الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اليمن يقدم مبادرة جديدة لاستئناف الحوار بين فتح وحماس برعاية مصرية سورية تركية

اليوم:  24
الشهر:  يناير
السنة:  2009
علنت الجمهورية اليمنية عن مبادرة جديدة لاستئناف الحوار بين السلطة الوطنية الفلسطينية وقيادة حركة المقاومة الاسلامية حماس.
 وقالت مصادر رسمية لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) أن المبادرة تأتي من منطلق حرص اليمن على رأب الصدع في الصف الوطني الفلسطيني وتعزيز وحدته الوطنية وبما يكفل مواجهة العدوان الإسرائيلي وإنهاء الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني قدمت مبادرة جديدة إلى السلطة الوطنية الفلسطينية وقيادة حركة المقاومة الإسلامية حماس .
 وأوضحت المصادر أن المبادرة اليمنية قدمت قبيل القمة العربية في الكويت إلى قادة فتح وحماس وأيضاً إلى قادة كل من مصر وسوريا وتركيا باعتبارها الدول المقترحة لرعاية الحوار .
 وتتضمن المبادرة استئناف الحوار بين حركتي فتح وحماس الذي كان قد بدأ في كل من القاهرة وصنعاء استناداً إلى ما سبق من الاتفاقيات الموقعة بينهما وبما يكفل تحقيق المصالحة الفلسطينية ويعزز وحدة الصف الوطني الفلسطيني . 
 كما تضمنت تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم كافة القوى السياسية الفاعلة في الساحة الفلسطينية تتولى وخلال فترة ستة أشهر التحضير لإجراء انتخابات نيابية ورئاسية متزامنة ، وإعادة بناء الأجهزة الأمنية على أسس وطنية ومهنية بعيداً عن الحزبية والفئوية وبحيث يكون التجنيد فيها من كافة المناطق الفلسطينية وبحسب التعداد السكاني لكل منطقة ، وتكون محايدة وتابعة للشرعية الدستورية وتتولى الحفاظ على الأمن العام والسلم الاجتماعي الفلسطيني .
 وأكدت المبادرة على احترام الدستور والقانون الفلسطيني والالتزام به من قبل الجميع ، كما تقترح بأن تتولى رعاية الحوار بين الحركتين كل من جمهورية مصر العربية والجمهورية العربية السورية والجمهورية التركية  نظرا لما يربطهم من علاقات جيدة وما تحظى به من ثقة وتأثير لدى كل من قيادتي فتح وحماس.
 وتأتي المبادرة اليمنية استمرارا لجهود حثيثة بذلها وما يزال فخامة الرئيس علي عبد الله صالح لتوحيد الصف الفلسطيني توجت في مارس 2008 بتوقيع اتفاق صنعاء لرأب الصدع الفلسطيني.
 
 سبانت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department