الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وزير الثقافة يؤكد أهمية مواجهة التحديات لحماية التراث الاسلامي

اليوم:  2
الشهر:  مارس
السنة:  2008

أكد وزير الثقافة الدكتور محمد ابو بكر المفلحي ضرورة تكاتف الجهود العربية والاسلامية لحماية التراث المعماري الاسلامي من التحديات الكبيرة التي يواجهها اليوم، بسبب تأثير التحولات الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات العربية والاسلامية .
وقال الوزير المفلحي في افتتاح حلقة دراسية اقليمية بصنعاء اليوم حول ( تعميق الوعي بفنون العمارة الاسلامية ) بمشاركة تسع دول عربية إلى جانب اليمن المستضيفة قال " أن هذه الحلقة الإقليمية تمثل حلقة مهمة في حلقات جهودنا الوطنية الرامية الى حماية التراث المعماري اليمني الإسلامي ، لافتا إلى أن التغلب على تلك التحديات يتطلب إدخال تقنيات جديدة تلبي احتياجات البعد الحداثي والتقني الذي تتوق اليه الشعوب العربية والاسلامية وفي نفس الوقت تحافظ على العمارة الاسلامية باعتبارها احد الركائز البارزة في تأكيد الهوية الثقافية لمجتمعاتنا الاسلامية .

واوضح وزير الثقافة انه على الرغم من ان الطراز المعماري الاسلامي قد نشأ وتكونت خصائصه المعمارية من خلال الدين الاسلامي والنهضة العلمية التي أحدثها، الا انه يتنوع من منطقة الى اخرى تبعا للطقس وللارث المعماري والحضاري السابق في المنطقة التي نشأ فيها .

ونوه إلى أن نموذج الصحن المفتوح ينتشر في العراق والشام والجزيرة العربية والجزء الساحلي الغربي من اليمن حيث جرى مراعاة الحرارة الشديدة، بينما يختفي هذا النموذج في تركيا وفي المرتفعات الجبلية في اليمن نتيجة الاجواء الباردة، وأن هذا الشكل قد تغير عبر الزمن جراء التغير في الظروف السياسية والمعيشية والثقافية للمجتمعات الاسلامية .
ودعا وزير الثقافة الدكتور محمد ابو بكر المفلحي الى إيجاد وعي حقيقي لدى الشعوب باهمية الحفاظ على التراث المعماري الاسلامي من خلال تشجيع المؤسسات المهنية والاكاديمية لإعداد كوادر متخصصة في مجالات الصيانة والزخرفة الاسلامية ووسائل البناء وتقنياته، وتشجيع مشاريع الهندسة المعمارية الرائدة التي تمزج بين فنون العمارة الاسلامية وفنون العمارة الحديثة .

وتمنى الوزير في ختام كلمته ان تخرج الحلقة بالتوصيات الهادفة الى نشر الوعي بفنون العمارة الاسلامية وابراز دورها الحضاري والتنموي وتعزيز مكانتها في محيطها الاقليمي والدولي .
من جانبه استعرض الامين العام للجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور محمد عبدالباري القدسي الجهود التي تبذلها اليمن للحفاظ على فن العمارة الاسلامي .
وأكد بهذا الخصوص قيام القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية والحكومة في تهيئة الاجواء المناسبة ليس فقط للمحافظ على هذا الموروث، وانما في اعادة التأهيل لتلك المعالم ومنها اعادة ترميم وصيانة قلعة القاهرة في محافظة تعز .

واشار الدكتور القدسي الى ان اليمن سعت منذ العام 1982م بالتعاون مع اليونسكو لادخال مدينة شبام حضرموت ضمن مواقع التراث اضافة الى مدينة زبيد وهناك جهود حثيثة تبذل حاليا لاضافة مدينة الهجرين .
فيما قال ممثل المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافه(ايسيسكو) عبدالعزيز صلاح سالم : "في الوقت الذي يمثل فيه التراث المعماري الذاكرة الحقيقية للشعوب، فانه يواجه عدد من التحديات المتمثلة في المخاطر الطبيعية والمناخية والكوارث فضلا عن الانعكاسات الناتجة عن التطورات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والعلمية .
وأوضح ان هذه الورشة تكتسب اهمية خاصة في ظل الظروف التي تمر بها اليوم الامة العربية الاسلامية حيث تواجهها تحديات حضارية نتيجة تصاعد الاعتداءات المختلفة على التراث الحضاري الاسلامي بهدف تدميره، وأوتهويده او سلبه ونهبه .

وأشار بهذا الخصوص الى التحديات الراهنة التي تواجه المقدسات الاسلامية والمتمثلة من خلال الحفريات التي تقوم بها سلطات الاحتلال الاسرائيلي في محيط المسجد الاقصى المبارك .
واستعرض ممثل الايسيسكو الجهود التي تبذلها المنظمة منذ انشائها في حماية التراث الثقافي المادي وغير المادي في الدول الاعضاء، اضافة الى تقديم الدعم لترميم بعض المعالم الاثرية المعرضة للخطر
وتناقش الورشة التي تنظمها لمدة أربعة ايام اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع المنظمة الاسلامية /ايسيسكو/ بمشاركة كل من " المغرب، سلطنة عمان، سوريا، الاردن، مصر، فلسطين، تونس، البحرين، موريتانيا" الى جانب اليمن، اربعة محاور، تتناول التعريف بفنون العمارة الاسلامية، وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال لتوثيق العمارة الإسلامية ، فنون العمارة الاسلامية والمحيط البشري والطبيعي، استثمار العمارة الإسلامية لتنمية السياحة الثقافية.


سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department