الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

المؤتمر العام الثالث للمغتربين ينعقد مطلع العام القادم بعد تأجيله في العام 2007

اليوم:  12
الشهر:  أكتوبر
السنة:  2008
قال وزير شؤون المغتربين احمد مساعد حسين أن المؤتمر العام الثالث للمغتربين سينعقد مطلع العام القادم 2009م، بعد التحضير الجيد له بغية ضمان نجاح أعماله .
 وكشف احمد مساعد عن عقد ورشتي عمل تمهيديتين قبيل المؤتمر خصصت الأولى لرجال الأعمال والمستثمرين من المغتربين والثانية لذوي الكفاءات العلمية والمبرزين من أبناء الجاليات اليمنية، لافتا إلى أن نتائج أعمال الورشتين ستكونان في مقدمة الأدبيات التي ستطرح في المؤتمر . 
 وأوضح وزير شئون المغتربين لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الاجتماع الثاني للجنة التحضيرية للمؤتمر العام الثالث للمغتربين بعد غد الأحد سيناقش مساهمة الوزارات والمؤسسات والجامعات في تقديم أوراق عمل للمؤتمر بهدف الخروج بأفضل النتائج. 
 وأرجع احمد مساعد سبب تأجيل انعقاد المؤتمر العام الثالث للمغتربين الذي كان من المقرر انعقاده في عام 2007م إلى الظروف التي مرت بها الوزارة من دمج واستقلال بوزارة الخارجية ، وأن سبب تأخر عقد الاجتماع الثاني للجنة التحضيرية كان لإتاحة المجال لأعضائها في إعداد تصوراتهم ومقترحاتهم لأعمال المؤتمر ولائحته التنفيذية . 
 وأكد أن الفترة المتبقية لعقد المؤتمر كافية للتحضير الجيد له ليخرج بالصورة المرجوة، وان المؤتمر يأتي في إطار تنفيذ الوزارة للبرنامج الانتخابي لفخامة رئيس الجمهورية والبرنامج العام للحكومة فيما يتعلق بمعالجة قضايا المغتربين . 
 وبين وزير شؤون المغتربين أن المؤتمر يهدف إلى بحث وتقييم المتغيرات والمستجدات على أوضاع المغتربين وأساليب ووسائل التعامل معها، وتعزيز سياسات وقضايا ومجالات الرعاية والخدمات والتسهيلات اللازمة لهم، وإبراز طاقات وقدرات قطاع المغتربين الكبيرة وإظهاره كقطاع اقتصادي مؤهل لقيادة عملية التحولات الاقتصادية والبناء التنموي في الوطن . 
 كما يسعى مؤتمر المغتربين إلى الخروج برؤى واضحة وعملية لبلورة سياسة وطنية لتخطيط وتنظيم هجرة العمالة اليمنية والبحث عن فرص عمل جديدة في سوق العمل الخارجي، وتوفير الامتيازات وتهيئة الفرص والمناخات اللازمة لتوسيع مشاركة المغتربين في عملية التنمية والاستثمار داخل الوطن .
 وكانت اللجنة التحضيرية قد عقدت اجتماعها الأول أواخر أغسطس الماضي وأقرت إعداد كل جهة تصوراتها ورؤيتها حول مشروع اللائحة التنظيمية لأعمال المؤتمر العام الثالث للمغتربين التي أعدتها وزارة شئون المغتربين وتقديمها في اجتماعها الثاني الذي سيعقد بعد غد الأحد . 
 وبحسب مدير عام التخطيط والمعلومات بوزارة شئون المغتربين احمد عبده قائد فإن قاعدة المشاركة في عضوية اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثالث للمغتربين قد توسع وبنسبة 67 بالمائة عن المؤتمر العام الثاني من خلال زيادة عدد الجهات المشاركة .
 وكان قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر في أواخر يوليو الماضي قد قضى بتشكيل اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام الثالث للمغتربين برئاسة وزير شئون المغتربين وعضوية كل من نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية، أمين عام رئاسة الوزراء، الوكلاء المختصين في وزارات كل من؛ المالية، الداخلية، الخارجية، العدل، الإعلام، التربية والتعليم، التعليم العالي والبحث العلمي، السياحة، الثقافة، الشئون الاجتماعية والعمل، التعليم الفني والمهني ، شئون المغتربين ، بالإضافة إلى رئيسي هيئتي الأراضي والمساحة والتخطيط العمراني ، والاستثمار ، ووكيلا الجهازين القومي والسياسي ، وممثلان عن المجلس الأعلى للبنوك والغرفة التجارية والصناعية. 
 وأشار قائد إلى أن قرار رئيس مجلس الوزراء حدد أسس وسياسات وطنية للتعامل المستقبلي مع قضايا الهجرة والاغتراب لم يسبق تحديدها في تاريخ التعامل الحكومي مع قضايا الهجرة والاغتراب .
 
 سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department