الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

نائب الرئيس يدعو نساء اليمن إلى الإسهام في توحيد الصفوف وتجسيد الرؤية الوحدوية

اليوم:  7
الشهر:  يونيو
السنة:  2008

دعا نائب رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي , نساء اليمن، إلى الإسهام في المشاركة الجدية الفاعلة لتوحيد الصفوف و بلورة وتجسيد الرؤية الوحدوية الراسخة في منظومة القضايا الوطنية.
وطالب في كلمة له بمفتتح المؤتمر العام الثاني لاتحاد نساء اليمن الذي بدأت فعالياته اليوم في العاصمة صنعاء تحت شعار " نحو تعزيز مشاركة المرأة في جميع مناحي الحياة سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وثقافيا وصولا إلى تنمية مستدامة " – طالب بالوقوف أمام القوى الظلامية والضلالية والمناطقية والتجزيئية ، التي تحاول اقحام نتوءاتها البغيضه في المسار الأمن المثمر للتوجهات السياسية والاقتصادية والثقافية الحكيمة ليمن الإيمان والحكمة .
ولفت قائلا "غني عن الإشارة والتوضيح تبني القيادة السياسية بمنح المرأة 15% من الشراكة والدعم في الانتخابات القادمة للمجلس النيابي، في حين تنصلت بعض القوى السياسية عن مسؤوليتها التاريخية والوطنية تجاه المرأة واكتفت بالترويج الكلامي والمراوغات الخطابية والسجال الهامشي الذي حمل في طياته حروبا مكشوفا من الالتزام السياسي والحزبي والأخلاقي تجاه المرأة وتجاه فاعلية شراكتها السياسية.
وأكد نائب رئيس الجمهورية حرص الدولة على أن تكون الشراكة بين المرأة والرجل قائمة على حراك سياسي واقتصادي وثقافي ملموس يضمن للمرأة المناخ المناسب والأرضية الملائمة للتمكين السياسي والاقتصادي .
وأشار إلى أن الإتحاد العام لنساء اليمن يقف اليوم ومعه كل القطاعات النسوية في اليمن في هذا المؤتمر العام الذي يمثل محطة أساسية في مسيرة عمل المرأة وشراكتها الوطنية والسياسية والثقافية إذ يمثل الأقوى في المنظومة الرئيسية لمنظمات المجتمع المدني ومنوطة به مسؤولية تعزيز الشراكة الفعالة في منطوقها
وقال :تدرك المرأة في بلادنا انها قد حظيت بمساندة ودعم من القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس علي عبد الله صالح الذي لم يألو جهدا في منح هذه القطاع النسوي كل رعاية ودعم ومساندة.
وأردف نائب رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي: ان المجتمع اليمني ينتظر ان يخرج مؤتمرهم هذا برؤية تجديدية وتحديثية باعتباركم احد الأعمدة الأساسية للمنظومة القائمة لمنظمات المجتمع المدني باعتبار اتحاد نساء اليمن، الاطار الكبير الذي يحتوي كافة القدرات النسوية وهو حامل مشعل التطوير والثقافة والناظم الفعلي الذي تنتظم فيه محددات الشراكة السياسية بين المرأة والرجل باعتبارها المفصل الرئيسي في هذه العلاقة التي نسعى ونعمل لان تكون قائمة على المشاركة الفعالة بما يسهم في بناء الوطن.
جدير بالذكر ان هذه المؤتمر يكتسب أهمية لمشاركة ممثلات لثمانية عشر دولة عربية شقيقة ودول صديقة يمثلن الاتحادات النسوية العربية ومنظمة الأسرة العربية والعالمية وجمعية سيدات الأعمال اللبنانيات والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة في جمهورية مصر العربية.
وألقت وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل الدكتورة أمة الرواق حمد كلمة أكدت فيها على أهمية انعقاد المؤتمر الذي يأتي تتويجا للنهج الديمقراطي الذي ارتضته اليمن ليسهم في تحقيق التقدم والتطور والنماء.
وأشارت إلى أن المؤتمر ينعقد في موعده ووفقا لما نص عليه النظام الأساسي وملتزما بكافة مراحل العملية الديمقراطية بانتخابات مباشرة بدأت على مستوى المراكز والفروع في المديريات والمحافظات، مما يؤكد على أهمية الشراكة بين المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني من أجل تنمية مجتمعية شاملة تحقق التقدم والنماء.
وعبرت حمد عن أملها في ٍأن يمثل المؤتمر محطة تقويمية لأنشطته وبرامجه خلال السنوات الأربع الماضية، ونوهت بأهمية الوقوف أمام الايجابيات لتطويرها، ورصد السلبيات لتجاوزها ومعالجتها، لينطلق بعد مؤتمره هذا إلى وضع استراتيجيات واضحة وخطط مستقبلية تواكب التطورات والمستجدات وتلبية احتياجات وأهداف المرأة .
وطالبت من المشاركات أن يكن جادات في انتخاب قيادة جديدة تحمل على عاتقها أمانة نهضة اتحاد نساء اليمن وتترجم الخطط إلى برامج تتناسب مع أدوار المرأة الجديدة. 
كما ألقت رئيس اتحاد نساء اليمن الأمين العام لاتحاد النساء العرب السفيرة رمزية الأرياني كلمة أشارت فيها إلى ان الاتحاد منذ إنشائه يقوم بخدمة المرأة وتأهيلها وتوعيتها بحقوقها، ويسعى إلى تمكين المرأة اقتصاديا ومساندتها قانونيا.
وأشارت إلى أن برامج ومشاريع الاتحاد امتدت لتشمل النساء في المحافظات عبر تنفيذ مشاريع مدرة للدخل، وبلغ عدد المراكز الإنتاجية 107 مركز، يتم فيها تدريب النساء على المهارات الحياتية بهدف دمجهن في التنمية المستدامة من خلال دعم قدراتهن المؤسسية وتوعيتهن بالحقوق الاجتماعية والتعليمية والقانونية، وتعريفهن بالقوانين الخاصة بالأسرة من أجل نشر الوعي بها والدفاع، وكذا برامج محو الأمية.
وأكدت الأرياني أن الاتحاد ناضل من اجل وصول النساء إلى مناصب قيادية على مستوى اتخاذ القرار، و خلق شراكة بينه وبين المجتمع المدني المحلي والدولي والحكومة لتنفيذ ومتابعة مشاريع تنموية، والمشاركة في برامج وخطط التنمية على المستويين البعيد والقريب.
وقالت: ان اتحاد نساء اليمن استطاع ان ينفذ إلى العالم العربي ويجمع شمل البيت النسائي العربي ويعيد وحدة الاتحاد النسائي العربي ويجعل مقر اتحاد نساء اليمن مقر لاتحاد النساء العرب، وتمكن الاتحاد من ان يكون مستشارا في المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة بدرجه تميز، كما أنه مراقب في الجامعة العربية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي وعضو في منظمة الأسرة العربية.
وأوضحت أن على المستوى الدولي وقع على شراكة بينه وبين منظمة كير العالمية ومنظمة اكسفام البريطانية ومنظمة اليونيسيف ومجلس الأمم المتحدة للنشاط السكاني، وانه ينفذ أنشطة بالتعاون مع المنظمات الدولية في عدد من المحافظات.
وأشارت إلى أن الاتحاد شريك لعدد من المنظمات المانحة لدعم برامج تنموية و توعوية تدعو إلى تعزيز تعليم الفتاة، ومناهضة العادات الاجتماعية السلبية، التي تضر الفتاة والمجتمع عبر إنتاج أفلام كرتونية وبروشورات ووثائق تعليمية تم نشرها عبر الفروع في جميع المحافظات كما تم تنفيذ مشروع الحماية القانونية والمناصرة لتقديم الاستشارات والخدمات القانونية للنساء المعنفات، وتسعى إلى وصول النساء إلى المجالس المحلية والبرلمانية ومحو الموروث الثقافي والنظرة الدونية للمرأة. 
كما ألقيت في افتتاح المؤتمر كلمات من الوفود العربية المشاركة ألقتها رئيس الاتحاد الوطني النسائي التونسي عزيزة حثيرة ، ورئيسة الاتحاد النسائي الأردني نهى مطايعة، وعضو المجلس القومي للمرأة المصري أمينة الجندي، أشادت في مجملها بما وصلت إلية المرأة اليمنية من تطور ومشاركة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.
وأشارت الكلمات إلى ما تحقق للنساء في بلدانهن من إنجازات أتت بعد نضالهن في سبيل الوصول إلى حقوقهن، وأكدت بأن محو الأمية هو السبيل الأول لوصول المرأة ومشاركتها بفاعلية في كل مناحي الحياة.
وتناقش المشاركات من عضوات المجلس المركزي ومندوبات الهيئات الإدارية في محافظات الجمهورية، ومندوبات من المؤتمرات الفرعية في المحافظات على مدى يومين ما تم إنجازه للمرأة خلال الأربع السنوات الماضية.
كما سيناقشن الوثائق الإدارية والمالية للاتحاد، وتقرير الرقابة والتفتيش, والتعديلات المقترحة على النظام الأساسي واللائحة الداخلية للاتحاد.
ومن المقرر أن تنتخب العضوات على هامش أعمال المؤتمر المجلس المركزي لعدد 121 عضوه والرئيسة والهيئة الإدارية للمكتب التنفيذي، ولجنة الرقابة والتفتيش، كما من المقرر أن تعقد على هامشه ورشة عمل حول حقوق المرأة في الصحة الإنجابية.
تخلل الافتتاح إلقاء قصائد شعرية وفقرة فنية عبرت عن المناسبة ونالت استحسان الحاضرين. 
وكان نائب رئيس الجمهورية عبد ربة منصور هادي قد افتتح معرض الأنشطة الحرفية من المشغولات اليدوية والتحف والهدايا والمطرزات التي عكست نشاطات اتحاد نساء اليمن في هذا المنحى, مشيداً بالجهود الطيبة التي بذلت في سبيل قيام هذا المعرض، وبهذه الصورة الجيدة.

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department