الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وزير التربية والتعليم: تقرير البنك الدولي اعتمد على مؤشرات قديمة

اليوم:  4
الشهر:  مايو
السنة:  2008

أكد وزير التربية والتعليم الدكتور عبد السلام محمد الجوفي إن مؤشرات التعليم في اليمن التي أوردها تقرير البنك الدولي بشأن إصلاح التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اعتمد على مؤشرات وإحصاءات لا تتحدث عن الواقع الحالي كونها تعود للأعوام 80 – 99 - 2003م.
وقال الدكتور الجوفي خلال حفل تدشين تقرير البنك الدولي لإصلاح التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي نظمه البنك الدولي اليوم بصنعاء:" إن التقرير يحلل واقع العملية التعليمية خلال الفترات الماضية، وكان الأجدر بمعدي التقرير الرجوع إلى المؤشرات التعليمية التي تصدرها الوزارة سنويا".
وأوضح أن التقرير لم يتناول المراجعات السنوية المشتركة بين الوزارة، وممثلي الدول والمنظمات المانحة التي تعقد سنويا، ويتم فيها مراجعة البرامج التعليمية التي تنفذ على مدى العام، وأن البنك الدولي أحد المشاركين في هذه المراجعات السنوية.
وأضاف الوزير:" إن على معدي التقرير الاطلاع على أحدث التقارير الصادرة في هذا الشأن كالتقرير الصادر مؤخرا عن اليونسكو بشأن لتعليم في الوطن العربي، والذي أكد بدوره أن اليمن حققت نتائج عالية في زيادة الملتحقين بالتعليم خاصة الإناث، وزيادة المخصصات المالية ضمن موازنة الدولة لقطاع التعليم، فضلاً عن التحديات التي تواجه اليمن في هذا المجال، والتي تتمثل في النمو سكاني المرتفع وقلة الموارد المالية والتشتت السكاني".
واستعرض الوزير الإنجازات التي حققتها الوزارة والمتمثلة في تقليل الفجوة بين التحاق الذكور والإناث، وتأهيل وتدريب عشرات الآلاف من المعلمين، وتعزيز بناء القدرات البشرية للقيادات التربوية، وبناء آلاف الفصول الدراسية، ومئات من المدارس ورفع الالتحاق بمراكز محو الأمية وغيرها.
من جانبه تطرق نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد محمد مطهر إلى جهود وزارته في تحسين جودة التعليم العالي كما ونوعا من خلال تنفيذ استراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي التي تم إقرارها.
وأرجع انخفاض نسبة الالتحاق بالتعليم العالي خاصة الفتيات التي لم تتجاوز 11% فقط إلى ضعف المشاركة المجتمعية، وعدم التنسيق بين الوزارة والجامعة وغيرها.
ولفت نائب وزير التعليم العالي إلى الإشكاليات التي تعرض عمل الوزارة وفي مقدمتها قلة الموارد خاصة ما يتعلق بتمويل البحث العلمي.
من جانبه أكد وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع خطط التنمية الدكتور مطهر العباسي أهمية ما تناوله التقرير، فيما يتعلق بخطط وزارة التخطيط الخاصة بتحسين التنمية البشرية، وتحقيق فرص عمل، وتحسين الدخل.
وكان المشاركون في الفعالية من أكاديميين وباحثين وقيادات تربوية قد أثروا التقرير بالآراء والملاحظات حول ما تناوله عن واقع التعليم في اليمن.

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department