الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

البرلمان يرجئ البت في طلب الحكومة بتعديل عدد من مواد قانون الانتخابات

اليوم:  31
الشهر:  نوفمبر
السنة:  2007

استمع مجلس النواب في جلسته اليوم برئاسة يحيى علي الراعي نائب رئيس المجلس إلى المذكرة المرفوعة إليه من الحكومة بشأن طلب إستكمال الإجراءات الدستورية وبصورة عاجلة لمشروع تعديل بعض مواد قانون الانتخابات العامة والاستفتاء رقم (13) لسنة 2001م وتعديلاته وذلك بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (470) لسنة 2007م بشأن الموافقة على تلك التعديلات.
وفي ضوء الإجراءات المحددة في اللائحة الداخلية للمجلس أقر المجلس إرجاء البت في ذلك الطلب مع مذكرته الإيضاحية إلى جلسته القادمة.
الجدير ذكره أن قرار مجلس الوزراء سالف الذكر كان قد نص على الموافقة على تعديل المواد (19, 22,21) من قانون الانتخابات العامة والاستفتاء بحيث تتضمن تشكيل اللجنة العليا للانتخابات من سبعة أعضاء يتم تعيينهم وفقاً لإجراءات محددة بحيث تقدم هيئة رئاسة مجلس النواب طلباً إلى مجلس القضاء الأعلى بترشيح قائمة تتضمن 22 قاضيا ممن تتوفر فيهم عدد من الشروط أهمها أن يكون قاضياً لا تقل درجته عن قاضي محكمة استئناف وأن لا يقل عمره عن 35 سنه وأن يكون المرشح من أبوين يمنيين وحاصلا على الشهادة الجامعية أو ما يعادلها وأن لايكون قد صدر ضده حكماً قضائياً باتاً في أي من جرائم الانتخاب أو في جريمة مخلة بالشرف والأمانة,وبحيث يزكي مجلس النواب 14 قاضياً من القائمة المرشحة من مجلس القضاء الأعلى ويرفعهم إلى رئيس الجمهورية ليختار رئيس الجمهورية سبعة من القائمة المزكاة من مجلس النواب ويصدر بتسميتهم قرار من رئيس الجمهورية وتكون عضويتهم في اللجنة العليا للإنتخابات على سبيل الإنتداب أثناء مدة اللجنة .
إلى ذلك ناقش المجلس تقريرين للجنة الصحة العامة والسكان الأول بشأن نتائج زياراتها الميدانية لتفقد الأوضاع الصحية في محافظة حضرموت الوادي والصحراء، وأثراهما النواب بجملة من الآراء والملاحظات لما من شأنه زيادة الاهتمام بالأوضاع الصحية بهاتين المحافظتين وبقية محافظات الجمهورية وذلك من حيث التأكيد على ضرورة زيادة الاعتمادات المخصصة للقطاع الصحي وتطوير المنشآت الطبية وتوفير وتحديث الأجهزة والمعدات الطبية والاهتمام بالكادر الطبي والفني والتمريضي وتعزيز الإدارة الطبية.
وفي هذا السياق اقر المجلس تكليف لجنة الصحة العامة والسكان بدراسة الاستنتاجات والتوصيات التي خلصت اليها في سياق زياراتها تلك بالإضافة إلى آراء وملاحظات أعضاء المجلس المطروحة في هذه الجلسة تجاه هذا الموضوع وذلك مع الجانب الحكومي المختص لمعرفة ما الذي قد تحقق منها على صعيد الواقع العملي وتقديم نتائج ما يتم التوصل اليه مع الجانب الحكومي بشأن ذلك إلى المجلس .
من جهة أخرى ناقش المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي النقل والاتصالات والتنمية والنفط حول اتفاقية قرض تمويل مشروع تطوير مطار صنعاء الدولي ( المرحلة الثانية ) بين حكومة الجمهورية اليمنية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بمبلغ 47 مليون دينار كويتي إي ما يعادل 160 مليون دولار أمريكي, وذلك بعد ان اقر ادراجه في جدول أعماله لهذه الفترة.
وقد بينت اللجنة المشتركة في تقريرها ان المشروع يستهدف بمرحلتيه الأولى والثانية رفع مستوى خدمات النقل الجوي ومقابلة الطلب الحالي والمستقبلي على حركة النقل الجوي للركاب والبضائع وتنمية السياحة من خلال تطوير مطار صنعاء الدولي وفقا للأسس والأنظمة والمواصفات القياسية الدولية ليتمكن من استقبال كافة أنواع الطائرات واستيعاب حركة النقل الجوي المتوقعة.
وتحتوي هذه الاتفاقية على تسع مواد وثلاث ملاحق حيث تضمنت الاتفاقية وملاحقها جملة من الالتزامات والتعهدات والأحكام النمطية " قانونية ومالية وفنية " .
وقدمت لجنتي النقل والاتصالات والتنمية والنفط في تقريرهما نبذة لأهم محتويات وشروط الاتفاقية وملاحقها واستخدام حصيلة القرض وإنفاقها في تمويل عناصر ومكونات المشروع بحيث يشتمل المشروع على العناصر والمكونات التي يساهم القرض في تمويلها ومنها حقل الطيران وتشمل إنشاء مدرج جديد للهبوط والإقلاع والممر الموازي والممر الرابط بين المدرج الحالي والمدرج الجديد والمخارج السريعة والعمودية ومرابض الطائرات والطرق الخدمية الداخلية وقنوات تصريف مياه السيول .
ويتضمن هذا البند تزويد المدرج وجميع المباني بشبكات الانارة وغيرها من الخدمات.. فيما يشمل المبنى الفني الذي تبلغ مساحته الاجمالية حوالي 6.5 الف متر مربع والمخصص للإدارة العامة للملاحة الجوية والوحدات التشغيلية والتجهيزات الفنية وبرج التحكم الجوي الذي تبلغ مساحته الإجمالية حوالي 1.1الف متر مربع ومبنى الإطفاء بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 6.2 الف م متر مربع ومحطات الرصد الجوي والكهرباء وضخ مياه الصرف الصحي..
أما الأنظمة والتجهيزات فتشمل كافة الأنظمة والتجهيزات اللازمة لعمليات المطار وسلامة الحركة فيه بما في ذلك أنظمة الإتصالات والإرصاد، ورادار الاقتراب والاجهزة الملاحية وأنظمة التكامل والمايكروويف وإنارة المدرج وتزويد الطائرات بالوقود.
في حين يشمل الدعم المؤسسي تزويد الهيئة بما تحتاجه من أجهزة ونظم وبرامج وإجراء الدراسات وتدريب العاملين لديها، بما يمكنها من تطوير أدائها. وخلصت لجنتي النقل والإتصالات والتنمية والنفط في تقريرهما إلى طرح عدد من الآراء والملاحظات والمقترحات في مجال الاستنتاجات والتوصيات, اكدت من خلالها أهمية المشروع والأهداف المتوخاه منه .
وبعد طرح عدد من الملاحظات والآراء من قبل الأخوة نواب الشعب بشأن ما جاء في هذا التقرير أرجاء استكمال مناقشته والتصويت عليه إلى جلسة قادمة.
وكان المجلس قد أستهل جلسته بإستعراض محضر جلسته السابق ووافق عليه وسيواصل أعماله يوم غدٍ الاثنين بمشيئة الله تعالى .
وعلى ذات الصعيد البرلماني واصلت اللجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة البرلمانية الخاصة المكلفة بدراسة البيان المالي والموازنة العامة والموازنات المستقلة والملحقة والصناديق الخاصة وموازنات الوحدات الاقتصادية والبرنامج الاستثماري للعام المالي 2008م اجتماعاتها اليوم كل على حده ، حيث خصصت اجتماعاتها هذه لإستكمال مناقشة وإعداد مشاريع التقارير الخاصة بكل منها حول نتائج دراستها لموازنات القطاعات المكلفة بها كل لجنة على حده بناءً على الآلية المحددة لها من قبل اللجنة الخاصة الموسعة على أن تقدم نتائج ما تتوصل إليه كل لجنة في الزمن المحدد لها إلى لجنة الصياغة لإعداد التقرير العام والموحد وتقديمه إلى الاجتماع الموسع للجنة الخاصة خلال المدة المحددة في اجتماعها السابق.

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department