الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

نائب الرئيس يدعو القطاع الخاص إلى خلق فرص عمل للمعاقين

اليوم:  5
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2007

اكد نائب رئيس الجمهورية عبده ربه منصور هادي حرص الدولة على الإهتمام بالمعاقين وتشجيع مواهبهم داعياً القطاع الخاص لتقديم العون والمساهمة مع الحكومة في إيجاد فرص عمل للمعاقين.
وقال نائب الرئيس في كلمة له اليوم الاحد بالمركز الثقافي بصنعاء بمناسبة اليوم الوطني للمعاقين هناك كثير من المعاقين في اليمن لديهم القدرة والموهبة للإبتكار والخلق والإبداع ويحتاجون الاخذ بأيديهم ورعايتهم وتنمية مواهبهم وتوجيههم التوجيه الصحيح.
وخاطب نائب رئيس الجمهورية شريحة المعاقين : أحيي جهودكم ومثابرتكم وقوة عزمكم وإصراركم على أداء دوركم الفاعل ومساهمتكم في بناء وتطوير وطنكم الغالي وطن الثاني والعشرين من مايو المجيد, ويسعدني أن انقل إليكم تحيات فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وتمنايته الصادقة والمخلصة بأن تكلل جهودكم بالنجاح وتتحقق الأهداف التي تصبون إليها، بحيث تكون هذه المناسبة محطة تقويمية لعملكم خلال الفترة الماضية وبما يساعد على وضع البرامج المستقبلية لتنفيذ كل ما تتطلعون إليه " .
وقال يزيدنا فخراً واعتزازاً عندما نرى أحد المعاقين قد تحدى إعاقته وانتصر لإرادته وحقق سبقاً في أي مجال من المجالات".
واشار نائب رئيس الجمهورية إلى أن احتفال باليوم العالمي للمعاقين يعكس تقدير المجتمع للدور الذي تقوم به هذه الشريحة .
وقال :"علينا أن ندرك بإن الإعاقة لاتعني إنزواء المعاق بعيداً والاستسلام لما أصابه ولكن عليه أن ينتصر على إعاقته بقوة الإرادة والعزم والإصرار ويتغلب عليها بالعمل والعمل الجاد ما أمكنه ذلك ".
ونوه نائب رئيس الجمهورية إلى أن هناك الكثير من المعاقين في العالم استطاعوا بقوة أرداتهم الوصول إلى مرحلة من النبوغ في مجالات عديدة مما جعلهم يتبوؤون مكانة بارزة في مجتمعاتهم وفي صفحات التاريخ .
وأضاف :" وأنتم تحتلفون باليوم الوطني للمعاقين أوكد لكم مجدداً بأن الدولة بكل أجهزتها سوف تواصل رعايتها واهتمامها بشريحة المعاقين, هذه الشريحة الهامة من شرائح مجتمعنا اليمني المتطلع لحياة العزة والكرامة والنهوض الحضاري بكل معانية السامية ".
وتابع " تجلى اهتمام الدولة بالمعاقين منذ وقت مبكر وتمثل ذلك في سن التشريعات والقوانين التي تضمن لهم توفير الرعاية والتأهيل والتدريب لمختلف فئات الإعاقة لممارسة حياتهم الطبيعية والإنخراط في المجتمع والمساهمة في عملية التنمية الواسعة التي تشهدها اليمن ".
وأضاف " ويبدو ذلك واضحا من خلال الرعاية والاهتمام الكبيرين اللذين يوليهما فخامة الرئيس على عبد الله صالح للمعاقين بمختلف فئاتهم والذي في عهده تم وضع الاسس القانونية الخاصة بالمعاقين عبر اصدار الكثير من القرارات الخاصة برعايتهم ومنها القرار الخاص بانشاء اللجنة الوطنية لرعاية وتاهيل المعاقين ، عقب اعادة تحقيق الوحدة اليمنية المباركة مباشرة ".
ونوه الى انه وادراكاً من رئيس الجمهورية باهمية توفير الموارد المالية لانجاح برامج الرعاية وقال فقد اصدر الرئيس القرار الخاص بانشاء صندوق رعاية وتاهيل المعاقين والذي يقدم الدعم اللازم للذين يحتاجون للتعليم والتدريب والتاهيل والعلاج وغير ذلك .
واضاف : وفي اطار اهتمام الدولة بالمعاقين فقد تم تخصيص خمسة بالمائة من اجمالي درجات التوظيف التي تخصصها وزارة الخدمة المدنية والتامينات سنويا للمعاقين. ووجه الجهات الحكومية الالتزام الصارم بهذا القرار وعدم التلكؤ في تنفيذه .
كما وجه الجهات المعنية في الحكومة بالعمل على تذليل كل الصعوبات التي تواجه جمعيات رعاية المعاقين وتوفير كل ما يحتاجون اليه وبما يكفل لهم تنفيذ برامجهم التاهلية والتدريبية .داعياً القطاع الخاص لتقديم العون والمساهمة مع الحكومة في ايجاد فرص عمل تتناسب مع نوعية الاعاقة وذلك بالتنسيق مع اللجنة الوطنية وجمعيات الرعاية خاصة وان هناك الكثير من المعاقين قد استفادوا من برامج التاهيل والتدريب وبما يمكنهم من المساهمة الفاعلة في بعض الاعمال التي تتناسب مع اعاقتهم.
من جانبها استعرضت وزير الشئون الاجتماعية والعمل الدكتورة امة الرزاق علي حُمد الدور الحكومي في دعم شريحة المعاقين من خلال الرعاية والتأهيل وسن القوانين وتخصيص الصناديق الداعمة لهم ، واصدار قانون رعاية وتأهيل المعاقين رقم (61) لعام 99م وانشاء اللجنة الوطنية العليا لحقوق المعاقين .
و أشارت حمد إلى الجهد الفاعل للوزارة في مجال تحفيز وتشجيع هذه الشريحة من خلال تقديم المعونات والتعويضات والخدمات الصحية والتعليمية المساندة بمبلغ اجمالي مليار وثمانمائة وتسعة ملايين ريال اضافة الى استحداث خمسة فروع لصندوق رعاية وتاهيل المعاقين في محافظات تعز وإب عدن وحضرموت والحديدة .
مضيفة انه تم تخصيص قطعة ارض لانشاء مركز تاهيلي تدريبي ترفيهي متكامل للمعاقات خاص بجمعية التحدي لرعاية وتاهيل المعاقات .كما تمكنت الوزارة في توظيف ثلاثمائة وخمسين معاق في مختلف المرافق الحكومية وفقا للنسبة المقرة للمعاقين في القانون والمخصصة بنسبة 5 بالمائة .
وخلصت وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل الى النشاط العربي المشترك في المجال الاجتماعي الخاص بالمعاقين حيث ركزت اجتماعات وزارء الشئون الاجتماعية العرب المنعقد الاسبوع المنصرم على تحديد 13 ديسمبر يوم عربي للمعاقين تحتفل به كل الدول العربية ، اضافة الى اعتماد جائزة للرواد العرب العاملين في مجال الاعاقة اوالمعاقين المبدعين فيمتها 20 الف دولار امريكى كما تم اعتماد القاموس العربي الموحد بجزئية وتعميمه على مختلف دول الوطن العربي .
فيما بينت كلمة رئيس الاتحاد الوطني للمعاقين عثمان محمد الصلوي معاناة الاعاقة وجهود الدولة الداعمة لشريحة المعاقين لخلق آمان اجتماعي مطمئن لهم يعفيهم من هموم العجز وحصار الاعاقة .
واوجز انشطة الاتحاد في تقديم خدمات الرعاية والتأهيل لهذة الشريحة التي قدمها صندوق رعاية وتاهيل المعاقين والمتمثلة في تمويل فعاليات وانشطة المعاهد والجمعيات المعنية في مختلفة المحافظات وتوفير الرعاية والاجهزة التعويضية والتدخل الجراحي وتقديم الأدوية بصورة مؤقتة ودائمة مجاناً.
مؤكدا ان المعاقين في احتفالهم بيومهم الذي يصادف التاسع من ديسمبر من كل عام سيواصلون بقوة الارادة والتحدي اثبات قدراتهم في المشاركة بالدفع بعجلة التنمية والبناء متجاوزين اعاقات الإعاقة واسوارها عجزها .
وفي الحفل الافتتاحي لفعاليات اليوم الوطني للمعاقين قدمت هذه الشريحة في فقرات فنية وشعرية ومسرحية عن معاناتها مع الظروف القهرية والقدرية والدخيلة التي تعزز قناعة المعاق بضرورة تخطي اعاقته واثبات القدرة على الخروج من خانة الخسارة لجزء جسدي مقابل اكتساب قوة التحدي.
وتم افتتاح معرض تعريفي بمواهب المعاقين في الاشغال اليدوية وعرض للادوات المساندة للمكفوفين.
هذا وتتواصل فعاليات اليوم الوطني للمعاقين الذي يعقد تحت شعار ( معكم نصنع الغد وبكم نصنع العطاء ) على مدى ستة ايام من خلال الندوات والمهرجانات الرياضية والامسيات الثقافية والفنية والمسيرات المعبرة عن احتياجات المعاق وطموح الغاء ثقافة العجز ونظرة الاشفاق.
سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department