الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

انعقاد اجتماعات الدورة الثامنة للجنة العليا اليمنية – السورية غدا بصنعاء

اليوم:  5
الشهر:  مايو
السنة:  2008

تنعقد بصنعاء غدا السبت اجتماعات الدورة الثامنة  للجنة العليا اليمنية – السورية المشتركة برئاسة رئيسي مجلسي الوزراء في البلدين.
وتأتي اجتماعات هذه الدورة مواكبة لتوجهات جادة من قبل حكومتي البلدين لتفعيل قنوات التعاون الثنائي بين اليمن وسوريا وبخاصة بعد أن شهد العام المنصرم تراجعا لافتا في مستوي التبادل التجاري والسلعي بين البلدين إلى ما يزيد عن النصف للسقف الذي وصل إليه خلال العام 2006م.
حيث سجل التبادل التجاري بين اليمن وسوريا خلال العام 2007م تراجعا حادا لم يتجاوز الـ "25" مليون دولار مقارنة بـ "77.5" مليون دولار خلال العام 2006م.
وكان البلدان الشقيقان وقعا خلال السبع الدورات الماضية منذ تدشين اجتماعات اللجنة العليا اليمنية – السورية قرابة 100 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم وبروتوكول ثنائي لم تجد معظمها طريقها للتنفيذ لاعتبارات تتعلق بحسب ما أشار إليه أمين عام مجلس الوزراء السوري ورئيس الجانب السوري في اللجنة التحضيرية المشتركة تيسير الزعبي "بالافتقاد لآليات متابعة للتنفيذ ولكون العديد من الاتفاقيات التي وقعت سابقا أضحت بحاجة إلى مراجعة وإعادة النظر في مضامينها لتواكب التطورات المتسارعة في التشريعات التجارية والاستثمارية التي تضمنت الكثير من التسهيلات والامتيازات المفتقدة في العديد من الاتفاقيات التي وقعت".
وأكد أمين عام مجلس الوزراء السوري أن النتائج المتوقعة التي ستخلص اليها اجتماعات الدورة الثامنة للجنة العليا اليمنية – السورية ستمثل دفعة نوعية لمسار التعاون القائم والمستقبلي بين اليمن وسوريا.
ولفت إلى وجود اتفاق بين حكومتي البلدين على احاطة كافة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبروتوكولات التي سيتم توقيعها خلال اجتماعات هذه الدورة بآليات متابعة دقيقة تكفل تحقيق الأثر المنشود في الدفع بعلاقات التعاون الثنائي بين اليمن وسوريا.
وتوقع الزعبي أن تشهد الأشهر القادمة التي ستعقب اجتماعات الدورة الثامنة تطورا ملموسا في مستوي التعاون بين اليمن وسوريا وبخاصة فيما يتعلق بتفعيل قنوات التبادل التجاري والسلعي وتشجيع انسيابية الاستثمارات المشتركة ومنح مؤسسات القطاع الخاص في كلا البلدين تسهيلات جمركية ولوجستية تسهم في رفع مستوي التبادل السلعي للمنتجات والبضائع في كل من الأسواق اليمنية والسورية.
من جهته أكد وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع التعاون الدولي المهندس هشام شرف عبدالله حرص اليمن على تعزيز وتطوير أطر التعاون الثنائي مع سوريا.
وأعتبر شرف أن اجتماعات الدورة الثامنة للجنة العليا اليمنية – السورية ستمثل منعطفا نوعيا في مسار علاقات التعاون المشترك بين البلدين في ظل التوجهات الثنائية الهادفة إلى إضفاء المزيد من الزخم على علاقات التعاون القائمة والمستقبلية بين اليمن وسوريا.
ومن المقرر أن توقع اليمن وسوريا خلال اجتماعات الدورة الثامنة للجنة العليا اليمنية – السورية المشتركة على جملة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبروتوكولات والبرامج التنفيذية تشمل التعاون في مجالات التبادل الثقافي والتدريب والتأهيل والتبادل التجاري والاستثماري والاقتصادي.
كما سيتم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال مشاريع الري وبناء السدود واتفاقيات للتعاون في مجالات الإعلام والقضاء والتأمينات والملكية الفكرية والكهرباء والصرف الصحي واتفاقية توائمه بين مينائي عدن واللاذقية.
سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department