الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وزير الصناعة يؤكد حرص الحكومة على تشجيع النشاط الاقتصادي للمرأة

اليوم:  14
الشهر:  سبتمبر
السنة:  2008

أكد وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحيى المتوكل حرص الحكومة على تشجيع النشاط الاقتصادي للمرأة، وتعزيز دورها في القطاعات التجارية، وتشجيعها للمرأة لحيازة فرص عمل جديدة.
وأعلن الوزير المتوكل خلال لقائه اليوم رئيس اللجنة الوطنية للمرأة رشيدة الهمداني، وعدد من موظفات اللجنة، عن تخصيص الوزارة شباك خاص لسيدات الأعمال لتسهيل معاملات استصدار تراخيصهن التجارية والصناعية، وتشجيعهن على تسجيل أعمالهن ضمن القطاع المنظم.
وأكد على أهمية مشاركة المرأة الاقتصادية، وأن قضية تحريك طاقة هذا الكم البشري الذي يمثل نصف السكان من القضايا الهامة للاقتصاد الوطني، داعيا المسؤولات في اللجنة إلى العمل على الجانب القانوني ومشاركة النساء السياسية من أجل الوصول إلى نسبة مشاركة اقتصادية أفضل، كما ستؤدي إلى دعم النساء في المجالات الأخرى.
ووجه وزير الصناعة والتجارة باتخاذ عدد من الإجراءات التي يمكنها أن تحقق دعماً أفضل للنساء في الجانب الاقتصادي، من خلال وضع دراسة للبرامج والأنشطة الاقتصادية المناسبة للمرأة، وتشجيع صندوق المنشآت الصغيرة لتحقق استفادة لأكبر شريحة من النساء، وإقامة دورات ولقاءات توعوية لكادر الوزارة حول مفاهيم النوع الاجتماعي وقضاياه، إضافة إلى عقد ندوات خاصة بسيدات الأعمال.
وهدف اللقاء إلى بحث القضايا المشتركة بين اللجنة والوزارة، والتزامات الوزارة في الخطة الخمسية من حيث تحقيق زيادة في مشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي بنسبة 5 %، وزيادة مشاركة المراة العاملة بمعدل نمو سنوي 4 % في قطاع الصناعة، وتخصيص 1 % من إيرادات الدولة للاستثمار في المشاريع التنموية الخاصة بالمرأة، وغيرها من القضايا كالمشاريع الصغيرة وسيدات الأعمال.
من جانبها طالبت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة بتحويل السياسيات إلى واقع تنفيذي وبرامج عملية، حيث أن الخطط احتوت على الكثير من المؤشرات الخاصة بالمراة ولكنها لم تلمس بعد.
ولفتت الهمداني إلى تدني مؤشرات اليمن في قضايا النوع الاجتماعي على المستوى الدولي. وأقر اللقاء عقد اجتماع دوري كل ثلاثة اشهر لمتابعة ما تم إنجازه ومناقشة المستجدات.
يذكر أن اللقاء يأتي ضمن مشروع مناهضة العنف على أساس النوع الاجتماعي، الذي بدأته اللجنة الوطنية للمرأة في أغسطس المنصرم، ومن المقرر أن يستمر حتى نهاية العام الجاري، ويتضمن لقاء عدد من الوزارات التي تختص القضايا التي أقرها منهاج عمل بيجين فيما يخص مناهضة كافة أشكال التمييز على المرأة، وما تحتويه الاستراتيجية الوطنية للمرأة 2006 – 2010. كما يضم المشروع عدداً من الفعاليات منها تدريب إعلاميين، وإقامة عدد من الحلقات التلفزيونية والإذاعية حول الموضوع، وتنفيذ مسرحية تناقش قضية العنف على المرأة.
 

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department