الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

البرلمان يستمع إلى المذكرة التفسيرية لمشروع حق المؤلف والحقوق المجاورة

اليوم:  2
الشهر:  مايو
السنة:  2008

استمع مجلس النواب في جلسته المنعقدة صباح اليوم برئاسة يحيى علي الراعي رئيس المجلس إلى المذكرة التفسيرية لمشروع حق المؤلف والحقوق المجاورة المقدمة من الحكومة.
وأوضحت المذكرة حرص الحكومة على رعاية المبدعين وحماية الإبداع أيا كان نوعه كحق المؤلف في مصنفاته الأدبية أو الفنية أو العلمية, وإيمانا منها بما للإبداع البشري من دور أساسي في تقدم وتطور المجتمعات وانطلاقا من أهمية حماية حقوق المبدعين واتخاذ الإجراءات والوسائل الهادفة إلى الحفاظ على العقول المبدعة واستمرارية إبداعها وعطاءاتها قامت وزارة الثقافة بإعداد مشروع قانون خاص بحماية حق المؤلف والحقوق المجاورة بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية ومراجعته من قبل مكتب الاتصال والتنسيق مع منظمة التجارة العالمية وضبط الصياغة القانونية من الفريق القانوني المكلف من وزارة الشؤون القانونية .
وبينت المذكرة انه روعي عند صياغة مشروع القانون استيعاب أحكامه للمتغيرات والمستجدات التي استحدثتها الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بحق المؤلف والحقوق المجاورة وهي اتفاقية برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية التي انضمت اليمن إليها مؤخرا, إضافة إلى الالتزامات التي فرضتها اتفاقية الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية.
هذا ويتألف مشروع القانون من 85 مادة موزعة على 11 فصلا.
وأجرى المجلس نقاشا عاما ومن حيث المبدأ حول هذا المشروع في ضوء هذه المذكرة التفسيرية وعلى اثر ذلك أقر إحالته إلى لجنة الإعلام والثقافة والسياحة لدراسته وتقديم تقرير بالنتائج إلى المجلس.
من جهة أخرى استمع المجلس إلى تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي الخدمات والتنمية والنفط حول اتفاقية التمويل الخاصة بمشروع التطوير البلدي وحماية مدينة تعز من الفيضانات (القرض الإضافي) المبرمة بين حكومة الجمهورية اليمنية وهيئة التنمية الدولية بمبلغ 12 مليون و600 الف وحدة سحب خاصة أي ما يعادل 20 مليون دولار أمريكي.
وبينت اللجنة في تقريرها ان هذا المشروع المستهدف من حصيلة هذا القرض يأتي استكمالا للمرحلتين الأولى والثانية من مشروع حماية مدينة تعز من كوارث السيول لمواكبة التوسع العمراني التي تشهدها المدينة. وفي ضوء ذلك اقر المجلس أرجاء مناقشة هذا التقرير إلى جلسة لاحقة.
كما استعرض المجلس رأي لجنة الشؤون الدستورية والقانونية حول إسقاط الاستجوابات المقدمة من احد أعضاء المجلس لثلاثة من الوزراء في جلسة سابقة.
وبينت اللجنة في رأيها ان الإجراءات التي تمت في تلك الجلسة باطلة وقدمت عدد من المبررات بشأن ذلك.
وكان المجلس قد استهل جلسته باستعراض محضر جلسته السابقة وأقره وسيواصل أعماله صباح يوم غد الأحد بمشيئة الله تعالى.

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department