الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

بحث علاقات التعاون في مجال النفط والغاز والمعادن بين اليمن والهند

اليوم:  5
الشهر:  مارس
السنة:  2008

بحث نائب وزير النفط والمعادن أحمد عبدالله دارس خلال لقائه اليوم بصنعاء الوفد الهندي الذي يزور بلادنا برئاسة وكيل وزارة الخارجية الهندية لشؤون الشرق الأوسط ( إن رافي) سبل التعاون المشترك بين اليمن والهند في مجال النفط والغاز والمعادن بما في ذلك متابعة تفعيل بروتوكول التعاون الموقع بين البلدين العام الماضي في في هذا المجال.
كما استعرض الجانبان النتائج التي تمخضت عن زيارة الأخ وزير البترول والغاز المسال بجمهورية الهند الصديقة لليمن منتصف العام الماضي
وخلال اللقاء قدم نائب وزير النفط والمعادن للوفد الهندي شرحا مفصلا عن الفرص الإستثمارية المتاحة في مجال النفط والغاز خاصة في القطاعات البحرية التي تم الإعلان عنها في المناقصة الدولية الرابعة في أغسطس الماضي والتي شملت 11 قطاعا بحريا ، والتي تجري وفقا لأحدث نظام عالمي يعمل على فرز وتحليل العروض المتقدمة وتحديد أفضلها آليا .
ولفت الى التوسع الكبير الذي تشهده الخارطة النفطية في اليمن والآليات الجديدة التي اتخذتها الحكومة اليمنية لتطوير قطاعات النفط والغاز والمعادن .. مشيرا إلى التسهيلات والإمتيازات التي يوفرها قانون الإستثمار اليمني لجميع المستثمرين محليين وأجانب .

وابدى نائب الوزير الإستعداد لتقديم كافة التسهيلات اللازمة لتشجيع وجذب الاستثمارات النفطية الهندية الحكومية والخاصة ومشاركة الجانب الهندي في مجال الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز والمعادن في القطاعات النفطية البحرية وصناعة التكرير والبتروكيماويات .
كما تناول اللقاء مشروع الغاز الطبيعي المسال الذي تصل كلفته الاستثمارية إلى أربعة مليارات دولار والذي تنفذه عدد من الشركات الأمريكية والفرنسية واليمنية والذي من المقرر الإنتهاء منه مطلع العام القادم حيث سيتم توصيل الغاز إلى عدد من الدول الأوروبية وكوريا الجنوبية .

إلى ذلك أشار الأخ نائب وزير النفط والمعادن إلى وجود مخزون استراتيجي كبير من مادة الغاز في اليمن يتجاوز الـ 17 تريليون متر مكعب تم تخصيص 10 تريليون متر مكعب للشركة اليمنية للغاز المسال و 7 تريليون تخطط الوزارة للإستفادة منه في بناء شبكة محلية تغذي المناطق الريفية بمادة الغاز عبر أنابيب من مأرب إلى صنعاء بحيث تغطي عدد من المناطق الصناعية مثل مصنع عمران للإسمنت.

وقال إن اليمن تخطط كذلك لإنشاء مشاريع استراتيجية في مجال الصناعات البتروكيماوية ومنها الاستفادة من مادة الامونيا المصاحبة للغاز في صناعة الأسمدة.. منوها بأن المسوحات التي أجرتها عدد من الشركات أكدت امتلاك اليمن لمخزون كبير من الذهب والمعادن النفيسة في عدد من المحافظات وهي من المشاريع الواعدة التي تحتاج إلى استثمار واستغلال .
واستعرض الجانبان برتوكول التعاون الموقع بين البلدين مطلع العام الماضي والذى ينص على تشكيل لجنة عمل فنية متخصصة مشتركة لرفع المقترحات والإطار العام حول فرص الإستثمار في الصناعة النفطية بين البلدين وتبادل الخبرات والمعلومات الخاصة بأساليب وطرق جذب الاستثمارات البترولية .
واكد الجانبان على أهمية التعاون فيما بينهما في مجال تأهيل وتدريب الكوادر اليمنية في مختلف المجالات والأنشطة البترولية والمعدنية من خلال تنظيم دورات متخصصة في مراكز التدريب الهندية .
وأعرب نائب وزير النفط والمعادن عن أمله في الاستفادة من الخبرات الكبيرة للهند في مضمار التكنولوجية الحديثة التي توصلت إليها وتوظيفها بشكل ايجابي في تطوير قطاعات النفط والغاز والمعادن في بلادنا. 

من جانبه أوضح المسؤول الهندي رغبة الشركات الهندية في الاستثمار والاستكشاف في قطاع النفط والغاز والمعادن والدخول في منافسات القطاعات البحرية الدولية المعلن عنها .. مؤكدا رغبة بلاده في شراء نسبة من الغاز في حالة وجود استكشافات جديدة في اليمن وإقامة مصانع بتروكيماوية في هذا المجال.
وابدى الجانبان حرصهما على تفعيل النشاط الاستكشافي للشركات الهندية في اليمن ودراسة مشاريع مشتركة في مجالات النفط والغاز والمعادن والصناعات والخدمات المرتبطة بها ..
ودعا الأخ نائب وزير النفط والمعادن الشركات الهندية الحكومية والخاصة إلى حضور المؤتمر اليمني الثالث الذي ستنظمه وزارة النفط والمعادن نهاية العام الجاري للترويج للفرص الاستثمارية المتاحة في بلادنا في مجال النفط والغاز والمعادن.
وعلى الصعيد نفسه قدم وكيل وزارة الخارجية الهندية لشؤون الشرق الأوسط دعوة للأخ نائب الوزير والمسؤولين في وزارة النفط والمعادن إلى زيادرة الهند لعرض هذه الفرص على المسؤولين الهنديين والتباحث معهم بصورة رسمية .
حضر اللقاء عن الجانب اليمني وكيل وزارة النفط والمعادن عبدالملك علامة ونائب المدير العام الفني لشركة النفط عبدالحافظ العليمي وعدد من المختصين بوزارة النفط وعن الجانب الهندي السفير الهندي بصنعاء رافي موهن اجاوويل وأعضاء الوفد الهندي.

سبانت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department