الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

الحكومة تعلن البدء في خطوات تطبيق برنامج تعزيز النظام الصحي

اليوم:  19
الشهر:  أبريل
السنة:  2008

أعلن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبد الكريم يحيى راصع عن بدء تطبيق برنامج تعزيز النظام الصحي لأول مرة في اليمن والمتضمن سلسلة من الأنشطة في مجال الرعاية الصحية الأولية التي بدأت مطلع العام الجاري وتستمر حتى عام 2010م.
واوضح الدكتور راصع في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن المرحلة الثانية من حملة التخلص من البلهارسيا التي ستبدأ غدا في 24 مديرية موزعة على أربع محافظات هي (عمران، صعدة، حضرموت، ريمة) تأتي في إطار هذا البرنامج.
ولفت إلى أن الهدف من أنشطة هذا العام رفع معدل التغطية للخدمات الصحية التكاملية التي يتضمنها البرنامج لتشمل 64 مديرية مختارة وفق معايير صحية موزعة على 17 محافظة ويمثل سكانها 30 بالمائة من إجمالي سكان الجمهورية، وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من البرامج ذات الأولوية في وقت واحد وهي التحصين، الصحة الإنجابية، صحة الطفل، التغذية، ومكافحة الأمراض المعدية.

وقال وزير الصحة: في هذا الإطار يتم خلال الفترة من 12 إلى 19 إبريل الجاري، تنفيذ المرحلة الأولى من الحملة الوطنية للتخلص من الكزاز الوليدي في 60 مديرية موزعة على أربع محافظات هي إب والضالع ولحج والحديدة، لافتا إلى أن حملة التخلص من الكزاز الوليدي ستنفذ هذا العام على ثلاث مراحل لتشمل جميع محافظات الجمهورية بهدف رفع التغطية بالتحصين ضد الكزاز إلى أكثر من 80 بالمائة.

وأشار الدكتور راصع إلى أنه سيتم خلال هذا الأسبوع أيضا البدء في النشاط الإيصالي لبرنامج التحصين الموسع ضد ثمانية أمراض قاتلة في جميع محافظات الجمهورية، بهدف تعزيز التحصين الروتيني.
ودعا وزير الصحة العامة والسكان المواطنين إلى الاستفادة من هذه الأنشطة التي تصب في دعم جهود تطوير الخدمات الصحية وتسهم في الوقت نفسه في التخلص من الأمراض المختلفة، معربا عن أمله في تعاون السطات المحلية لإنجاح هذه البرامج بما يخدم مجتمعاتهم ويحقق الأهداف المنشودة منها.
ويمثل طفيل البلهارسيا بنوعيه البولي والمعوي مشكلة شائعة عالميا حيث تستوطن أكثر من 70 دولة من دول العالم النامي، وفي إقليم شرق المتوسط يستوطن في السودان ومصر والمغرب وجنوب المملكة العربية السعودية واليمن بالإضافة إلى ظهور حالات في سوريا وباكستان وإيران وأفغانستان.
ويقدر عدد المصابين بالبلهارسيا في اليمن بنحو 3 ملايين شخص وبحسب مسوحات البرنامج الوطني لمكافحة البلهارسيا فإن البلهارسيا تتوطن في 107 مديرية موزعة على أربع عشرة محافظة.
وتكمن خطورة البلهارسيا في أنها تتطفل على الأوعية الدموية المحيطة بالمثانة البولية (بلهارسيا بولية) أو بالأمعاء (بلهارسيا معوية) ومن ثم تضع بيضها المحتوي على شوك جانبي أو رأسي مسببة جروح وإلتهابات مزمنة عند سقوطها على الأنسجة المختلفة.
وينتقل طفيلي البلهارسيا من شخص لآخر من خلال تلوث التربة ببراز أو بول المصاب بالطفيلي المحتوى على البويضات وعبر وسائط في التربة تسمى قواقع من نوع (بولينس أو بيومفلاريا) والتي تساعد في إنتاج الطور المعدي للدودة ويسمى (سركاريا) والقادر على اختراق جلد الإنسان.
تظهر أعراض البلهارسيا بعد الإصابة بأسابيع من خلال الإسهال والقيء والغثيان المستمر أو نزول الدم مع البول أو البراز، وقد لا تظهر أية أعراض وتستمر الدودة في وضع البيض الخطير الذي يسبب مع الوقت تليفا للوريد البابي الكبدي ومن ثم للكبد أو التهابا مزمنا في المثانة والجهاز البولي ما قد يسبب سرطان المثانة.
وبحسب منظمة الصحة العالمية فقد ثبت أن التوعية بضرورة الكشف الدوري وعمل التحاليل لاكتشاف الاصابة مبكرا وكذا المعالجة الجماعية للأشخاص المعرضين للإصابة باتت أفضل الطرق المجربة في دول عديدة للتخلص من المرض نهائيا وكسر دورة حياته عند العائل الأساسي وهو الإنسان.

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department