الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

حمير الأحمر: اليمن من أوائل المناصرين لقرار حصول فلسطين لعضوية الاتحاد البرلماني الدولي

اليوم:  12
الشهر:  أكتوبر
السنة:  2008

قال  نائب رئيس مجلس النواب حمير عبد الله الأحمر أن القضية الفلسطينية ستكون ضمن الموضوعات التي سيقف أمامها المؤتمر العشرين بعد المئة للاتحاد البرلماني الدولي المقرر انعقاده في إبريل من العام القادم بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
جاء ذلك عقب عودته مساء اليوم إلى العاصمة صنعاء بعد مشاركته على رأس وفد مجلس النواب في أعمال المؤتمر 119 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقد خلال الفترة 13- 15 أكتوبر الجاري في العاصمة السويسرية (جنيف).
وأوضح الأحمر في تصريح لوكالة ألأنباء اليمنية (سبأ) أن وفد اليمن شارك في جلسات أعمال المؤتمر والاجتماعات المصاحبة له بما في ذلك الاجتماع التنسيقي للمجموعة العربية المنعقد على هامش أعمال المؤتمر، وكذا مشاركته في اجتماع جمعية أمناء عموم البرلمانات الأعضاء في الاتحاد البرلماني الدولي المنعقد على غرار هذه الفعالية الدولية.
وأشار نائب رئيس المجلس إلى أن مشاركة الوفد الفاعلة في بلورة ومناقشة جملة الموضوعات المطروحة على جدول أعمال تلك الفعاليات، والتي تركزت حول (الأزمة المالية العالمية، وتداعياتها على الأوضاع الاقتصادية والمالية في بلدان العالم، دور البرلمانيين بالدفع باتفاقيات حضر الأسلحة النووية، وضمان تفعيل اتفاقية الحد من السلاح النووي، حرية التعبير والحصول على المعلومات، وبشأن المتغيرات المناخية، وتجديد الطاقة، ونماذج التنمية المستدامة ). بالإضافة إلى الحديث حول بؤر التوتر التي تشهدها العديد من مناطق العالم.
ولفت الأحمر إلى أن وفد اليمن قدم عدداً من الملاحظات خلال المناقشات العامة لتلك الموضوعات، إلى جانب ما قدمته الوفود البرلمانية المشاركة في هذه الفعالية الدولية بهدف إغنائها بمزيد من الآراء والأفكار.
وأفاد حمير الأحمر بأن الاتحاد البرلماني الدولي قد أقر في مؤتمره المنصرم موازنته للسنة المالية القادمة وبرنامجه العملي حتى العام 2012م، وكذا إقامة فعالية احتفالية بمناسبة مرور 120 عاماَ على تأسيسه كمؤسسة برلمانية ديمقراطية شعبية دولية.
وأقر المؤتمر تعديل فقرة في لائحته الداخلية سمحت باكتساب المجلس الوطني الفلسطيني العضوية الكاملة في الاتحاد البرلماني الدولي بعد أن ظل عضواَ مراقباَ فيه لسنوات طويلة.
وأشار حمير الأحمر إلىَ أن هذا القرار من الأسرة البرلمانية الدولية يمثل موقفاَ تضامنياَ ومؤيداَ لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره ونيل استقلاله الكامل من الكيان الصهيوني المحتل لأرضه وفي سبيل إقامة دولته على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشريف.
ونوه نائب رئيس مجلس النواب بأن مواقف اليمن كانت من أوائل المناصرين لهذا القرار والقرارات الأخرى المتخذة في هذا المؤتمر، ومنها دعم قرار حصول مجلس الشورى العماني على العضوية الكاملة في الاتحاد البرلماني الدولي، ودعم انضمام ممثل مجلس الشورى في دولة الإمارات العربية الشقيقة إلى عضوية اللجنة التنفيذية للإتحاد ومجموعة القرارات الأخرى المتخذة في هذا المؤتمر والتي تعزز من تواجد أكثر للمجموعة البرلمانية من الدول العربية والإسلامية في بنيان الاتحاد الداخلي، وزيادة فاعليته وتأثيره على الصعيد الدولي كمؤسسة ديمقراطية شعبيه تمثل غالبية سكان المعمورة.
وأضاف نائب رئيس مجلس النواب:" إن الوفد البرلماني اليمني عقد على هامش هذه الفعالية عدد من اللقاءات مع رؤساء الوفود المشاركة، وناقش معهم المواقف المشتركة تجاه القضايا المعروضة على جدول أعمال المؤتمر. كما بحث معهم العلاقات الثنائية بين مجلس النواب والمجالس البرلمانية لكل من بلدانهم". موضحاَ أن المجموعة البرلمانية العربية المشاركة في أعمال هذا المؤتمر قد أصدروا بياناَ في ختام أعماله أكدوا خلاله على إيمانهم الراسخ بأهمية التضامن العربي في هذه المرحلة وفي ظل ألأوضاع الدولية والإقليمية الراهنة, وشددوا على ضرورة العمل الجاد لتنقية الأجواء العربية على أساس التكافل والتعاون والدفاع عن وجود الأمة العربية ومقدساتها وقضاياها القومية والإسلامية المشتركة.
 

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department