الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اليمن تدعو دول القرن الافريقي للانضمام الى تجمع صنعاء

اليوم:  13
الشهر:  مارس
السنة:  2008

دعت الجمهورية اليمنية دول القرن الإفريقي ومنطقة البحر الأحمر للانضمام إلى تجمع صنعاء الذي يضم في عضويته اليمن ,إثيوبيا ، السودان والصومال.
جاء ذلك في ورقة عمل قدمها عضو مجلس الشورى اليمني الدكتور احمد الاصبحي الى ورشة عمل حول العلاقات العربية الأفريقية ضمن فعاليات مهرجان الشباب العربي الافريقي الثاني التي يتواصل لليوم الثالث في العاصمة الأوغندية كمبالا .
واشار الاصحبي في الورقة إلى أهمية تجمع صنعاء في تسهيل حركة رؤوس الأموال والتجارة وبناء العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية وحل النزاعات سليما ودعم جهود المصالحة السودانية التشادية والصومالية.. لافتا إلى ان ما يقارب من 60 % من العرب يعيشون في افريقيا و40 % من الافارقة يعيشون في الدول العربية. 

فيما استعرض وزير الداخلية الاوغندي روهكانا رجواندا في ورقته العلاقات العربية الافريقية الثقافية والسياسية والاقتصادية وأولها العلاقات الدينية والاسلامية التي تمثل ركيزة أساسية للمجتمعات العربية ومجتمعات غرب افريقيا.
وتطرقت ورقة وزير الداخلية الاوغندي إلى التحديات التي تواجهها تلك البلدان وكيفية الخروج منها لنشر السلام العادل والشامل في المنطقة العربية والقرن الافريقي.
وأكد ان العلاقات العربية والافريقية أزلية وان كثير من التجار العرب سكنوا وحلوا في الدول الافريقية.
واستعرضت ورقة عمل موريتانية قدمها الدكتور محمد سيداتي تجربة اليمن الديمقراطية , مستشهدا بقول فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية " ان الديمقراطية خيار لا رجعة عنها ولنأخذ منها ما يفيد بلداننا ونترك ما يمس عقائدنا ومبادئنا الدينية والإسلامية ". 

وتطرقت الورقة إلى مستقبل العلاقات العربية والافريقية في ظل تحديات العصر ومستوى التقدم والتحضر لبلدان دون أخرى.
فيما أشارت مديرة مكتب الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل مستشار الرئيس السوداني سهير محمد في ورقتها إلى ضرورة الوحدة بين الدول العربية والأفريقية وتوحيد القيم الإنسانية وتعزيز دور الشباب في بناء الولايات المتحدة العربية الأفريقية.
ونوت بان قارة أفريقيا غنية وقوية ولكنها بحاجة الى دعم عربي يعزز من وجودها السياسي وحركتها الاقتصادية وقوتها العسكرية.
وأكدت ان التجمع الشبابي العربي الإفريقي هي الخطوة الاولى لبناء الاتحاد العربي الإفريقي وإعطاء الثقة لدى القادة العرب والأفارقة لتعزيز دورهم في المصالحة العربية والأفريقية وإحلال السلام والأمن والاستقلال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وكانت فعاليات المهرجان الشبابي العربي الإفريقي الثاني بالعاصمة الاوغندية كمبالا قد انطلقت بمشاركة أكثر من الفي مشاركاً عربياً وافريقياً تحت شعار " شباب , سلام , تنمية".
سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department