الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

بحاح : إعلان مناقصة دولية لقطاعات استكشافية جديدة نهاية 2008م

اليوم:  4
الشهر:  مارس
السنة:  2008
قال وزير النفط والمعادن خالد محفوظ بحاح إن اليمن سيعلن عن الجولة الخامسة للمناقصة الدولية لقطاعات استكشاف النفط خلال مؤتمر الطاقة المتوقع انعقاده أواخر العام الحالي 2008 .
 وقال بحاح في مقابلة صحفية مع موقع بلاتز الاقتصادي في سنغافورة على هامش زيارته الحالية لليابان " سنعلن عن الجولة الخامسة للمناقصة الدولية لقطاعات استكشاف النفط في مؤتمرنا الثالث للنفط والغاز والمعادن، الذي من المتوقع أن يعقد خلال فترة أكتوبر-ديسمبر من هذا العام في صنعاء".
 
 وأضاف : "نتوقع هذه المرة عرض خمسة إلى عشرة قطاعات استكشافية جديدة في أماكن عدة منها حوض صحراء الربع الخالي قرب الحدود مع المملكة العربية السعودية".
 وأشار إلى أن إعلان الجولة الخامسة سيكون في إطار إستراتيجية تتبناها وزارة النفط حاليا للحد من تدهور الإنتاج النفطي لليمن، الذي هبط إلى متوسط بلغ 330000 برميل يوميا في عام 2007 من 380000 برميل يوميا في عام 2006.
 ولفت الوزير بحاح إلى أن وزارة النفط سبق وأن اعلنت بأن 25 شركة دولية أصبحت مؤهلة للجولة الرابعة للمناقصة الدولية للقطاعات البحرية.
 وقال :" الشركات الدولية المؤهلة، والتي تشمل الشركة اليابانية للتنقيب عن النفط ( جابيكس)، ستبدأ الأسبوع المقبل تحليل عروض خاصة بـ11 حقلا في البحر، بعد حصولها على بيانات المسح الزلزالي وبيانات أخرى من الوزارة"، متوقعا أن يتم الإعلان عن النتائج النهائية للشركات الفائزة بإمتيازات التنقيب في القطاعات البحرية في 30 يوليو القادم.
 
 ونوه وزير النفط والمعادن إلى أن زيارته الحالية للبابان تهدف إلى جذب الشركات اليابانية للاستثمار في مجالات النفط والغاز في اليمن، منها مشاريع الغاز الطبيعي المسال.
 وأشار بحاح إلى أنه تلقى خلال لقاءه مع كبار مسئولي جابيكس في طوكيو، ردود إيجابية من الشركة اليابانية عن رغبتة الشركة في الاستثمار باليمن, في حين أتفق مع وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني أكيرا أماري على مراجعة خيارات تشجيع مشاركة الشركات اليابانية في مشاريع النفط والغاز في اليمن.
 وأوضح أن اليمن عدلت خلال الشهر الماضي شروط اتفاقيات المشاركة في إنتاج النفط كجزء من جهودها الرامية إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية في قطاع النفط والغاز، مبينا أن التعديلات ألغت الضرائب على إنتاج النفط والغاز وكذلك أعفت الشركات من ضرائب المواد المجلوبة إلى البلاد لمثل هذه المشاريع".
 وقال : " بعد هذا التعديل, أصبح لدينا الآن خطة للأمان متاحة لمشاريع النفط والغاز، بخلاف الماضي عندما كان لنا خطة للأمان للنفط فقط".. مبينا أنه بعد هذه التعديلات، أبدت شركات كبيرة مثل توتال الفرنسية ونيكسن الكندية اهتماما كبيرا بالتنقيب عن الغاز في اليمن".
 وعبر وزير النفط والمعادن عن تفائلة بأن تنقيح شروط الآمان في الاتفاقيات النفطية سيزيد من أقبال الشركات العالمية للتنقيب عن الغاز في البلاد مايسهم في زيادة احتياطات اليمن من الغاز الذي يبلغ حاليا حوالي 18.2 تريليون قدم مكعب ويوسع من مشروع الغاز الطبيعي المسال اليمن.
 ونوه إلى أن مشروع الغاز الطبيعي المسال في اليمن يسير بخطوات ناجحة ليبدأ الإنتاج بنهاية العام الحالي على أن يتم تسليم أول دفعة من الإنتاج في أوائل 2009.
 وكشف وزير النفط أن شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة تقوم حاليا بناء سفينتين لمشروع الغاز الطبيعي المسال في اليمن, بحمولة كاملة قدرها حوالي 150000 مترا مكعبا..وقال:" نتوقع استكمال جاهزية السفينتين وتسليمها في مايو القادم"

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department