الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

الأرحبي يشيد بالقرار الأخير لدول التعاون الخليجي بإجراء دراسة لتسريع انضمام اليمن إلى المجلس

اليوم:  20
الشهر:  يوليو
السنة:  2008

أشاد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم إسماعيل الأرحبي بالقرار الأخير الصادر عن قمة دول مجلس التعاون الخليجي بإجراء دراسة خاصة للتسريع بانضمام اليمن إلى المجلس .
وأضاف نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية خلال افتتاح الاجتماع السابع للجنة الفنية اليمنية ـ الخليجية المشتركة اليوم الثلاثاء بأن القرار حكيم وتسريع تنفيذه سيسهم في بلورة الرؤى المتعلقة بتحديد الطريق لاندماج اليمن في مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وعبر الوزير الارحبي عن ارتياح اليمن لسير التقدم المحرز في تخصيص تعهدات المانحين الخليجيين المقدمة خلال مؤتمر لندن للمانحين وتوقيع الاتفاقيات, مشددا على ضرورة أن يقف الاجتماع السابع للجنة الفنية اليمنية-الخليجية المشتركة أمام المعضلات المتعلقة بالتعهدات التي لم يتم إحراز أي تقدم على صعيد التخصيص وبخاصة انه مضي عامين ونصف العام على بدء تنفيذ الخطة الخمسية الثالثة وهو ما يستدعي بالضرورة التسريع بالايفاء بتخصيص بقية التعهدات وتوقيع الاتفاقيات لتمكين الحكومة اليمنية من مواكبة الاستحقاقات التنموية والإنمائية الخاصة بتنفيذ مقررات البرنامج الاستثماري التابع للخطة الخمسية.
وأعرب عن تقدير القيادة والحكومة اليمنية للحرص الذي أبداه قادة دول مجلس التعاون الخليجي سواء في قمة الدوحة أو القمة التشاورية التي عقدت مؤخرا في الدمام في التوجيه بالتسريع باندماج اليمن إلى مجلس التعاون الخليجي... مثمنا مبادرة القيادة السعودية ممثلة بخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بالاضطلاع بالدفع بمقترح في هذا الاتجاه.
وأشاد الوزير الارحبي بمستوي الحراك المتنامي في العلاقات اليمنية - الخليجية التي عبرت عنه العديد من المناشط التي عقدت مؤخرا سواء ما يتعلق بالاستثمار كانعقاد مؤتمر الاستثمار الأخير بحضرموت بمشاركة مايقدر بـ 500من ممثلي مؤسسات القطاع الخاص في دول مجلس التعاون الخليجي أو التفاعلات المتعلقة بأطر التعاون الثنائي بين اليمن ودول مجلس التعاون التي كان أخرها التوقيع على اتفاقية شراكة نوعية بين مؤسسة خليج عدن ومؤسسة موانئ دبي لتطوير وتشغيل ميناء الحاويات بعدن.
وأشار إلى انه تخلل توقيع هذه الاتفاقية التفاهم حول إقامة شراكة إستراتجية بين اليمن والأمارات تتضمن إنشاء مشاريع أخري لاتقل أهمية عن مشروع تطوير وتشغيل ميناء الحاويات بعدن .
من جهته أوضح رئيس دائرة الدراسات الاقتصادية بمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبد العزيز العويشق رئيس الجانب الخليجي في اللجنة الفنية اليمنية - الخليجية المشتركة أن الاجتماع السابع للجنة الفنية سيكرس لبحث ومناقشة جملة من القضايا المدرجة على جدول أعمال الاجتماعات  ومن أبرزها استعراض التقدم المحرز على صعيد تخصيص التعهدات الدول والصناديق الإنمائية الخليجية المقدمة خلال مؤتمر لندن للمانحين. وأضاف العويشق أنه سيتم الاطلاع على آخر المستجدات والتطورات الاقتصادية في اليمن وكذا اطلاع الجانب اليمني على نتائج اجتماعات وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الأخيرة التي عقدت في مارس المنصرم تحديدا ما يتعلق بالتطورات الخاصة ببلورة الرؤى المتعلقة بالتسريع بانضمام اليمن الكامل إلى مجلس التعاون لدول الخليج العربية كما سيتم استعراض قائمة المشاريع الجاهزة للتمويل والتنفيذ والبرنامج الزمنية لبدء التنفيذ الفعلي .
وكان البيان الختامي للاجتماع المشترك الثالث لوزير خارجية اليمن ووزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي المنعقد في العاصمة السعودية الرياض في شهر مارس المنصرم قد دعا إلى استكمال إجراءات انضمام اليمن إلى منظمة الخليج للاستشارات الصناعية وهيئة التقييس لدول مجلس التعاون, إلى جانب وضع آليات لتشجيع استثمار القطاع الخاص من دول مجلس التعاون في اليمن وحث الغرف التجارية في اليمن ومجلس التعاون على تعزيز الشراكة بين رجال الإعمال في الجانبين.

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department