الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اليمن يجدد تضامنه الكامل مع السودان إزاء إتهام الرئيس عمر البشير

اليوم:  21
الشهر:  أكتوبر
السنة:  2008
جدد وزير العدل الدكتور شائف الاغبري تضامن اليمن الكامل مع جمهورية السودان الشقيقة في قضية الاتهامات للرئيس السوداني عمر البشير من قبل المدعي العام للمحكمة الجنائية .
 واعتبر وزير العدل في كلمة اليمن التي القاها اليوم في الاجتماع الطارئ لوزراء العدل العرب بمقر الجامعة العربية بالقاهرة ان اتهام الرئيس البشير بجرائم حرب تعد سابقة خطيرة لفتح الباب للتدخل السافر في الشئون الداخلية للدول ، كما أن هذا الإجراء لن يؤدي إلا إلى تعقيد المشكلة في دار فور ولايسهم في حلها .
 وأكد الدكتور الأغبري أن الدول العربية التي ابدت حسن نيتها تجاه المحكمة الجنائية الدولية عند انشائها او من صادق عليها كانت تنظر إلى المحكمة على أنها ستكون جهة وأداة لتحقيق العدالة الجنائية على المستوى الدولي، ولم تتوقع تحولها إلى عصا للتهديد وكسر إرادة الدول وإرغامها على قبول ما يفرض عليها بالقوة، أوأن تتعامل بإنتقائية وتفرقة في توجيه الاتهامات بين الدول .. منوها بأن هذا الأمر يؤدي إلى زعزعة الثقة في حيادية ومهنية المحكمة الجنائية الدولية .
 ودعا الى اتاحة الفرصة للجهود العربية والأفريقية لحل مشكلة دارفور بالطرق السلمية، خاصة وأن جمهورية السودان ابدت استعدادها لإتخاذ كافة الاجراءات اللازمة للتعامل مع المشكلة بكل جدية كما ان القضاء السوداني هو صاحب الاختصاص الاصلي في نظر كافة القضايا المرتبطة بهذا الموضوع بإعتبارها شأن داخلي بحت . 
 ونوه الأغبري إلى أن هذا الاجتماع الطارئ لوزراء العدل العرب ينعقد في ظل ظروف عالمية بالغة الاهمية فيها من التحديات والمتغيرات ما يستلزم من الجميع التوحد وتهيئة الاسباب والظروف لامتلاك مقومات القوة، والعمل الدءوب لمواجهة تلك التحديات والتعامل معها بوسائل مختلفة من خلال رؤية موحدة قادرة على الأخذ بالاسباب والاقناع بالمنطق والحجة.
 مشيرا إلى ماتمتلكه الدول العربية من مقومات مادية وفكرية وقانونية وقضائية وبدرجات متفاوتة تمكنها من القيام بدورها المطلوب في الحفاظ على سيادتها وإستقلالها .
 الى ذلك بحث وزير العدل الدكتور شائف الأغبري في لقائه على هامش اعمال الاجتماع بوزير العدل والاوقاف والشؤون الاسلامية الكويتي حسين ناصر الحريتى ، سبل تعزيز التعاون القضائي وتبادل الخبرات والزيارات بين المعنيين في هذا المجال في البلدين الشقيقين .
 وأشاد وزير العدل الكويتي بالتطور الذي تشهده اليمن في مجال القضاء خاصة القضاء التجاري الذي أصبحت تتميز به اليمن .
 من جانب اخر بحث وزير العدل الدكتور شائف الأغبري اليوم مع وزير العدل وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية الكويتي حسين ناصر الحريتى على هامش مشاركتهما في الإجتماع الطارئ لوزراء العدل العرب بالقاهرة تعزيز التعاون الثنائي في المجال القضائي وتبادل الخبرات القضائية بين البلدين .
 وخلال اللقاء وجه الوزير الاغبري الدعوة لنظيره الكويتي لزيارة اليمن والاطلاع على ما تشهده الحركة القضائية فيها من تطور.
 وقد اشاد وزير العدل ا لكويتي بما تشهده اليمن من تطور ملحوظ في كل المجالات ومنها مجال القضاء وخصوصا في القضاء التجاري كتجربة رائدة تميزها عن غيرها من الدول التي بامكانها ان تستفيد منها.
 

 سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department