الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

رئيس الوزراء يوجه بمحاصرة البناء العشوائي في المدن

اليوم:  7
الشهر:  مارس
السنة:  2008

وجه رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور وزارة الاشغال العامة والطرق بالتنسيق مع السلطات المحلية سرعة انجاز وانزال المخططات الحضرية لمناطق الاطراف لمحاصرة ظاهرة البناء العشوائي التي تشوه المظهر العام للمدن.
وقال الدكتور مجور لدى حضوره اليوم الاحد الاحتفال السنوي بيوم المدينة العربية وتدشينه لموسم التشجير للعام الجاري :"ان نجاح برامج وخطط امانة العاصمة والمحافظات للنهوض بالواقع الخدمي والانمائي والحفاظ على البيئة ومكافحة الفقر يتطلب بالضرورة شراكة حقيقية مع القطاع الخاص ومختلف مؤسسات المجتمع المدني المعنية وذات العلاقة لتوفير كل الاسباب التي تؤمن للانسان احتياجاته الاساسية وتساعده على العيش الكريم في بيئة صحية خالية من التلوث والمشكلات الناجمة عن النمو المضطرد الذي تواجهه المدن".
وقال "ان الجميع يدرك مدى الاضرار الكبيرة التي تسببها التجمعات السكانية العشوائية التي يزداد عددها يوما بعد اخر ولاسيما في مناطق الاطراف التي تهدد بصورة كبيرة مستقبل التنمية والخدمات في امانة العاصمة والمدن اليمنية الاخرى وتحد من قدرة امانة العاصمة والمحافظات ومجالسها المحلية في الوفاء بالتزامات التنمية الحضرية بجوانبها المتعددة".
وأضاف " يسعدني حضور هذه الاحتفالية التي تنظمها امانة العاصمة ومنظمة المدن العربية بمناسبة يوم المدينة العربية الذي يقام هذا العام تحت شعار مهم يجسد الرؤية الواضحة والمطلقة لدى الحكومات العربية تجاه التزامها بتنمية الانسان من كافة الجوانب وتأكيد حقه في الحصول على فرص تنموية وتدريبية متساوية في اطار برامج وخطط التنمية ومكافحة الفقر".
ولفت رئيس الوزراء الى أن القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية قد سخرت كافة الامكانيات وحشدت كل الموارد لتحقيق التنمية الشاملة المستدامة بجوانبها الاقتصادية والتنموية على مستوى الوطن اليمني ريفه والحضر بصورة متوازنة.
وأشار الدكتور مجور الى أن ما نراه اليوم من حراك اقتصادي وتنموي وخدمي في امانة العاصمة وبقية محافظات اليمن يجسد حضور الفعل وقوة الارادة في المضي بخطى ثابتة لتحقيق غايات واهداف تنموية أعظم واشمل لهذا الوطن وابنائه.
وقال:"لقد تمكنت الحكومات المتعاقبة وعبر الخطط التنموية الموضوعية ان تحقق مؤشرات جيدة في تنمية الانسان والواقع الخدمي من حوله عبر سلسلة من البرامج القطاعية التي استهدفت التطوير المستمر لمكونات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وسياسات مكافحة الفقر بصورة مباشرة عبر شبكة الامان الاجتماعي او من خلال تنمية برامج التمويل الاصغر وتنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة وتمكين الكوادر القادرة على العطاء من المساهمة بصورة فاعلة في عملية التنمية والانتاج التي تستهدف دون تمييز خدمة الانسان اليمني وتعزيز فرص الحصول على حقوقه الخدمية والانمائية".
ونوه رئيس مجلس الوزراء بالخطوات والانجازات الحضرية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والخدمية المشهودة التي تحققت في المدن اليمنية وخاصة امانة العاصمة التي حظيت في السنوات الاخيرة برعاية ودعم كبير من قبل الدولة واجهزتها المختلفة، مما مكنها من التسريع بتنفيذ خططها الخدمية والانمائية والتخفيف الى حدٍ ما من المشاكل الناجمة عن الزيادة المتسارعة لعدد السكان والهجرة الداخلية وتأثيرها السلبي على واقع المدينة الحضري.
وأشاد الدكتور مجور بجهود أمانة العاصمة في الاعداد والتحضير لهذه الفعالية التي يرافقها تدشين موسم التشجير للعام الحالي بما تمثله هذه العملية من ضرورة حياتية وبيئية وجمالية للعاصمة صنعاء.. مشيرا الى أن التوسع العمراني الذي تشهده العاصمة صنعاء حاليا أثر على متنفساتها الخضراء التي تمدنا بالهواء وتضفي على حياتنا البهجة والجمال..مثمنا دور منظمة المدن العربية في مساندة الجهود الحكومية للحفاظ على هوية وتراث المدينة العربية. 
من جانبه اشار الامين العام للمجلس المحلي بأمانة العاصمة امين محمد جمعان الى ان الاحتفاء بهذه المناسبة هذا العام ياتي تحت عنوان اولوية الانسان في التنمية والمساواة وتقليص الفقر.. لافتا الى ان قيادة الامانة تعمل جاهدة على تنمية الموارد البشرية إدراكا منها بأهمية الدور المناط بها في تنمية المدن.
وقال" تنمية الانسان يعتبر الهدف الاساسي للتنمية ومن خلاله يتم النهوض بالمدينة والريف وتوفير كل الاسباب التي تؤمن للانسان إحتياجاته الاساسية". 
واستعرض جمعان التحديات التي تواجهها مدينة صنعاء بشكل خاص والمدن العربية بشكل عام مثل مشاكل الفقر والبطالة والهجرة والنزوح جراء الكوارث الطبيعية والحروب والنزاعات واحتلال اراضي الغير والسكن العشوائي الذي يعتبر من اهم مشاكل المدن في هذا العصر.. مبينا ان مدينة صنعاء تمكنت من بناء قدراتها وتمكين كوادرها من المساهمة في عملية التنمية الشاملة من خلال تطوير اساليب إدارية متكاملة وابتكارية تركز على الشراكة مع القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، مما اسهم في رفع مستوى الادءا المحلي لامانة العاصمة.

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department