الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

الفقية يدعو وسائل الإعلام إلى دعم السياحة ويكشف عن استراتيجية للإعلام السياحي

اليوم:  16
الشهر:  يوليو
السنة:  2008

دعا وزير السياحة نبيل حسن الفقيه وسائل الإعلام المختلفة إلى لعب دور أكثر فعالية في دعم السياحة وتحقيق التنمية السياحية المستدامة في اليمن.
وكشف وزير السياحة في مؤتمر صحفي عقد اليوم بصنعاء بحضور ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعربية المختلفة عن استراتيجية وطنية للإعلام السياحي تعكف وزارة السياحة على إعدادها، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من إنجازها خلال الفترة المقبلة بالتعاون الكامل مع الإعلام الوطني.
وقال: أن الاستراتيجية المقترحة تهدف إلى خلق ثقافة مواتية ومشجعة لنمو وتطور السياحة ووعي يستوعب الأهمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإنسانية للسياحة.
وأضاف" ستقوم الإستراتجية على الشراكة والالتزام حيث تحتكم الشراكة إلى رؤية بشأن ادوار أطراف هذه الشراكة ومستوى إنسيابية المعلومات والمعرفة وفعالية إيصالها، فيما يحكم الالتزام رؤية كل من القائمين على قطاع السياحة والمشتغلين في الحقل الإعلامي، إلى السياحة باعتبارها مصلحة وطنية عليا تسمو فوق الاعتبارات الذاتية وصراع المواقف والقناعات".
وبين الوزير الفقيه أن هذه الاستراتيجية تعرض من خلالها الوزارة رؤيتها بشأن دور أكثر إيجابية للإعلام في دعم السياحة من خلال بناء علاقة إيجابية بين القائمين على الشأن السياحي من القطاعين الرسمي والخاص وبين المشتغلين في الحقل الإعلامي ترتكز على مبادئ وبرنامج عمل للنهوض بمستوى الشراكة بين الأطراف والتزامها تجاه السياحة.
وأكد وزير السياحة على الأهمية التي يحتلها الإعلام بإمكانياته وأدواته في صناعة الأحداث وتحريك الوقائع والتأثير الكبير في الأمزجة والقناعات.
وقال: على الرغم من المؤشرات الايجابية التي تؤكد الزيادة المضطردة لإسهام السياحة في الناتج القومي الإجمالي فإن السياحة اليمنية واجهت ومازالت تواجه تحديات عديدة.
وأضاف:" ومما يعمق من تأثير تلك التحديات على السياحة في اليمن غياب أي مستوى للشراكة بين المشتغلين في قطاع السياحة والمشتغلين في حقل الإعلام بمختلف وسائلة ونوافذه يتوازى مع قصور واضح في مستوى التزام الإعلام الوطني تجاه السياحة باعتبارها مورد اقتصادي يهم كل مكون من مكونات الدولة والمجتمع ويهم كل فردع في هذا البلد".
وأوضح الوزير نبيل الفقيه أن السياحة وشركاؤها من القطاع الخاص السياحي لم تفقد يوما إيمانهما بأهمية ودور الإعلام الوطني بكل أنواعه واتجاهاته في مساندة هذا القطاع وتأسيس مناخ من الثقة بقدرته على المنافسة وبتأثيره المتنامي في الاقتصاد الوطني.
واستعرض وزير السياحة خلال المؤتمر المبادئ العامة لرؤوية وزارة السياحة التي تمثل اقتصادية حتمية للنهوض بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي للوطن من خلال الاقتناع بضرورة وضع أهداف ومتطلبات النهوض بالسياحة كأولوية وطنية واعتبار تحقيقها التزام ثابت من الجميع، وكذا الوعي بحقيقة أن السياحة هي أكثر القطاعات الاقتصادية حساسية تجاه المؤثرات السلبية بمختلف أنواعها ووسائلها، وضرورة إظهار المسوؤلية الكاملة من الجميع للتقليل من مستوى وحجم تلك المؤثرات.
وشدد على ضرورة الاقتناع بأولية تحرير التعاطي الإعلامي مع المبادرات والأنشطة السياحية الترويجية والاستثمارية من الاعتبارات والمعايير والاشتراطات التجارية، وكذا الاقتناع بأنه إذا كان الانحياز إلى الحقيقة يشكل مبدأ أساسيا من مبادئ العمل الإعلامي فإن يجب أن يشكل محكا عمليا لاختبار الالتزام بشرف هذا العمل ومسؤوليته تجاه الوطن ومصالح شعبه، والإيمان المطلق بضرورة التداول الشفاف للمعلومات المرتبطة بقطاع السياحة وتمكين الإعلام من بلوغ تلك المعلومات في كل الأحوال بيسر وسهولة.
كما استعرض وزير السياحة برنامج عمل رؤية الوزارة من خلال التوقيع على عريضة المبادئ العامة لها كمبادرة طوعية من الإعلاميين والمشتغلين في السياحة باتجاه تأسيس ميثاق شرف تتحد فيه التزامات هذه الإطراف تجاه السياحة، وكذا تنشيط دور جمعية الكتاب السياحيين في إطار التوجه نحو تعزيز الدور المهني لمنتسبي الجمعية ووسائل الإعلام المختلفة في خدمة للسياحة في اليمن.
وأشار إلى ان برنامج العمل يشمل تنشيط وحدة الإعلام التابعة لوزارة السياحية وتعزيز دورها كحلقة وصل بين الوزارة ووسائل الإعلام بغية تحقيق المستوى المنشود من التداول المعلوماتي وتنيظم قوافل سياحية في إطار برنامج زمني محدد خلال ما تبقى من هذا العام والأعوام المقبلة بالتعاون بين الوزارة وجمعية الكتاب السياحيين تهدف إلى تعزيز المعرفة الميدانية بالوطن وبالمقاصد السياحية فيه.
ولفت الفقيه إلى أن الوزارة ستعمل على تنظيم سلسلة من الندوات والمحاضرات التي تلقي الضوء على مجمل النشاط السياحي والاستثماري وتعزز الجانب المعرفي لدى المشتغلين في قطاع الإعلام وتنظيم دورات تدريبية للمختصين بالسياحة في الإعلام الوطني للارتقاء بمهاراتهم الفنية والمهنية والعمل وفق الإمكانيات المتاحة لدعم وتشجيع الاستثمارات في مجال الإعلام السياحي وتحفيز كل المبادرات التي تصب في هذا الاتجاه.
وتضمن المؤتمر طرح عدد من التساؤلات والاستفسارات من قبل ممثلي وسائل الإعلام المحلية والخارجية تناول أبرزها واقع القطاع السياحي وخطط التنمية السياحية ومدى تأثير الأحداث الجارية على حركة النشاط السياحي.

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department