الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وزير الزراعة يدعو الى التداول الامن للمبيدات ويحمل التجار مسؤولية صحة المجتمع وسلامة البيئة

اليوم:  11
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2007

دعا  وزير الزراعة والري الدكتور منصوراحمد الحوشبي الى توعية التجار والبائعين بضرورة الاستخدام السليم للمبيدات وان يكونوا على علم وحكمة ودرجة عالية من المسؤولية باهمية صحة المجتمع والاهتمام بالبيئة وضرورة التداول السليم لاستخدام المبيدات.
وقال الحوشبي ان وزارته ستبنى خلال المرحلة القادمة برامج توعية وإرشاد حول إستخدام المبيدات والتعامل معها بالطرق المثلى وذلك في مختلف محافظات الجمهورية وتشمل جميع الفئات المتعاملين مع المبيدات . 
واضاف  الوزير في كلمة له بمفتتح  دورة تدريب المدربين في مجال الإستخدام والتداول الآمن للمبيدات " المبيدات التي تستخدم لوقاية النبات من الآفات الحشرية والفطرية لكن يجب ان يكون هناك وعي بكيفية استخدام هذه المبيدات" .
  وأشار الى الجهود التي تبذلها القيادة السياسية والحكومة وتوجييها بأهمية تطبيق اللوائح والقوانين الخاصة بذلك والخطوات التي تقوم بها من اجل التداول السليم لاستخدام المبيدات ،مشيدا بجهود منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لدعمها مثل هذه الدورات والفعاليات.
من جانبه اكد مدير عام الادارة العامة لوقاية النبات عبدالقوي عبدالجليل أن الهدف من الدورة تأهيل وتدريب عدد من المختصين في مجال الاستخدام والتداول الأمن للمبيدات ليساهموا في تدريب الفئات المتعاملة مع المبيدات من تجار ومشرفي محلات بيع المبيدات وعمال الرش والمزارعين واسر المزارعين وغيرهم من خلال برامج التوعية والارشاد التي ستنفذها الوزارة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في مختلف محافظات الجمهورية بهدف الحد من المخاطر الناجمة عن عن التداول العشوائي للمبيدات ورفع مستوى الوعي لدى متداولي المبيدات عن أخطار المبيدات والاستخدام الأمن لها.
من جانبه أكد ممثل منظمة الاغذية والزراعة/الفاو/طاهر العزابي اكد ان المبيدات الزراعية وتداولها واستخدامها الاستخدام الامثل من اجل صحة الانسان والبيئة اصبحت من اوائل اهتمامات دول العالم وان ما نراه اليوم من مشاكل صحية وبيئة ناتج عن سوء استخدام المبيدات الزراعية والافراط في استخدامها .
واستعرض الاتفاقيات الدولية المنظمة لعملية تجارة وتداول المبيدات والتشريعات الصادرة عن المنظمات الدولية ذات الصلة في سبيل المحافظة علي صحة الانسان والبيئة ،مشيدا بجهود الإدارة العامة للري لتنظيمها مثل الدورات الهامة التوعوية للحد من المخاطر الناجمة عن التداول العشوائي للمبيدات .
ويتلقي المشاركون في الدورة التي تنظمها الادارة العامة لوقاية النبات بالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة /الفاو/على مدى 10 ايام محاضرات نظرية وتطبيقية حول الإستخدام الآمن للمبيدات وآليات التعامل معها بما يسهم التقليل من مخاطر المبيدات وأضرارها البيئة والصحية ,بالإضافة الى استعراض الإتفاقيات الدولية المنظمة لعملية تداول المبيدات والخطوط التوجيهية لمنظمة ( الفاو) ومنظمة الصحة العالمية المعنية بإدارة المبيدات . 

في عضون ذلك أكد وزير الزراعة خلال ترؤسه اليوم بصنعاء الاجتماع السنوي الثاني لمسؤولي الإرشاد الزراعي في الجمهورية اليمنية   أن الارشاد الزراعي يمثل الركيزة الأساسية في عملية التنمية الزراعية والريفية.
وأشار إلى ضرورة تعزيز آليات العمل البحثي والارشادي في جوانب إدماج ونشر وتبني التقنيات البحثية الذي تنظمه الإدارة العامة للإرشاد والإعلام الزراعي بوزارة الزراعة والري.
وأكد على ضرورة العمل على تفعيله وتطويره ومعالجة المشاكل المتراكمة التي تواجهه بما يمكنه من تأدية دوره المحوري في عملية التنمية الزراعية واحداث التغير والتطوير الزراعي المنشودين.
ولفت إلى أن الارشاد الزراعي والبحث العلمي الزراعي يسيران في إتجاه واحد ولا يمكن أن يكون هناك جدوى للبحث دون أن يكون هناك إرشاد يقوم بتوصيل هذه المعلومة للمزارعين كما لايستطيع البحث أن يقوم بواجباته الا عن طريق تلمس المشاكل الذي يرفعها اليه المرشد الزراعي فالمرشد الزراعي هو عبارة عن حلقة وصل المزارع ومشاكل الزراعة في الميدان ومحطات البحوث.
وقال وزير الزراعة والري " إن المرشد الزراعي يقوم بدور أساسي وهام في عملية التنمية الزراعية ،و يعمل على حل مشاكل المزارعين سواء من خلال معلوماته وما توفر لديه من علم ومعرفة ومن خلال التواصل مع المراكز البحثية والتعليمية ومحطات البحوث ، بحيث يساعد الزراع على حل مشاكلهم وتبني كل التقنيات الزراعية الحديثة ونشرها فيما بينهما ".
وأكد على أن المرشد الزراعي يقوم بعملية التنسيق فيما بينه والبحوث والسلطة المحلية ومراكز التنمية الاخرى لأنه لايعمل في مجال الزراعة فقط وإنما في عملية التنمية بشكل عام، مشيدا بدور الإدارة العامة للإرشاد الزراعي والخطوات التي قطعتها في اعادة تفعيل العمل الارشادي الميداني في عموم محافظات الجمهورية من خلال البرامج التي تقوم بها.
ويناقش الاجتماع على مدى يومين عدداً من المحاور حول عملية انتاج وتطوير وإدماج ونشر التقنيات الزراعية ومفاهيم وأسس قياس التبني وأثر التقنيات الحديثة والآليات المناسبة للإدماج والنشر الأولي، إضافة إلى استعراض البرامج الارشادية والتقارير الفنية وماحققته خلال الفترة السابقة.
من جانبه أكد رئيس الهيئة العامة للبحوث والارشاد الزراعي الدكتور إسماعيل محرم على اهمية التنسيق بين البحوث والإرشاد الزراعي وبين المزارعين، مشيرا الى أن أهمية البحوث الزراعية والارشاد الزراعي في العملية التنموية الزراعية بإعتبارهما يشكلان الدعامتين الاساسيتين لهذه لعملية .
وشدد على ضرورة تقوية وتعزيز آليات الترابط والتنسيق فيما بينهما وتطويرهاما على الدوام بما يستجيب للمتغيرات ويواكب المستجدات ويلبي احتياجات التنمية الزراعية في اليمن.
فيما استعرض مدير عام الإرشاد والإعلام الدكتور منصور العاقل ما تم انجازه من قبل الادراة العامة للارشاد والإعلام في جانب الارشاد الزراعي والإعلامي، مبيناً أن الادارة عملت على تفعيل العمل الارشادي الميداني في عموم محافظات الجمهورية.
ونوه العاقل أن هذا الاجتماع يأتي لمناقشة البرامج الارشادية والتقارير الفنية وتطويرها.

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department