الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

الراعي : مبنى البرلمان الجديد سيجعل من التجربة الديمقراطية فكرا ونهجا في المنطقة

اليوم:  29
الشهر:  فبراير
السنة:  2009

قال رئيس مجلس النواب يحيي علي الراعي, ان انجاز مشروع المبنى الجديد للمجلس في فترة زمنية قياسية وبنوعية متميزة, سيجعل من التجربة الديمقراطية والبرلمانية المتميزة فكرا ونهجا وصرحا ومعلما تاريخيا لنشوءها وتطورها في المنطقة.
جاء ذلك خلال اجتماع عقده اليوم السبت مع وزير الاشغال العامة والطرق المهندس عمر الكرشمي, ووكيل الوزارة الدكتور عبد الملك الجولحي ومدير دائرة الاشغال العسكرية وأمين عام مجلس النواب عبدالله احمد صوفان وعدد من المهندسين بالمشروع , عقب زيارته التفقدية للمشروع الذي طاف بمختلف جوانبه واقسامه الرئيسية والفرعية والمباني الملحقة والحدائق التابعة له .
وأكد الراعي على أهمية تعزيز عملية التنسيق بين المقاول المنفذ للمشروع المتمثل في دائرة الاشغال العسكرية والجهة المشرفة ممثلة بوزارة الاشغال العامة والطرق بما يحقق انجاز المشروع في فترة زمنية قياسية وبنوعية متميزة تعكس هذا الصرح البرلماني الهام الذي يرعى ويدعم بنائه فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية.
وعبر الراعي عن تقديره لمستوى الانجاز لمراحل المشروع وفقا للمخطط المحدد لذلك... مؤكدا اهمية التركيز على السير بالمشرع وفقا للتصاميم المرسومة له بما في ذلك الحفاظ على الطابع المميز الذي يجمع التطورات العمرانية ويعكس الهوية العربية والحضارة الاسلامية وبما يعبر عن تطوير للنهج الفكري المعماري الذي يعطي التوازن بين المحافظة على خصوصية العمارة والمجتمع وبما يميز طابع العمارة اليمنية.
ويقع مشروع مبنى مجلس النواب الجديد ضمن أراضي مخصصة لاقامة مشاريع حكومية بالمنطقة الغربية للعاصمة صنعاء, حيث يطل على شارع الستين الغربي على أرضية مساحتها 135 الف متر مربع اي ما يساوي ثلاثة الاف لبنة.
ويتكون المشروع من مبنى رئيسي يحتوي على خمس كتل تبلغ مساحتها 45 الف و148 متر مربع, تمثل الكتلة الأولى مبنى وقبة البرلمان بمساحة تقدر بنحو 13 الف و869 متر مربع, فيما تمثل الكتلة الثانية رئاسة البرلمان بمساحة تقدر بتسعة الاف و405 متر مربع.
فيما تمثل الكتلة الثالثة مبنى الجهاز الاداري بمساحة تبلغ 11 الف و436 متر مربع, بينما تمثل الكتلة الرابعة التي تبلغ مساحتها تسعة الاف و138 متر مربع مبنى اللجان البرلمانية الدائمة, في حين تمثل الكتلة الخامسة البالغ مساحتها سبعة الاف و294 متر مربع مبنى الكتل البرلمانية للاحزاب والتنظيمات السياسية الممثلة بالمجلس .
ويضم المشروع مسجدا صمم على مساحة تبلغ الف و817 متر مربع, بالاضافة الى خزان برجي يبلغ ارتفاعه (44ر44) متر ويتسع لـ 400 متر مكعب, الى جانب خزان ارضي يتسع لـ 1200 متر مكعب, فضلا عن محطتي كهرباء ومحروقات وبئر للمياه يقوم بتغذية مبنى المجلس وكافة مرافقه, التي تضم البوابات والسور الخارجي والمساحات الخضراء بين المباني.
ويتميز المشروع بإستخدام أحدث الأنظمة من كاميرات المراقبة وعرض الشاشات وأجهزة التحكم بالصوت وتسجيل الأحداث وأجهزة الإنذار ومكافحة الحريق وأنظمة التكييف المتطور والتحكم بالمداخل إلكترونياً عبر أنظمة حديثة واستخدام أحدث أنظمة العوازل الحرارية والعوازل المائية ومعالجة فواصل التمدد ومقاومة الزلالزل إضافة إلى نظام المصاعد لكهربائية الخاصة.

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department