الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

التوقيع على اتفاقية تعاون، وثلاث مذكرات تفاهم بين اليمن وأسبانيا

اليوم:  11
الشهر:  يناير
السنة:  2008

استقبل السيد / خوسية ثاباتيرو/ رئيس مجلس الوزراء بمملكة أسبانيا مساء اليوم في مقر رئاسة الوزراء بالعاصمة مدريد فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية والوفد المرافق له.
وجرى خلال اللقاء بحث علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين وسبل تعزيز وتطوير التعاون اليمني الاسباني في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين
كما جرى التشاور وتبادل الآراء حول المستجدات الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها التطورات الجارية في فلسطين المحتلة في ضوء العداون الاسرائيلي المتصاعد والحصار المفروض على أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة, وكذا تطورات الاوضاع في العراق والصومال ومنطقة القرن الافريقي عموما وجهود مكافحة الارهاب.
وأكد الجانبان الحرص المشترك على تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والثقافية والامنية والصحية، وفي مجال التدريب المهني والتقني والتعليم العام والعالي .
وقد جدد فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية التأكيد على حرص ورغبة اليمن على تنمية وتعزيز التعاون الثنائي مع اسبانيا في كافة المجالات.. لافتا إلى أن هناك العديد من الفرص التي من شأنها توسيع مجالات التعاون وإقامة شراكة مثمرة تخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين وفي مقدمتها الفرص الاستثمارية المتاحة في اليمن في قطاعات النفط والمعادن والطاقة والثروة السمكية والزراعة وغيرها .
وجدد الأخ الرئيس دعوته للمستثمرين الأسبان للتوجه نحو اليمن.. مؤكدا أنهم سيجدون كامل الرعاية والتشجيع من الجهات الحكومية المعنية .
وعبر الأخ الرئيس عن تطلعه لدور اسباني لدعم مشاريع التنمية في اليمن سواء من خلال التعاون الثنائي أو عبر الإتحاد الأوربي وبخاصة في مجال التدريب المهني وإنشاء معاهد مهنية لمامن شأنه تأهيل الكوادر الشابة بمايلبي احتياجات التنمية وسوق العمل في اليمن والدول المجاورة ويسهم في امتصاص البطالة .
كما عبر عن التطلع إلى دور أسباني واوروبي فاعل للضغط على اسرائيل لوقف عدوانها وإنهاء حصارها الظالم على الشعب الفلسطيني والزامها بالانصياع لقرارات الشرعية الدولية والدفع قدما بالجهود المبذولة من اجل تحقيق السلام العادل في المنطقة.

وكان رئيس الوزراء الأسباني قد رحب في مستهل اللقاء بفخامة الأخ الرئيس والوفد المرافق له في أسبانيا . . مؤكدا حرص بلاده على الإرتقاء بعلاقات التعاون والصداقة القائمة مع اليمن في المجالات كافة .
وأبدى رئيس وزراء أسبانيا استعداد بلاده للإسهام بفاعلية في دعم ومساندة مسيرة التنمية في اليمن.. مبديا في هذا الصدد استعداد الحكومة الاسبانية لدعم قطاع التعليم العام والعالي والتدريب المهني, بمافي ذلك استعداها لتمويل تنفيذ عدد من مشاريع معاهد التدريب المهني في اليمن.
كما أكد رئيس الوزراء الاسباني على أهمية التعاون اليمني الاسباني في المجال الأمني ومكافحة الارهاب.. منوهاً بالجهود التي بذلتها اليمن في مجال مكافحة الارهاب وكذا ما قدمته من رعاية للمواطنين الاسبان إثر الحادث الارهابي الذي تعرض له عدد من السياح الاسبان في منطقة صرواح بمحافظة مأرب العام الماضي.

هذا وقد جرى في ختام اللقاء وبحضور فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية و السيد / خوسية ثاباتيرو/ رئيس مجلس الوزراء الأسباني التوقيع على اتفاقية تعاون وثلاث مذكرات تفاهم بين اليمن وأسبانيا.
حيث تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين البلدين، وقعها عن الجانب اليمني وزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي و عن الجانب الأسباني وزير الدولة للسياحة والتجارة /بيدرو ميخيا جوميث .
كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم في المجال الصحي بين وزارة الصحة والسكان في الجمهورية اليمنية ووزارة الصحة والاستهلاك في المملكة الأسبانية، وقعها وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبد الكريم يحيى راصع،وزير الصحة والاستهلاك الاسباني الدكتور /برنات صوريا أسكومس/.. إلى جانب التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال التعليم الفني والتدريب المهني بين وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بالجمهورية اليمنية ووزارة التعليم والعلوم بالمملكة الاسبانية، وقعها من الجانب اليمني وزير التعليم والتعاون الفني والمهني الدكتور إبراهيم عمر حجري وعن الجانب الأسباني وزير التربية والعلوم /ميرسيديس كابريرا كالفو سوتيلو. وجرى التوقيع على اتفاقية للتعاون في مجال تشجيع وحماية الاستثمارات بين البلدين وقعها من الجانب اليمني رئيس الهيئة العامة للاستثمار صلاح محمد سعيد العطار وعن الجانب الأسباني وزير الدولة للسياحة والتجارة /بيدرو ميخيا جوميث .

حضر اللقاء ومراسم التوقيع من الجانب اليمني الدكتور ابوبكر القربي وزير الخارجية والسفير عبدالرحمن كمراني القائم باعمال السفارة اليمنية لدى اسبانيا ومن الجانب الاسباني السيدة إيلي باخين وزيرة التعاون الدولي والسفير ماركوس بيجا/ سفير مملكة اسبانيا لدى اليمن.

سبانت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department