الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

مكافحة الفساد تدعو الصحافة الى مساندتها في اداء مهامها

اليوم:  6
الشهر:  فبراير
السنة:  2009

دعت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد, الصحافة الى التعاون معها في كشف كافة قضايا الفساد من خلال التحري والتدقيق في المعلومات التي تعتبر المصدر الرئيس للمواضيع الصحفية, مؤكدة انها تتعامل بجدية مع كل ما ينشر في الصحف عن قضايا الفساد وتعتبره بلاغات رسمية .
وقال رئيس قطاع الاعلام والتوعية بالهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ياسين عبده سعيد لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) اليوم الجمعة "اي موضوع تنشره الصحافة يعتمد على حقائق ومعلومات نتعامل معه بجدية ونعتبره بلاغا عن قضايا فساد يجب علينا التأكد منها"
وأضاف سعيد " يجب العمل على تسهيل حصول الصحفي على المعلومات والعمل بمبدأ الشفافية والوضوح من قبل الجهات المختلفة، وكلما زادت مساحة الشفافية وحرية الحصول على المعلومات كلما تقلص الفساد وتمكن المجتمع من مكافحته والوقاية", معتبرا الصحافة شريك أساسي في مكافحة الفساد.
وتابع سعيد " مثل هذه الصحافة هي التي تصنع الرأي العام وتنقل المعلومات والحقائق وبالتالي تسهم في دعم عمل الهيئة في مكافحة الفساد وفي خلق ثقافة مجتمعية مقاومة للفساد", داعيا الى التعامل مع كل القضايا التي تنشر بموضوعية ومهنية وهو ما يميز الصحافة الخلاقة عن غيرها .
واردف " يجب التعامل مع القضايا المرتبطة بالفساد بمهنية وموضوعية وأن لاتنطلق من خلفيات أو من مكايدات سياسية وبالتالي تضر أكثر مما تفيد، ونحن نرى الصحافة شريك لنا من منطلق المصلحة الوطنية وليس من النظرة الحزبية الضيقة أو المكايدات" .
وأشار الى أن " القانون الزم الهيئة ان تتعامل بجدية ومسؤولية مع ما ينشر بالصحف، ونعتبر ما ينشر في الصحف بلاغات إلى الهيئة نقوم بالتحري والتأكد منها ، وإذا ثبت صحتها تستكمل الهيئة إجراءاتها بخصوص القضايا المنشورة".
وأكد أن ما ينشر في الصحف سواء كان اخبار او تقارير وتحقيقات يعتبر احد المصادر التي تعتمد عليها الهيئة وتقوم بدراستها وتتخذ الإجراءات المناسبة ازائها.
وحول موقع الهيئة من الدولة قال سعيد أن " الهيئة ليست معزولة عن الدولة وهي تعمل بالتكامل مع الاجهزة الاخرى خاصة القضاء الذي يعتبر الملاذ والمرجع لكل القضايا والبلاغات وبالتالي لا تستطيع الهيئة أن تدين أو أن ثبت حكم أو أن تصدر أحكام".
وأضاف " الهيئة طبيعة عملها يتمثل في جمع تحريات ومراجعة التقارير والأدلة والتأكد منها ومن ثم تقديمها للنيابة العامة، والقضاء هو الذي يفصل فيها بالحكم".
واشار إلى ان القانون الزم الهيئة بعدم النشر او الحديث حول القضايا فيما يرتبط بعملها تجاه مكافحة الفساد إلا بعد صدور حكم قضائي فيها، وبالتالي لا يمكن للهيئة ان تحكم على شخص بأنه فاسد لان هذا مسئولية القضاء.

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department