الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

السياسة الخارجية لليمن في أولى جلسات مجلس الشورى

اليوم:  22
الشهر:  أكتوبر
السنة:  2008

ناقش مجلس الشورى في أولى جلسات اجتماعات دورة انعقاده الثانية للعام الحالي 2008 اليوم الأحد موضوع اليمن والوطن العربي.
وتناول التقرير الذي تم قراءته في الجلسة المنعقدة برئاسة عبد العزيز عبد الغني رئيس مجلس الشورى، ثوابت ومبادئ السياسة الخارجية لليمن، ومحددات هذه السياسة والبعد العربي في السياسة الخارجية.
واستعرض التقرير مواقف اليمن تجاه القضايا والتطورات التي يشهدها الوطن العربي، التي تشمل القضية الفلسطينية، وعلاقة اليمن بمجلس التعاون الخليجي، والوضع في العراق، وفي لبنان.
وأشاد في هذا السياق بالدور الهام الذي أداه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية فيما يخص تعزيز موقع اليمن في محيطه العربي، وسعيه الدؤوب لرأب الصدع العربي، وتعزيز العمل العربي المشترك وقيادة دبلوماسية نشطة لتحقيق هذه الغايات.
واستعرض التقرير علاقات اليمن مع القرن الإفريقي، في إطار تجمع صنعاء، وكذا دور اليمن تجاه الأزمة الصومالية، وموقف اليمن من مشكلة إقليم دارفور السوداني.
وتطرق التقرير إلى دور اليمن في أطار العمل العربي المشترك، الذي وصفه التقرير بالمهم لجهة تعزيز مكانة الجامعة العربية وتفعيل مؤسساتها وأنشطتها، حيث تجلى بصورة واضحة في المبادرة التي قدمها اليمن والخاصة بآلية انعقاد القمة العربية بصورة منتظمة، وهي المبادرة التي أقرت في القمة العربية غير العادية في أكتوبر من العام 2000م بالقاهرة.ومن أهم العناصر التي اشتملت عليها تلك المبادرة: ضرورة إعادة بناء المنظومة الأمنية للنظام الإقليمي العربي، وذلك من خلال تشكيل قوة سلام عربية مشتركة، وإحياء فكرة الدولة العربية الواحدة، وإحياء المشاريع ذات الهوية الوحدوية لمواجهة التحديات التي يلاقيها النظام العربي من العولمة السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، ومن أهمها: إنشاء بنك تنمية اتحادي، وإنشاء سوق عربية مشتركة، وإنشاء اتحاد جمركي عربي.
وخلص التقرير إلى تأكيد أن الدبلوماسية اليمنية النشطة تمكنت من طرق كل باب من أبواب الأمة، فلم تدع باباً إلا وتعاملت معه من خلال رؤية شفافة لكيفية بناء علاقة يستفيد منها اليمن وأشقاؤه، بحيث أصبحت التجربة اليمنية مثار تقدير وإعجاب الأشقاء والأصدقاء لما تميزت به من توازن.
وتضمن التقرير جملة من التوصيات التي دعا من خلالها إلى وضع إستراتيجية عربية لمواجهة تبعات احتلال العراق والعودة إلى التضامن العربي من خلال مصالحة عربية شاملة، وتنشيط المبادرة اليمنية من خلال تحريك الدبلوماسية اليمنية باتجاه التنسيق مع الأطراف العربية والارتقاء بالعمل العربي المشترك.
وأوصى التقرير كذلك بتطوير أداء الجامعة العربية، وانتهاج سياسة عربية موحدة في إطار الصراع مع الكيان الصهيوني، وتطوير العلاقات مع دول مجلس التعاون الخليجي، واستمرار دعم القضية الفلسطينية، ودعم تطوير جهود إقامة شراكة قرن إفريقية جديدة ومواصلة الجهود لحل المشكلة الصومالية وتعزيز الأمن والاستقرار والتنمية في منطقة جنوب البحر الأحمر، ومواصلة الجهود مع الدول الشقيقة والصديقة لمكافحة الإرهاب.
كما أوصى بالإسراع في اتخاذ خطوات عملية على طريق التكامل الاقتصادي العربي، ومواصلة الجهود لانضمام اليمن إلى اتفاقية حرية التجارة، والعمل على ربط الاقتصاديات العربية ببعضها البعض، وتنسيق الجهود العربية المشتركة في مواجهة التحديات الاجتماعية التي غالباً ما تنجم عن الأزمات العديدة، وضرورة النهوض بالتعليم والبحث العلمي.
وتحقيق التكامل العربي من منطلق الأمن الداخلي لكل دولة عربية، وتطبيق اتفاقية الدفاع العربي المشترك، وتعزيز الأمن القومي العربي، وتنمية القدرات الدفاعية العربية، ووضع إستراتيجية عربية موحدة لحماية الأمن القومي العربي.
هذا وسيواصل المجلس مناقشته للموضوع في الجلسة التي يعقدها يوم غد الاثنين بمشيئة الله تعالى.
وكان المجلس قد استمع إلى قراءة لمحضر جلسته السابقة وأقره.حضر جلسة اليوم، وزير الشؤون القانونية، وزير الدولة لشؤون مجلسي الشورى والنواب بالإنابة الدكتور رشاد الرصاص.

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department