الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

الارحبي : الحكومة مستمرة في دعم برنامج نزع الالغام بالتعاون مع المانحين

اليوم:  4
الشهر:  فبراير
السنة:  2009
أكد نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالكريم اسماعيل الارحبي، استمرار الحكومة  في دعم برنامج نزع الالغام بالتعاون مع الدول المانحة .
 واستعرض الارحبي خلال اجتماع للجنة الوطنية للتعامل مع الألغام والمانحين عقد اليوم بالعاصمة صنعاء ، النجاحات التي حققها البرنامج والتي أهلته في الحصول على موافقة الدول الأطراف في اتفاقية اوتاوا في اجتماعها السابق بجنيف تمديد فترته لست سنوات قادمة تبدأ من 2009م-2014م رغم رفض طلبات من دول أخرى بهذا الشأن.
 وفي الاجتماع الذي حضره رئيس اللجنة الوطنية للتعامل مع الالغام قاسم الأعجم استعرض مدير المركز التنفيذي للتعامل مع الالغام منصور العزي ما يحتوية البرنامج من تجهيزات بشرية ومادية وما تحقق على ارض الواقع في عمليات المسح الفني والتطهير والاضرار التي سببتها السيول واجتاحت محافظة حضرموت من جرف للألغام وضياع للعلامات الموضوعة من قبل فرق المسح.
 كما عرض صور من ضحايا الألغام من بينها احد العاملين في البرنامج الوطني للتعامل مع الالغام توفي بانفجار لغم اثناء اداءه لعمله في الميدان . وقال " إن ضحايا الألغام للعام 2008م بلغوا ثمانية ضحايا مقارنة بالاعوام السابقة والتي بلغ معدل الضحايا فيها ما يقرب من 27 ضحية شهريا" .. مؤكدا أن احتياجات البرنامج للمرحلة القادمة 2009- 2014م تصل إلى مبلغ 31 مليون دولار يوفر الجانب الحكومي ما مقداره 18 مليون دولار منه ويحتاج دعم المانحين بمبلغ 12 مليون دولار .
 من جانبها أشارت الممثل المقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة براتيبا مهتا إلى أن البرناج اليمني اقل البرامج تكلفة في عمليات نزع الالغام ولديه نحو الف متدرب .. لافتة إلى أن عدد الضحايا أصبح قليل لا يكاد يذكر وبقاء العاملين طوال مدة البرنامج أنما يعكس مدى التزامهم وجديتهم .وقالت " ان الاجندة لا زالت تحتاج الى دعم وهناك فرصة كبيرة أن تكون اليمن خالية من الالغام مقارنة مع بعض الدول ".. مؤكدة دعم البرنامج الإنمائي لبرامج الالغام في اليمن . 
 فيما اشار نائب السفير الألماني بصنعاء إلى استمرار دعم المانيا لهذا البرنامج في مجال التأهيل والتدريب .
 
 سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department