الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اجتماعات اللجنة العليا اليمنية – اللبنانية المشتركة تبدأ غدا بصنعاء

اليوم:  6
الشهر:  مارس
السنة:  2009

تبدأ بالعاصمة صنعاء غدا السبت اجتماعات اللجنة العليا اليمنية - اللبنانية المشتركة برئاسة رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور ونظيره اللبناني فؤاد السنيورة.
وعلمت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) انه سيتم في ختام اجتماعات اللجنة التي ستستمر يومين التوقيع على عشر اتفاقيات للتعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين تشمل مجالات القضاء والسياحة والأسماك والتجارة والتعليم والاستثمار والتوثيق والتبادل التجاري، وغيرها من المجالات.
ومن المقرر ان يعقد رئيسي وزراء البلدين مؤتمر صحفيا مشتركا في ختام الاجتماعات.
وتمثل اجتماعات اللجنة العليا اليمنية – اللبنانية المشتركة نقلة نوعية في مسار علاقات التعاون الثنائي بين اليمن ولبنان وتجسيدا للارادة السياسية المشتركة الهادفة الى الدفع بإطر العلاقات اليمنية – اللبنانية صوب آفاق أكثر رحابة يتجاوز بها مرحلة من التدني والانحسار فرضتها الظروف السياسية والأمنية الغير مستقرة التى اتسمت بها خارطة الاوضاع في لبنان في الفترة الماضية.
ودشنت الجمهورية اليمنية ولبنان التعاون الثنائي بينهما في مارس من العام 1997م بالتوقيع على اتفاقية التعاون السياحي بين البلدين قبيل أن تسهم توجيهات القيادتين السياسيتين في كلا البلدين في خلق أطار قانوني منظم لتعزيز العلاقات الثنائية من خلال الاتفاق على انشاء اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني برئاسة وزيري خارجية البلدين.
وتوجت اليمن ولبنان مساعيهما الجادة لتطوير وتعزيز أطر التعاون الثنائي بينهما بانعقاد اجتماعات الدورة الأولي للجنة اليمنية –اللبنانية المشتركة في بيروت خلال الفترة من "23-25" نوفمبر من العام 1999م والتى خلصت الى توقيع البلدين على خمس اتفاقيات شملت مجالات التعاون الاقتصادي والفني والعلمي والتبادل التجاري وتشجيع وحماية الاستثمار والتشاور والتنسيق بين وزارتي الخارجية في البلدين الى جانب التوقيع على اتفاقية انشاء اللجنة العليا المشتركة .  
وشهد العام 2002م منعطفا نوعيا في مسار علاقات التعاون بين اليمن ولبنان من خلال انعقاد قمتين رئاسيتين بين قيادتي البلدين في كل من صنعاء وبيروت في شهري سبتمبر وديسمبر من العام 2002م اثمرتا في توقيع تسع اتفاقيات للتعاون الثنائي شملت مجالات الضرائب والتسهيلات الجمركية والنقل والخدمات الجوية والتعاون الثقافي والتربوي والعلمي والتعليم الفني والتدريب المهني والمواصفات والمقاييس والتعاون السياحي والشئون الاجتماعية .
آواخر العام 2004م شهد اضافة نوعية لمسار التعاون الثنائي بين اليمن ولبنان من خلال زيارة رسمية هي الأولي من نوعها قام بها الى صنعاء رئيس الوزراء اللبناني الراحل الشهيد رفيق الحريري ليتوج البلدان جهودهما في الدفع بإطر التعاون المشترك بالتوقيع على تسع اتفاقيات شملت مجالات النقل البحري والبري للاشخاص والبضائع والتعاون الصحي والسياحي والضريبي والجمركي والمالي الى جانب التعاون في مجالات تنمية الصادرات والزراعة والري والتعاون بين جمعيتي الصناعيين في كلا البلدين كما وقع البلدين على اتفاقية بانشاء مجلس رجال الأعمال اليمني – اللبناني . 
ووقعت اليمن ولبنان في منتصف ديسمبر من العام 2005م على هامش اعمال مؤتمر التعليم العالي الذي استضافته العاصمة صنعاء على اربع برامج تنفيذية لتعزيز التعاون في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والمهني والتعليم التربوي والتعليمي الى جانب التوقيع على محضر تبادل وثائق المصادقة الخاصة باتفاقية التعاون الثقافي .
وأبدت اليمن على مدى العقود الثلاثة الماضية مواقف سياسية وانسانية مساندة لوحدة الصف ولاستقرار الداخل اللبناني .. حيث اسهمت القيادة السياسية اليمنية ممثلة بفخامة الرئيس علي عبدالله صالح في حشد الدعم العربي والدولي لدعم مساع المصالحة الوطنية اللبنانية ولتعزيز صمود لبنان في وجه الاعتداءات الهمجية للكيان الصهويني والتى كان أخرها الحرب التى شنتها قوات العدو الصهويني على لبنان في حزيران من العام 2006م واستمرت " 33" يوما والتى قوبلت بادانة واستنكار عربي ودولي وتصدر خلالها الخطاب السياسي اليمني قائمة الأصوات العربية المطالبة بموقف دولي مناهض للإرهاب الصهيوني وانعقاد قمة عربية طارئة لتقديم كافة أوجه الدعم السياسي والإنساني والمادي للبنان . 


سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department