الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

رئيس الوزراء يؤكد متانة العلاقات اليمنية - الأردنية

اليوم:  26
الشهر:  أغسطس
السنة:  2008

أكد رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور متانة العلاقات اليمنية - الأردنية على كافة المستويات الرسمية والشعبية .
وأشار أثناء زيارته اليوم لمقر مجلسي الأعيان والنواب الأردنيين بالعاصمة عمان إلى التواصل المستمر الذي تشهده العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين والآثار الايجابية الكبيرة على توطيدها وتطوير العمل المشترك على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والعلمية.
وناقش الدكتور مجور مع رئيسي مجلسي الأعيان والنواب زيد الرفاعي والدكتور عبدالهادي المجالي علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في المجالات التشريعية والاقتصادية والاستثمارية والتجارية والاجتماعية وإمكانية الاستفادة المتبادلة من تجربة البلدين في المجال البرلماني وعلى وجه الخصوص آلية تنظيم العلاقة بين الحكومة ومجلسي النواب والشورى تعزيزا لمبدأ التكامل بينهم بما يخدم المصلحة العامة.
واستمع رئيس الوزراء أثناء لقاءه رئيس مجلس الأعيان زيد الرفاعي إلى شرح عن طبيعة نشاط المجلس في واقع الحياة الأردية السياسية والاقتصادية والعامة بما في ذلك دوره التشريعي والرقابي التكاملي مع مجلس النواب. 
وتطرق اللقاء إلى أوجه التعاون الثنائي والإمكانيات الكبيرة والمتعددة لتنمية حجم التبادل التجاري والترويج المتبادل لفرص الاستثمار المتاحة والمناخ الاستثماري العام في اليمن والأردن في القطاعات المختلفة بما في ذلك المجالين الصحي والتعليم العالي. 
وتناول رئيس الوزراء الدور الاستشاري الهام الذي يضطلع به مجلس الشورى.
وأشار إلى مشروع التعديلات الدستورية المزمع أجراؤها التي تشمل تأكيد الدور التشريعي لمجلس الشورى وإيجاد نظام الغرفتين. موضحا إمكانية الاستفادة من التجربة الأردنية في هذا الجانب. 
واطلع المسؤول الأردني الاخ رئيس الوزراء على تفاصيل العمل البرلماني الأردني المتأصل الذي بدأ منذ أكثر من 60 عاما. مشيرا إلى طبيعة العلاقات المتميزة القائمة بين مجلسي النواب في البلدين الشقيقين. 
وأكد الحرص المشترك على تعزيز التواصل وتحقيق الاستفادة المشتركة من تجربة البلدين في المجال البرلماني. مشيدا بالنتائج الطيبة التي حققها البلدان في اطار عمل اللجنة العليا المشتركة. 
وكان قد حضر اللقاءين وزير الخارجية الدكتور ابو بكر القربي ووزير الدولة مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء عبدالرحمن طرموم وسفير اليمن في عمان حسين طاهر بن يحيى وامين عام مجلس الوزراء عبدالحفاظ السمة وعضو مجلس الشورى حسين المسوري ومحمد عبده سعيد عضو مجلس النواب.
ومن الجانب الأردني وزير البلديات المهندس شحاذة ابو هديب رئيس بعثة الشرف المرافقة لرئيس الوزراء والسفير الأردني بصنعاء احمد جرادات. 
على صعيد اخر التقى وزير الخارجية الدكتور ابو بكر عبدالله القربي اليوم نظيره الأردني الدكتور صلاح الدين البشير على هامش اجتماعات اللجنة العليا اليمنية الأردنية المشتركة المنعقدة بعمان. 
وبحث الجانبان العلاقات اليمنية الأردنية ووجهات نظر البلدين حيال التطورات السياسية على المستوى الإقليمي والدولي وأهمية استمرار التنسيق بين وزارتي الخارجية في البلدين الشقيقين.
وتطرق اللقاء إلى الجهود اليمنية لرأب الصدع بين حركتي فتح وحماس وفقا للمبادرة اليمنية بعد إقرارها في قمة دمشق. مؤكدين على ضرورة تعزيز دور الجامعة العربية بهذا الصدد, وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر إزاء الأوضاع في الصومال والعراق ودعم الجهود التي تبذل لإحلال السلام والمصالحة فيهما.
وحضر اللقاء محمد الخالدي رئيس دائرة الوطن العربي بالخارجية الأردنية وسفير الأردن باليمن احمد جرادات وسفير بلادنا لدى الأردن حسين طاهر بن يحيى.
 

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department