الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

جلسة مباحثات رسمية بين مجلس الشورى والمجلس الوطني للأقاليم بجنوب إفريقيا

اليوم:  21
الشهر:  أغسطس
السنة:  2008

أكد الاخ رئيس مجلس الشورى عبد العزيز عبد الغني حرص اليمن على العمل بالدفع بعلاقاتها مع جنوب افريقيا وتعزيز مجالات التعاون المشترك بينهما وخصوصاً في المجالات الاقتصادية والبرلمانية بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الصديقين.
جاء ذلك في الكلمة التي القاها رئيس مجلس الشورى في جلسة المباحثات الرسمية التي عقدت مساء اليوم بصنعاء بين مجلس الشورى اليمني والمجلس الوطني للأقاليم بجنوب إفريقيا.
وقد رحب رئيس مجلس الشورى في مستهل الكلمة برئيس المجلس الوطني للأقاليم بجمهورية جنوب إفريقيا وبالوفد المرافق له ضيوفاً على اليمن وعبر عن أمله في أن تسهم هذه الزيارة في تقوية العلاقات القائمة بين اليمن وجنوب إفريقيا التي وصفها بالطيبة والممتازة.
وقال إن هناك اتفاقيات للتعاون وقعت بين البلدين ومن المهم أن يعمل البلدان على تفعيلها.. وعبر عن اعتقاده بأن إقامة تمثيل دبلوماسي جنوب إفريقي مقيم في اليمن مقابل التمثيل الدبلوماسي اليمني الحالي لدى جنوب إفريقيا من شأنه أن يسرع من وتيرة النمو في علاقات التعاون بينهما.
وفي حين قدم رئيس مجلس الشورى نبذة عن المجلس والدور الدستوري الذي يؤديه، استعرض في كلمته التطورات الاقتصادية والتنموية والديمقراطية التي يشهدها اليمن، مشيراً إلى أن اليمن تبنى منذ تحقيق وحدته النهج الديمقراطي التعددي وتبنى سياسات ومواقف ثابتة تحترم حقوق الإنسان وتتبنى حرية الرأي وحق المشاركة الاجتماعية وتمكين المرأة من الحضور في مواقع صنع القرار.
وقال إن الدولة تكرس كل جهودها في هذه المرحلة لتحقيق التنمية الاقتصادية باعتبارها أولوية ملحة وأداة مهمة لخلق فرص العمل والقضاء على الكثير من التحديات الاقتصادية والاجتماعية بما فيها تحدي الفقر.
وأكد رئيس مجلس الشورى الأهمية التي تمثلها رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، التي يتولى رئاستها حالياً، قائلاً إنها المنظمة الوحيدة التي تفتح نافذة للتعاون بين الدول العربية والإفريقية ومن شأنها أن تشكل فضاء ملائماً لاستثمار الإمكانيات المتاحة لدى هذه الدول من أجل تحقيق التنمية وتعظيم فرص التعاون المشترك فيما بين هذه الدول.
وعبر رئيس مجلس الشورى عن ثقته بالدور الذي يمكن أن يؤديه رجال الأعمال في تحقيق هذا الهدف لافتاً إلى الاجتماع الذي سيعقد على مستوى رؤساء الغرف التجارية والصناعية في الدول الأعضاء بالرابطة في أكتوبر المقبل بجمهورية جنوب إفريقيا.
وتحدث عن الدور الذي تؤديه الرابطة من خلال لجنة السلام التي تم تشكيلها في اجتماع بالعاصمة النيجيرية أبوجا أواخر العام الماضي، في إحلال السلام وإنهاء بؤر التوتر في المنطقتين العربية والإفريقية.
وأشار رئيس مجلس الشورى إلى جهود اليمن في توطيد التعاون مع دول القرن الإفريقي، من خلال تجمع صنعاء، وقال إن علاقات اليمن بدول القرن الإفريقي قوية، وهناك جهود مشتركة يتم بذلها في إطار التجمع ومع الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في القرن الإفريقي وبالأخص في الصومال الذي يعاني اليمن من انعكاسات الأوضاع المضطربة فيه، من خلال استمرار تدفق اللاجئين إلى اليمن فضلاً عن المخاطر التي تسببها أعمال القرصنة من وقت لآخر في مياه خليج عدن وأثرها على حركة التجارة الدولية. 
من جهته عبر مينيوا جوهانس ماهلانجو رئيس المجلس الوطني للأقاليم بجمهورية جنوب إفريقيا عن شكره الجزيل لرئيس مجلس الشورى ولليمن على حسن الاستقبال وكرم الوفادة، وعلى الدعوة الكريمة التي أتاحت له زيارة اليمن ليكون أول بلد عربي تتاح له زيارته.
وعبر المسئول عن ارتياحه للتعاون القائم بين بلاده واليمن، وأبدى اهتماماً بمسألة التمثيل الدبلوماسي، معتبراً أن المصالح المشتركة تستوجب وجود تمثيل دبلوماسي مقيم لبلاده في اليمن وأن الأمر يرتبط في هذه المرحلة بإنجاز بعض الترتيبات من قبل حكومة بلاده.
وأضاف إن اتفاقية الشراكة التي سيوقع عليها البلدان قريباً عبر وزيري خارجية البلدين، معبراً عن ثقته بأن التعاون سيزداد أكثر بكثير مما هو عليه الآن وبأن كل شيء سيسير على ما يرام بعد توقيع هذه الاتفاقية وستشترك وزارات وجهات كثيرة في البلدين في تطوير التعاون ا لمشترك بينهما.
وعلى صعيد العلاقة بين مجلسي الشورى والمجلس الوطني للأقاليم، رحب ماهلانجو بوثيقة التعاون المقترحة من جانب مجلس الشورى وعبر عن أمله في أن يتم التوقيع عليها من قبل رئيسي المجلسين في جنوب إفريقيا.
وأكد رئيس المجلس الوطني للأقاليم بجمهورية جنوب إفريقيا أهمية التعاون بين الدول الإفريقية والعربية، وتحدث عن أشياء كثيرة مشتركة بين هذين الإقليمين، لكنه شدد على أن تسهيل الطرق أمام التبادل التجاري بين هذه البلدان سوف يساعدها على تحقيق النمو الاقتصادي وزيادة الناتج المحلي الإجمالي وبالتالي سيساعدها في التغلب على تحديات الفقر والأمراض التي تواجهها.
ورحب بانعقاد اجتماع الغرف التجارية والصناعية للدول الأعضاء في الرابطة في بلاده وعبر عن أمله في أن ينظر الاجتماع باهتمام لهذه القضايا.
كما أكد على أهمية الإرادة السياسية في التغلب على التوترات التي تشهدها المنطقتان الإفريقية والعربية، مشيراً إلى البرلمان الإفريقي من بين أكثر البرلمانات عملاً في سبيل إحلال السلام.
هذا وفي ختام المباحثات تبادل رئيس مجلس الشورى مع نظيره الجنوب إفريقي الهدايا التذكارية.
حضر جلسة المباحثات من الجانب اليمني الأخوة عبد الله صالح البار نائب رئيس مجلس الشورى والدكتور محمد أحمد الكباب والمهندس محمد محمد الطيب والدكتور محمد أفندي والدكتور أحمد محمد مكي وعبد الواحد البخيتي وحيدر صالح الهبيلي وفاطمة محمد بن محمد اعضاء مجلس الشورى .
بالاضافة الى الدكتور نجيب عبد الملك سالم أمين عام مجلس الشورى والدكتور أمين اليوسفي رئيس دائرة إفريقيا بوزارة الخارجية.
فيما حضرها من الجانب الجنوب إفريقي السيدة أولفينت والسيد شيكيكا عضوا المجلس الوطني للأقاليم وديوك كينت براون القائم باعمال سفارة جنوب إفريقيا بالرياض.
وكان رئيس المجلس الوطني للأقاليم بجمهورية جنوب أفريقيا قد وصل إلى صنعاء اليوم رئيس المجلس الوطني للأقاليم بجمهورية جنوب أفريقيا " مينيوا جوهانس ماهلانجو " والوفد المرافق له في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام ، يجري خلالها مباحثات مع المسئولين في مجلس الشورى .
وفي تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) ذكر رئيس المجلس الوطني للأقاليم بجمهورية جنوب أفريقيا أنه سيبحث مع المسئولين في مجلس الشورى العديد من القضايا التي تهم الجانبين خاصة فيما يتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية بين مجالس الشيوخ وبين البرلمانات وبين مجلس الشورى اليمني والمجلس الوطني للأقاليم بجمهورية جنوب أفريقيا .
ولفت رئيس المجلس الوطني أن زيارته لليمن تعتبر مهمة حيث ستعمل على تعزيز وتقوية العلاقات الثنائية في العديد من المجالات .
كان في الاستقبال رئيس مجلس الشورى رئيس رابطة مجالس الشيوخ والشورى عبد العزيز عبد الغني ، ونائب رئيس مجلس الشورى عبد الله صالح البار ، والأخوة محمد أحمد الكباب ، والدكتور أحمد محمد مكي ، وحيدر صالح الحبيلي، وفاطمة محمد بن محمد ، وعبد الواحد البخيتي ، وعبد العزيز ناصر الكميم ، والدكتور عبد الوهاب الروحاني أعضاء مجلس الشورى ، والأمين العام لمجلس الشورى الدكتور نجيب عبد الملك سالم ، والقائم با عمال جنوب افريقيا بالرياض كينيت براون والأمين العام لرابطة مجالس الشيوخ والشورى " ليفينوس أوسوجي " .

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department