الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اليمن يمتلك ثلاثة آلاف نوع من النباتات والأعشاب الطبية

اليوم:  30
الشهر:  يونيو
السنة:  2008

قال أستاذ علوم النبات في كلية التربية بجامعة عدن البروفسور عبد الناصر الجفري ان اليمن تمتلك حوالي ثلاثة آلاف نوع من النباتات البرية والاعشاب الطبية المسجلة منها 40% لا توجد في أي بقعة من العالم .
واوضح الجفري في تصريح لــوكالة الانباء اليمنية (سبأ) أن هناك كثير من النباتات لا زالت غير معروفة واكتشاف أنواع جديدة من النباتات والاعشاب الطبية سنويا بحوالي عشرة انواع .
واضاف انه تم خلال العشرين السنة الماضية الاهتمام العالمي بعلم الاثنو بوتني وهو الاستخدام الشعبي او علاقة الانسان بالنبات بغرض استخلاص وجمع وتدوين وتوثيق المعلومات الشعبية الموجودة في اي مجتمع لمحاولة اظهارها للعالم .
وقال "اليمن تمتلك كنز من النباتات والاعشاب الطبية الخضراء التي تستخدم في العديد من الاغراض الطبية والعلاجية من قبل المجتمع ولتزايد الاهتمام بالاعشاب بدات جامعتي عدن وصنعاء بالاهتمام بعلم الاثنو بوتني ولدينا ستة طلاب في مساق الماجستير يحضرون دراسات وابحاث علمية عن الاستخدامات الشعبية للنباتات والاعشاب الطبية في مناطق مختلفة من اليمن بغرض جمع المعلومات الشعبية التي قد تندثر للاستفادة منها في اليمن والبشرية جمعا" .
وشدد البروفسور الجفري على ضرورة أن تعمل الدولة على أنشاء مركز وطني لابحاث الاعشاب الطبية للباحثين اليمنيين لدراسة الاعشاب الطبية المتوفرة بشكل كبير جدا لتطويرها وتنمية نمطها الاقتصادي من خلال جمعها وتضعها كعلاج ودواء وغذاء وتصديرها إلى الخارج كمنتجات طبية وعلاجية يمنية ستساهم في ايجاد مورد اقتصادي للبلاد .
لافتا الى اهمية الحفاظ على هذه الثروة النادرة من الاعشاب الطبية التي لا تقدر بثمن.

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department