأضاف أنه منذ بداية العام 2007م أجريت في المركز أكثر من 3 آلاف عملية جراحية في تخصص العيون.
ـ سفر المرضى
وأكد أن المركز بعد التحديثات الأخيرة صار مقتدرا على علاج جميع حالات العيون ابتداء من معالجة ابسط أمراض العيون إلى أعقدها،مشيرا إلى أن المركز أغنى عن عشرات التقارير لسفر المرضى إلى الخارج، ونوه بأنه في السابق كان يحرر شهريا حوالي عشرين تقريرا ينصح فيه بالسفر للخارج ، وحاليا لا يتجاوز عدد التقارير تقريرين فقط في الشهر.
وأضاف أنه " لا نبعث إلى خارج اليمن للعلاج إلا الحالات التي يعتقد أنها شبة ميؤوس منها و بالذات سرطانات العين لأنها تحتاج إلى أشعة ذرية وعلاج كيميائي تختلف مواده لأنه قريب من المخ عن تلك المستخدمة في سرطانات الجسم الأخرى و التي تتوفر في مركز السرطان بصنعاء ".
ـ تكلفة زهيدة
وأكد الدكتور عزيز، أن المركز يقدم خدمة شبة كاملة بتكلفة زهيدة جدا، و " نحن نقدم خدمة لا سلعة ، و المبالغ التي تؤخذ لا تقارن مع تكلفة المواد المستخدمة للعلاج.
وأوضح أن "عملية الشبكية و الجسم الزجاجي تجرى مجانا للفقراء على حساب الصندوق الاجتماعي للمعاقين وهذه سياسة الدولة كما أن تكلفتها حوالي 100 ألف ريال للمقتدرين وهي ربع تكلفة المواد التي تستخدم في العملية، في حين أن تكلفتها في أي دولة أخرى يزيد على 4 آلاف دولار".
وأضاف "تقريبا كل العمليات التي تجرى شهريا على حساب الدولة، فمثلا تجرى شهريا 20 عملية منها 18 على حساب الدولة ، وهذه الخدمة لم تكن تقدم من قبل.
ـ طوارئ عيون
ونوه الدكتور شاهر بأن مركز العيون بمستشفى الثورة بصنعاء يعتبر الوحيد في اليمن الذي يستقبل حالات طوارئ في حالات العيون، إضافة إلى أنه يعتبر مركز استشاري تحال إليه جميع الحالات الصعبة والمعقدة من جميع أنحاء الجمهورية.

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department