الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وزير الزراعة:القات يمثل عائقا أمام انتاج المحاصيل الزراعية

اليوم:  24
الشهر:  يونيو
السنة:  2008

قال وزير الزراعة والري الدكتور منصور الحوشبي " أن القات في اليمن أصبح عائقا كبيرا أمام رفع إنتاجية المحاصيل الزراعية المختلفة خاصة الفواكه والخضروات والحبوب الغذائية اللازمة لتوفير الأمن الغذائي .
وأضاف الوزير الحوشبي خلال اجتماع اللجنة الفنية الخاصة بالترتيبات والتحضير لعقد المؤتمر الثاني للقات اليوم الأحد بصنعاء " إن القات أكتسح شريحة واسعة من المواطنين خاصة الشباب الذين بدأوا بتناوله وتعاطيه بشكل مستمر ,كما إن القات شهد خلال السنوات الأخيرة توسعا كبيرا في الإنتاجية والاستهلاك .
وشدد الوزير الحوشبي على أهمية وضع سياسات والخروج برؤى واضحة لمواجهة ظاهرة زراعة القات باعتباره مشكلة اقتصادية تتسبب في استنزاف كميات هائلة من المياه على حساب المحاصيل الزراعية اللازمة لتوفير الأمن الغذائي ,فضلا عن أضراره الصحية والاجتماعية .
يشار إلى إن مساحة زراعة القات في اليمن ارتفعت من 136 ألف و138 هكتار عام 2006م إلى 141 ألف و163 هكتار خلال العام الماضي , فيما ارتفعت إنتاجيته من 147 ألف 444 طن إلى 156 ألف و290 طن خلال نفس الفترة .
وقد ناقشت اللجنة المواضيع المتعلقة بإجراءات وسياسات تقليص رقعة زراعة القات في اليمن .
وأستعرض الاجتماع جهود الحكومة للحد من زراعة القات التي شهدت توسعا كبيرا خلال السنوات الأخيرة على حساب مساحات زراعة الحبوب الغذائية اللازمة لتوفير الأمن الغذائي , ومنها قرار مجلس الوزراء الصادر في عام 2007م والذي قضى بمنع زراعة القات في القيعان والأودية الزراعية , وقرار مجلس الوزراء الصادر عام 2008م والمتعلق بفرض ضرائب على القات ومنع استخدام المبيدات في زراعته ,وتخصيص عائدات تلك الضرائب لصالح حصاد المياه للعملية الزراعية .
وعلى هامش الاجتماع تم التطرق إلى عقد ورشة عمل حول مراجعة السياسات الخاصة بالقات خلال الفترة 29 - 30 يونيو الجاري, بهدف الخروج برؤيا واضحة وتوصيات فاعلة تسهم في تحديد المعالجات التي ستسهم في الحد من زراعة القات ليتم مناقشتها في مؤتمر القات ,وكذا تحديد موعد عقد المؤتمر .
 

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department