الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

الصناعة تطالب السلطة المحلية بالزام اصحاب الافران بيع الرغيف بالوزن

اليوم:  1
الشهر:  مارس
السنة:  2008

طالبت وزارة الصناعة والتجارة امين العاصمة ومحافظي المحافظات بتحمل مسؤولياتهم في الزام اصحاب الافران والمخابز ووسطاء البيع بالبيع بالوزن بالكيلو واجزاءه للرغيف بنوعيه المسطح والقوالب والروتي، وبالسعر المحدد بالقرارات الصادرة عنهم.
وأكدت الوزارة في بلاغ صدر عنها اليوم الاثنين وتم تعميمه على امين العاصمة ومحافظي المحافظات ان لجان الرقابة الميدانية التابعة للوزارة لاحظت عدم التزام اصحاب المخابز والافران ووسطاء البيع باشهار اسعار الخبز والروتي، وفقا للسعر المحدد وعدم توفير موازين للبيع مخالفة لقرارات مجلس الوزراء رقم 21 لعام 2007بشان مخالفات العرض والاشهار السعري والعقوبات المقرة عليها، والقرار رقم 28 لعام 2008 بشان تعديل قرار المجلس رقم 138 لسنة 2007 والخاص بمخالفات اسعار بيع الخبز والعقوبات المقرة عليها.
ودعت وزارة الصناعة والتجارة امين العاصمة ومحافظي المحافظات الى التطبيق الصارم لاسعار الخبز بانواعها (المسطح والقوالب) الصادرة عنهم، والتعاون مع مكاتب الصناعة لضبط اية مخالفات واحالتها الى النيابات المختصة.. وحثت على ضرورة موافاة الوزارة بتقارير يومية ودورية عن مستويات تنفيذ القرارات .
وأهابت الوزارة بكافة المستهلكين تحمل مسؤوليتهم في الابلاغ عن اية مخالفات من قبل المخابز والافران المنتجين او وسطاء البيع. 

الى ذلك وقف الاجتماع الموسع المنعقد اليوم بوزارة الصناعة والتجارة امام الاوضاع السعرية والتموينية، في ضوء الزيادات الاخيرة التي يحاول اصحاب المخابز والافران في امانة العاصمة وبعض المحافظات فرضها على اسعار الرغيف والروتي، وعدم التزامهم بالبيع بالوزن بالكيلو واجزاءه وفقا لما تم الاتفاق عليه مع ممثليهم.
وناقش الاجتماع برئاسة نائب وزير الصناعة والتجارة علي احمد السياغي الاجراءات التي اتخذها مكتبي الوزارة بالامانة والمحافظة، تجاه منع فرض اية زيادات سعرية في اسعار الرغيف والروتي ومتابعة تنفيذ القرارات الصادرة من مجلس الوزراء بشان الالتزام بالبيع بالوزن واشهار الاسعاروكذا الاتفاقات الموقعة مع اصحاب المخابز والافران من خلال ممثليهم في الغرفة التجارية بالامانة والتي اقرت احتساب الكيلو للخبز والروتي بمائة وثمانين ريال وبما فيه من مراعاة لمصلحة المستهلكين والمنتجين على حد سواء.

وأكد الاجتماع الذي حضره مسؤولي غرف العمليات في الوزارة ومكاتب الصناعة والتجارة بالامانة وبعض المحافظات انه لن يتم التهاون مع المخالفين الذين لم يلتزموا بالبيع بالموازين واشهار السعر المحدد للكيلو في واجهة المحل وفقا للاتفاق الذي وقع عليه ممثلي المخابز والافران، وراعى وضع هامش ربح معقول للمنتجين والموزعين.. معتبرا الزيادات السعرية الاخيرة غير مبررة.

وحث المجتمعون كافة المستهلكين على عدم التعامل اثناء الشراء الا بالميزان، وبالسعر المحدد لما فيه من مصلحة للمستهلك وابلاغ غرف العمليات التابعة للوزارة عن اية مخالفات في هذا الجانب من قبل اصحاب المخابز والافران..مؤكدين ضرورة التزام كافة أصحاب المخابز والأفران بالبيع بالوزن وإشهار الأسعار تنفيذا للقرارات الصادرة من مجلس الوزراء والاتفاقات الموقعة معهم بهذا الخصوص.

واستعرض الاجتماع التقريرالمقدم من مدير مكتب الوزارة بالامانة حول الزيادات السعرية الاخيرة، والاجراءات المتخذة بهذا الصدد، بما في ذلك الاسباب التي حالت دون تطبيق الاتفاق الموقع بين المكتب وممثلي المخابز والافران والخاصة بالبيع بالوزن واشهار الاسعار.

وأوضح التقرير ان الجهود متواصلة لتطبيق الاتفاقات الموقعة والزام اصحاب المخابز والافران بالبيع بالكيلو واجزاءه وبالسعر المحدد وقدره مائة وثمانين ريال.. وأكدا ان هناك عوائق تتعلق بانعدام الوعي الاستهلاكي باهمية الشراء بالوزن .
وأقر الاجتماع تكثيف حملات الرقابة الميدانية في الامانة ومحافظة صنعاء بالتعاون مع المجالس المحلية والجهات المختصة لمنع حدوث اية تلاعب في عدم البيع بالموازين واشهار الاسعار، وكذا مراقبة الانتاج ومطابقته للمواصفات والمقاييس المعتمدة.
والزم الاجتماع المعنيين بمتابعة شعبة المخابز والأفران للتعاون مع مكتب الصناعة بالأمانة والمحافظة للقيام بحملات ميدانية مشتركة لمعرفة مدى التزام أصحاب المخابز والأفران بالبيع بالوزن وإشهار الأسعار، وفقا للاتفاق المبرم بهذا الخصوص .
سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department