الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

نور دبي لمكافحة العمى تعالج أكثر من 11 ألف يمني بالحديدة

اليوم:  19
الشهر:  فبراير
السنة:  2009

أعلنت "نور دبي" المبادرة الخيرية التي انطلقت من دولة الإمارات إلى العالم الهادفة إلى مكافحة وعلاج حالات العمى وضعف البصر التي يمكن معالجتها في حول العالم، اليوم عن نجاح حملتها التي انطلقت في مدينة الحديدة الساحلية غرب اليمن هذا الأسبوع حيث تم معالجة أكثر من 11 الف يمني من مختلف الفئات العمرية مجاناً.
وانطلقت "نور دبي" في سبتمبر من العام 2008، بمبادرة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بهدف معالجة مليون شخص من ذوي الإعاقة البصرية حول العالم خلال سنة واحدة.
ونجحت المبادرة حتى الآن بمعالجة 51,800 حالة في الشهور الخمسة الأولى من انطلاقها، عبر المخيمات المجانية التي تقيمها في كل من دبي، والباكستان، وسريلانكا والسودان واليمن.
واوضح قاضي سعيد المروشد مدير عام هيئة الصحة بدبي والرئيس التنفيذي لمبادرة "نور دبي أن مخيم "نور دبي" لطب العيون، الذي أقيم في مدينة الحديدة على مدى 10 أيام، نجح باستقطاب أكثر من 11 الف مريض من المناطق المجاورة للمدينة.
وقال أن الفريق الطبي اجرى الفحوصات اللازمة وتقييم الحالات التي وردت إليه، وعالج 9 الآف حالة من النساء والرجال والأطفال عن طريق توفير الأدوية اللازمة ووصف النظارات الطبية الملائمة بتمويل من "نور دبي"، فيما تم فرز 1600 حالة وإجراء العمليات اللازمة لها مع إعطاء الأولوية للذين يعانون من حالات متقدمة من مرض الساد أو المياه البيضاء في كلتا العينين". 
وأضاف المروشد: "لقد عمل فريق "نور دبي" الطبي خلال هذه الحملة في مستشفى "السلخانة" بالحديدة على مدى مرحلتين يومياً تمتد كل منهما إلى 6 ساعات، نجحنا خلالها باتمام 130 عملية يومياً، توفر كل منها حياة أفضل لأصحابها، ونحن فخورون جداً بمساعدة اخوتنا في اليمن الشقيق وتقديم العلاج اللازم لهم".
ونجح المخيم الطبي بمعالجة حالات مرضية من مختلف الفئات العمرية، فقد بلغ عمر أكبر مريض تمت معالجته 98 عاماً، وكان يعاني من حالة متقدمة من الساد أو المياه البيضاء، مما تسبب في إضعاف بصره إلى مرحلة إدراك الضوء فقط، فيما بلغ عمر أصغر مريض تمت معالجته في اليمن 14 عاماً، وكان يعاني من مشكلة المياه البيضاء منذ الولادة وتراجع حاد في مستوى البصر.
وقامت "نور دبي" بتنظيم مخيمها في مستشفى "السلخانة" بمدينة الحديدة في اليمن بالتعاون مع "مؤسسة البصر العالمية"، المؤسسة السعودية غير الحكومية المتخصصة في العلاج والوقاية من أمراض العمى.
ويعتبر مخيم "نور دبي" لطب العيون في اليمن، أحدث المخيمات الطبية التي أقامتها المبادرة في الدول النامية، وقد نجحت المبادرة في تنظيم العديد من المخيمات الطبية مؤخراً في السودان، حيث تمت معالجة 14 الف حالة، وباكستان، حيث تمت معالجة 12 الف حالة، وسريلانكا، حيث تمت معالجة 14 الف حالة.
وستعمل "نور دبي" على إقامة المزيد من المخيمات الطبية في الأسابيع المقبلة بكل من بنجلاديش، وتشاد، والنيجر، ونيجيريا، كما تسعى المبادرة حالياً إلى تنظيم مخيم آخر في السودان قريباً.
ونجحت "نور دبي" بإعادة نعمة البصر لأكثر من 800 مريض من فلسطين، والعراق، والسودان، ومصر، وسوريا، ومالي، ودول مجلس التعاون عن طريق استقدامهم من دولهم لتقديم العلاج لهم في مستشفى دبي وغيره من المستشفيات والمراكز الصحية المتخصصة المنتشرة في إمارة دبي.
ومن المنتظر أن تنتقل مبادرة "نور دبي" إلى المرحلتين الثانية والثالثة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، والتي سوف تركز خلالها على التوعية والتعليم بسبل الوقاية من العمى وأمراض البصر.

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department