الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

أسبوع ثقافي وعلمي يجمع الجامعات اليمنية والسعودية

اليوم:  2
الشهر:  فبراير
السنة:  2008

تنظم وزارة التعليم والبحث العلمي أسبوع علمي وثقافي للجامعات اليمنية في رحاب الجامعات السعودية خلال الفترة من 23ـ 27فبراير الجاري .
ويشتمل الأسبوع العلمي والثقافي الذي تشارك فيه عشر جامعات يمنية حكومية وأهلية وتحتضنه خمس جامعات سعودية على عدد من الفعاليات العلمية والثقافية وإقامة معارض للفنون التشكيلية و التراثية والأزياء الشعبية وتقديم عروض مسرحية.
كما يشمل إلقاء محاضرات وعقد ندوات تقدم فيها عدد من البحوث والدراسات العلمية تتناول العلاقات بين اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام و المملكة العربية السعودية بشكل خاص في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية.
كما يعرض الأسبوع تجربة اليمن في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والعلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية بين اليمن والسعودية.
وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور صالح علي باصره استكمال كافة التحضيرات الخاصة بالأسبوع العلمي والثقافي.
وقال باصره" أن 150 من العلماء والأكاديميون والباحثين المتميزين في مختلف المجالات العلمية سيشاركون في فعاليات الأسبوع" .
وبين أن المشاركين يمثلون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وثمان جامعة حكومية وجامعتي العلوم والتكنولوجيا وسبأ الأهلية.
واعتبر هذا الأسبوع فرصة لتقديم صورة متميزة عن التعليم العالي في اليمن والتطورات التي وصلت أليه الجامعات اليمنية في مختلف المجالات وإبراز الإمكانيات العلمية والأكاديمية والإبداعية التي تمتلكها الجامعات اليمنية.
من جهته أوضح وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لقطاع البعثات والعلاقات الثقافية رئيس اللجنة التحضيرية للفعاليات الدكتور عبدالكريم الروضي انه سيقدم في خلال فعاليات الأسبوع 49 بحثا ودراسة علمية من قبل 49استاذا جامعيا حول العلاقات بين اليمن والمملكة في مختلف المجالات.
وأشار إلى انه سيتم تنظيم معرض يحتوي على مطبوعات الجامعات اليمنية وإصداراتها وكذا بعض الكتب والبروشورات والأدلة السياحية والاستثمارية بهدف الترويج للسياحة والفرص الاستثمارية المتاحة في اليمن.
وبين الدكتور الروضي ان فريقا طبيا يضم 13طبيبا من الأساتذة الجامعيين المبرزين سيقومون بأجراء عدد من العمليات الجراحية المشتركة مع عدد من الأطباء المتخصصين السعوديين في مجالات جراحة القلب والمخ والأعصاب والعيون والمسالك البولية وجراحة التجميل و جراحة المناظير وجراحة الجهاز العلوي وأمراض الكبد في عدد من المستشفيات السعودية.
واعتبر هذا الأسبوع فرصة لعقد لقاءات بين رؤساء الجامعات اليمنية مع نظرائهم في الجامعات السعودية لتبادل خبرات وتجارب بعض و الاستفادة منها وإمكانية توقيع اتفاقيات تعاون بين الجامعات اليمنية والسعودية.
وأشاد بدور السفير السعودي بصنعاء علي بن محمد الحمدان والملحق الثقافي عبدالرحمن الحسينان للجهود التي بذلوها في عملية الإعداد والترتيب لانعقاد الفعاليات و اللذين مثلا حلقة وصل بين الجانبين اليمني والسعودي.
يذكر ان الجامعات اليمنية استضافت في العام 2005م أسبوعا علمياً ثقافياً للجامعات السعودية في رحاب الجامعات اليمنية أشتمل على العديد من الفعاليات العلمية والثقافية وتبادل الخبرات بين أساتذة وطلاب الجامعات في البلدين الشقيقين.
 

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department