الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

الحكومة: إنشاء نظام التأمين الصحي خيار وحيد لتحسين الخدمات

اليوم:  8
الشهر:  يناير
السنة:  2008

اعتبرت الحكومة إن إنشاء نظام تأمين صحي يشمل أعلى نسبة من السكان يعد " مخرج عملي وخيار وحيد يحمي الناس من سوء الأوضاع الصحية ".
وأشارت الحكومة في رسالة استعرضها البرلمان اليوم بشأن مشروع قانون التأمين الصحي، والمذكرة التفسيرية للمشروع، إلى إن النظام الصحي في بلادنا بحاجة ماسة في الوقت الحالي إلى دعم وتفعيل، خاصة وان المؤشرات تؤكد شحة الموارد في مواجهة الزيادة السكانية التي تقدر بحوالي 750 ألف مولود في العام .

وأكدت الحكومة أن تحسين النظام الصحي ينقسم إلى قسمين، الأول بلوغ أفضل مستوى صحي ممكن من خلال إيجاد نظام صحي يستجيب لتطلعات المواطنين، والأخر الحد قدر الإمكان من الفوارق القائمة بين الإفراد والجماعات في الحصول على رعاية جيدة.
كما تشير الحكومة في مذكرتها التفسيرية إلى أن النظام الصحي يهدف إلى تحقيق تحسين مستوى صحة المواطنين والاستجابة لتوقعاتهم وضمان الحماية المالية من التكاليف المترتبة على المرض.
ورأت الحكومة في مذكرتها:" أن المخرج العملي والخيار الوحيد هو إنشاء نظام التأمين الصحي ليشمل أعلى نسبة مئوية ممكنة من السكان بشكل تدريجي مرحلي مدروس لكي يحمي الناس من الآثار المريعة لسوء الصحة".
ولفتت الحكومة إلى أن تعريف التأمين الصحي يعني مشاركة في المخاطر والتكلفة ووسيلة تضامنية لمساعدة الأفراد والمجتمعات لبعضهم البعض بغض النظر عن الدخل أو المستوى الاجتماعي، وكذلك وسيلة لتوفير موارد لدعم النظام الصحي لتقديم خدمات صحية متميزة.
وبينت الحكومة ان غياب الرقابة والتفتيش ومبدأ الثواب والعقاب على الخدمات الصحية التي يقدمها القطاع الخاص هو سبب تدني الخدمات الصحية .
وشددت المذكرة على ضرورة تفعيل القوانين المنظمة لعمل القطاع الصحي الخاص وتنظيم انتشاره كمكمل للقطاع العام .
وأوضحت ان النظام الصحي في اليمن يعاني ارتفاع في تكاليف الخدمات والرعاية الصحية، وازدواجية عمل الكوادر الطبية في القطاعين الصحي العام والخاص وعدم مواكبة تسارع اكتشاف وإنتاج التكنولوجيا الصحية مرتفعة الكلفة.

وأشارت مذكرة الحكومة التفسيرية لمشروع قانون التأمين الصحي الاجتماعي أن هناك استخدام سيئ للموارد المتاحة من قبل مقدمي الخدمة وكذا مستهلكي الخدمة، بالإضافة إلى انخفاض التوعية المقدمة للخدمات والرعاية في النظام الصحي العام ونوعية الخدمات الصحية والتشخيصية المقدمة في معظم النظام الصحي الخاص.


سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department