الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

بحث علاقات التعاون بين اليمن وتركيا في مجال التعليم الفني والمهني

اليوم:  16
الشهر:  أكتوبر
السنة:  2008

بحث وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور إبراهيم عمر حجري اليوم مع نائب رئيس الوزراء وزير الدولة التركي ناظم أكران الذي يزور اليمن حاليا اوجه التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها وخاصة في مجال التعليم الفني والمهني.
وناقش الجانبان جملة من المواضيع المتعلقة بأمكانية تعزيز وتطوير التعاون في مجال التدريب والتأهيل والتعليم الفني و المهني وكذا تبادل الخبرات وتطوير المناهج اضافة الى مناقشة إتفاقية التعاون في مجال التعليم الفني والتدريب المهني التي سيتم توقيعها في ختام أعمال اللجنة الوزارية اليمنية التركية المشتركة المنعقدة حاليا بصنعاء.
وأشاد نائب رئيس الوزراء التركي بمستوى العلاقات الحميمة والتاريخية التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين والذي يدل على الرغبة الصادقة لقيادة البلدين في رفع وتطوير مستوى هذه العلاقات على مختلف الأصعدة .
وقال ' أننا اليوم نتطلع إلى تعزيز هذا التعاون من خلال تقديم الخدمات الرئيسية وعملية التأهيل و التدريب".. مؤكداً على أهمية تحويل مذكرات التفاهم التي وقعت في السابق الى إتفاقيات تتضمن برامج تنفيذية لهذه الاتفاقيات في شتى المجالات.. منوها بزيارة فخامة رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح للجمهورية التركية، وما اسفر عنها من تقديم منحة من الحكومة التركية بمبلغ مليون دولار لبناء مدرسة فنية مهنية للتدريب
والتأهيل الفني في اليمن .
وشدد المسئول التركي على أهمية التعليم الفني والتدريب المهني كونه أساس التنمية في كافة المجالات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والسياسية و الصناعية ويرتبط ارتباطاً مباشراً بعملية التنمية الصناعية الخفيفة والثقيلة وأكساب المتدربين عدد من المهارات و المهن في مختلف المجالات وخلق فرص عمل اكثر وتعمل على الحد من البطالة وتساعد على النمو الاقتصادي.
من جانبه رحب وزير التعليم الفني بنائب رئيس الوزراء التركي والوفد المرافق له الذي يزور اليمن حالياً .. مشيرا الى ان هذه الزيارة تدل على عمق العلاقات اليمنية التركية والتي تشهد تنامياً مضطرد في مختلف الأصعدة .
واستعرض جوانب التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين وخاصة في مجال التعليم الفني والمهني وما تم تجهيزة وتوفير الأرض والمساحة والمعلومات للمنحة التركية البالغة مليون دولار لإقامة المعهد المهني والتقني بصنعاء ..منوهاً بأهمية التسريع بتسليم هذه المنحة .
حضر اللقاء نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني المهندس علوي بافقية ، والوكلاء المساعدون بالوزارة ، وسفير اليمن بتركيا نورية الحمامي ، ومن الجانب التركي الوفد المرافق لنائب رئيس الوزراء.
 

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department