الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

الشريف يبحث مع إيفس آفاق تعزيز التعاون لمراقبة مصادر تمويل الحملات الانتخابية

اليوم:  12
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2008

بحث رئيس اللجنة العليا للإنتخابات العامة والاستفتاء خالد عبد الوهاب الشريف اليوم مع الدكتور/مارشن والكي/ كبير مستشاري التمويل السياسي بالمؤسسة الدولية للأنظمة الانتخابية (آيفس) آفاق تعزيز وتطوير التعاون والشراكة القائمة بين اللجنة والمؤسسة في المجال الانتخابي وبالأخص ما يتعلق بالاتجاهات العامة للتمويل السياسي أثناء الانتخابات .
وجرى في اللقاء استعراض الطرق المثلى لإعداد الحملات الانتخابية، وما يتطلبه ذلك من برامج توعوية خاصة بالدعاية الانتخابية للمرشحين والاحزاب السياسية، وكذا التعرف على مصادر التمويل الانتخابي وكيفية إنفاقها سواء من قبل المرشحين والسياسيين والأحزاب السياسية لدعم حملاتهم الانتخابية ومدى الالتزام بالقوانين المنظمة لتمويل الحملات الانتخابية وصرفها خاصة فيما يتعلق بمنع الممارسات الانتخابية الخاطئة
من خلال شراء الأصوات او استخدام المال العام. 
وأشار الشريف الى ان اللجنة العليا للانتخابات تتعاطى مع هذا الموضوع في إطار الشفافية والمصداقية والوضوح والحرص على تطبيق معايير موضوعية وعادلة فيما يتعلق بالتمويل السياسي غير المنظم للعملية الانتخابية سواء من قبل الأفراد او الأحزاب أوالمنظمات .
واكد رئيس اللجنة العليا للانتخابات العامة والاستفتاء حرص اليمن على الاستفادة من تجارب الآخرين في مجال التمويل السياسي للانتخابات باعتباره من القضايا الجديدة من خلال اعداد برنامج تشرف على تنفيذه اللجنة العليا للانتخابات بالشراكة مع الايفس والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بهدف مراقبة مصادر تمويل الحملات الانتخابية وكيفية صرفها اكان من قبل الأحزاب السياسية أوالمرشحين .
لافتا الى ان دور اللجنة من خلال هذه اللائحة التي سيتم إعدادها سيقتصر على مراقبة الأحزاب السياسية والمرشحين فيما ستتولى هيئة مكافحة الفساد متابعة الأجهزة والمؤسسات الحكومية ومستوى التزامها بالحفاظ على المال العام والوظيفة العامة وعدم تسخيرها لصالح اي من المرشحين او أي غرض انتخابي .
من جانبه أشاد الدكتور مارشن بالإطار القانوني لقانون الانتخابات اليمنى واعتبره من أفضل القوانين لما تضمنه من بنود لصالح الناخب والمرشح على حد سواء وكذا تجريم شراء الأصوات أو استغلال موارد الدولة في العملية الانتخابية .. مؤكدا استمرار دعم الإيفس للجنة لمعالجة التمويل السياسي للحملات الانتخابية خلال المرحلة القادمة .
وأوضح والكي أن الفساد في التمويل السياسي المرتبط بتمويل الحملات الانتخابية خطر كبير وحقيقي ويؤثر على العملية التنموية والعملية الديمقراطية والانتخابية في أي بلد نظراً لإنفاق الأموال الطائله على العمليات الانتخابية ويؤدي الى عدم الثقة في المؤسسات والعمليات السياسية.
وفي اللقاء تسلم الشريف رسالة شكر مقدمة من قبل رئيس المؤسسة الدولية للأنظمة الانتخابية ( إيفس ) بير كنزلي,لمشاركته في فعاليات الانتخابات الرئاسية الأميركية والمؤتمر الدولي حول الانتخابات الرئاسية الأميركية التي جرت مطلع الشهر الماضي. 
وقام بتسليم الرسالة المدير التنفيذي بالمؤسسة الدولية للأنظمة الانتخابية( إيفس ) المقيم بصنعاء بيتر ويلمز . 
كما ابلغ بيتر ويلمز رئيس اللجنة عن اتفاقية وقعتها الايفس مع السفارة البريطانية لدعم الإدارة العامة للمرأة باللجنة خلال المرحلة القادمة لتنفيذ برنامج التمكين السياسي للمرأة وتعزيز مشاركتها في العملية الانتخابية القادمة.
عقب ذلك عقد رئيس اللجنة العليا للانتخابات العامة والاستفتاء خالد عبدالوهاب الشريف بحضور رئيس قطاع العلاقات الخارجية الدكتور جعفر باصالح ورئيس قطاع الشؤون الفنية والتخطيط ورئيس قطاع الشؤون القانونية والإفتاء علوي المشهور والامين العام للجنة سلطان حاجب والدكتور/مارشن والكي/ كبير مستشاري التمويل السياسي بالمؤسسة الدولية للأنظمة الانتخابية الايفس ومدراء عموم اللجنة لقاء موسع لمناقشة مرحلة الطعون الانتخابية في المحاكم الابتدائية والاستنئافية والإجراءات والاستعدادات والتهيئة للدخول في المرحلة القادمة للترشيح والاقتراع والفرز تمهيدا للانتخابات البرلمانية 2009.
وفي اللقاء استمع رئيس اللجنة من مدراء عموم القطاعات العاملة في اللجنة الفنية والقانونية والعلاقات الخارجية والإحصاء ومنظمات المجتمع المدني والسكرتارية استمع الى الخطط والبرامج والأنشطة التي أعدتها القطاعات للمرحلة القادمة وخطط اللجنة في مجال التوعية الانتخابية وتعزيز مشاركة المرأة في العملية الانتخابية، وكذا عملية استقبال الوثائق المقدمة من اللجان الأساسية في المحافظات ومستوى الية إدخال بيانات الناخبين وفحص السجل المصور والمخالفات الانتخابية التي وردت الى اللجنة من الجان الأساسية بالإضافة الى المعوقات والمشاكل التي ترد الى القطاعات المختلفة ووجه رئيس اللجنة بإحالتها الى الأمانة العامة باللجنة لاتخاذ الإجراءات بشأنها .
كما استمع الى تقيم عام حول مرحلة مراجعة وتعديل جداول الناخبين 2008وكل ما يتعلق بها من مواضيع وكذا مستوى الالتزام والانضباط في أداء المهام الموكلة الى القطاعات كل فيما يخصه.
بعد ذلك عرض الدكتور مارشن صورة عامة عن الاتجاهات العامة للتمويل السياسي والاستخدام غير المشروع للمال كمورد سياسي أحزابا او منظمات وأيضا أفراد , مشيرا الى أن تغيير النظام الانتخابي كما يطلبه البعض لا يحل مشكلة الفساد السياسي في الحملات الانتخابية.
وأكد في هذا الصدد أهمية وجود إجراءات وضوابط واضحة وشفافية في تمويل الحملات الانتخابية للسياسيين والمرشحين وكيفية الحصول على مصادر الاموال وصرفها في العملية الانتخابية .

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department