الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

مجور: مباحثات اليمن ولبنان ستشهد تأسيس لجنة عليا تهتم ببرامج التعاون

اليوم:  4
الشهر:  مارس
السنة:  2009

قال رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور إن المباحثات اليمنية – اللبنانية الجارية حاليا بالعاصمة صنعاء ستشهد تأسيس اللجنة العليا المشتركة بين البلدين الشقيقين، ونرى انه سيتم من خلالها إعطاء الرعاية والعناية والأولوية القصوى لمشاريع وبرامج التعاون وبالذات ما يتعلق بالقطاع الخاص واعطائه دوراً اساسياً في الدفع بالعلاقات اليمنية اللبنانية على مستويات أعلى تعكس الرغبة المشتركة في خلق تعاون وشراكة حقيقة بين اليمن ولبنان .
وأضاف الدكتور مجور بكلمة له في جلسة المباحثات الرسمية التي بدأت اليوم : " أن لقاءنا اليوم في صنعاء يعبر عن خصوصية العلاقات الثنائية بين البلدين، ويؤكد الرغبة المشتركة في تعزيز تلك العلاقات والدفع بها نحو آفاق رحبة تلبي تطلعات الشعبين الشقيقين وتخدم مصالحهما المشتركة على كافة الأصعدة".
وتابع بالقول " نود هنا التأكيد على أن مثل هذه اللقاءات والتواصل المستمر وتبادل الزيارات بين المسؤولين في البلدين على كافة المستويات الرسمية وكذا على مستوى رجال المال والأعمال، وما تشهده من مباحثات ونتائج تسهم بشكل فاعل في تطوير العلاقات الأخوية وتعزيز المصالح المشتركة إلى آفاق رحبة وواسعة .
ولقت رئيس الوزراء " إن ذلك يتطلب منا بذل المزيد من الجهود المشتركة للإستفادة من المزايا المتاحة في كلا البلدين بما يعزز التعاون الثنائي ويخدم مبدأ العمل العربي المشترك خاصة في ظل التوجه العالمي نحو العمل الجماعي والتحرك من خلال التكتلات والكيانات الإقتصادية والسياسية لتحقيق الأهداف والغايات المرجوة لاسيما في ظل تماثل الأوضاع والطموحات في البلدين الشقيقين".
وأشار رئيس الوزراء إلى سعي اليمن ولبنان لتحقيق أهداف مشتركة بغية تطوير الإقتصاد والتخفيف من البطالة والفقر وتجاوز معوقات التنمية جنبا إلى جنب، مع إرساء أفضل ممارسات الديمقراطية والحكم الجيد، فضلا عن وقوف البلدين في خندق واحد لمكافحة الإرهاب بكل أشكاله.
وقال الدكتور مجور "أن العمل الجاد والدءوب الذي تشهده الجمهورية اليمنية بقيادة فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح قد أثمرت العديد من الإنجازات والتحولات الهامة على طريق النهوض الإقتصادي والتجديد الحضاري للشعب اليمني .
وأكد الدكتور مجور مساعي اليمن لتعزيز تعاونها وعملها المشترك مع كل الدول الشقيقة والصديقة بإتجاه خلق قاعدة مشتركة من المصالح وبما يلبي طموحات شعبنا اليمني وشعوب تلك الدول لتحقيق المزيد من التنمية وفرص الإستثمار.
وقال " لقد مثلت لقاءاتنا العديدة مع الشركاء في التنمية من المانحين والمنظمات التمويلية الدولية والإقليمية ومؤتمرات الترويج للفرص الإستثمارية التي انعقدت خلال العامين الماضيين محطات هامة في مسيرة التنمية والإستثمار، ومؤشرا واضحا لتطور علاقاتنا الإقتصادية والإستثمارية مع الأشقاء والأصدقاء".
وأضاف " لقد شهدت الفترة منذ انعقاد إجتماعات الدورة الأولى للجنة المشتركة اليمنية اللبنانية العديد من اللقاءات وتبادل الزيارات في كل من صنعاء وبيروت على كافة المستويات الرئاسية والحكومية وتم خلال الأعوام المنصرمة التوقيع على عدد من الوثائق التي من شأنها تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين والتي نتطلع اليوم إلى الوقوف أمامها وتقييم مدى التقدم الذي أحرز في تنفيذها وذلك بهدف إيجاد الآليات المناسبة لمتابعة عملية التنفيذ بما في ذلك تلك الوثائق التي سنوقعها خلال هذه الزيارة لما من شأنه تكريس مبدأ الإستفادة الحقيقية والعملية من تلك الإتفاقيات ورؤية آثارها على أرض الواقع".
وأضاف رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور "ولاننسى هنا التنوية إلى أهمية مشاركة قطاع رجال المال والأعمال بقدر أهمية العمل على مستوى المؤسسات الرسمية لتحقيق الأهداف والمصالح المشتركة للبلدين،ونؤكد مجدداً اهمية مشاركة القطاع الخاص وإعطائه دوراً محورياً في تطوير العلاقات الإقتصادية والاستثمارية الثنائية، كما ونشير إلى أهمية دعم الحكومتين لقطاع رجال المال والأعمال في لبنان واليمن لإقامة المؤسسات المشتركة في مجال التجارة والاستثمار والخدمات ومؤازرة الجهود الحكومية في تحقيق التنمية الشاملة، والمنافع المتبادلة عبر الشراكة الفاعلة ذات البعد الاستراتيجي".
وأعرب رئيس الوزراء عن الثقة بالنتائج الايجابية التي ستسفر عنها هذه الزيارة الكريمة على صعيد الدفع بجهود العمل المشترك على كافة الأصعدة إلى مستويات أرقى وأوسع وأعظم فائدة لشعبينا في البلدين الشقيقين.
وأكد الدكتور مجور أن الجمهورية اليمنية من خلال علاقاتها على المستوى الإقليمي والدولي تسعى إلى المساهمة في تحقيق الأمن والسلام والاستقرار على مستوى الجزيرة العربية والخليج العربي ومنطقتي البحر الأحمر والبحر العربي والقرن الأفريقي.
وأضاف " نحن نشعر بالرضا لتطابق المواقف اليمنية اللبنانية من قضايا المنطقة والقضايا الإقليمية والدولية، فعلى المستوى الإقليمي والدولي تدعم الجمهورية اليمنية كافة الجهود المبذولة لإحلال الأمن والسلام في الشرق الأوسط وفقاً لقرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربية للسلام مع انسحاب اسرائيل من كافة الأراضي العربية المحتلة في الجولان ومزارع شبعة، وتدين بشدة الأعمال العدوانية والإرهابية المتكررة التي يقوم بها الكيان الصهيوني ضد المواطنين العزل في غزة والضفة الغربية.
كما أن الجمهورية اليمنية تدعو المجتمع الدولي للوقوف بحزم أمام المجازر التي تنفذ وفق مخطط مسبق للقيادة العسكرية والسياسية في اسرائيل.. وتناشد في الوقت نفسه كل الدول العربية والاسلامية والمجتمع الدولي تقديم الدعم المادي والانساني للشعب الفلسطيني الأعزل للوقوف امام جرائم الإبادة التي يشهدها العالم بشكل متكرر في فلسطين وإنهاء الحصار وفتح كافة المعابر إلى قطاع غزة .. كما نبارك الجهود المصرية للمصالحة الفلسطينية .
وأضاف رئيس الوزراء " وندعو بهذا الخصوص الأشقاء في فلسطين إلى رأب الصدع الحاصل حالياً في الصف الفلسطيني لضمان الوقوف أمام مخططات التصفية التي تقوم بها آلة الحرب الصهيونية ونؤكد على وحدة العراق والحفاظ على هويته العربية،ورفض أي عمل من شأنه المساس بوحدته وسلامة اراضيه" .
ورحب رئيس مجلس الوزراء بما أعلنه الرئيس الأمريكي مؤخراً بشأن خطة الإنسحاب التدريجي لقوات بلاده من هذا البلد الشقيق .
وقال الدكتور مجور " وفي الشأن الصومالي تؤكد الجمهورية اليمنية مجدداً على ضرورة دعم المجتمع الدولي والدول المانحة للحكومة الصومالية والرئيس الصومالي المنتخب الشيخ شريف أحمد، لما من شأنه إعادة بناء مؤسسات الدولة وفرض الأمن والنظام في ربوع الصومال مع الأخذ بعين الإعتبار إستمرار معالجة الأوضاع الداخلية في بعدها السياسي وبمشاركة كافة الأطراف " .
وأضاف إلى جانب ذلك تؤكد الجمهورية اليمنية أن إخلاء منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي من السلاح النووي وكل أسلحة الدمار الشامل، يعتبر شرطاً ضرورياً لإستتباب الأمن والسلام في هذه المنطقة .. مجدداً مطالبة اليمن بضرورة الضغط الدولي على إسرائيل للإنضمام إلى معاهدة منع إنتشار الأسلحة النووية وإخضاع كافة منشآتها لنظام التفتيش والمراقبة الدولية، وكذا دعوتها إلى الأخذ بالخيار الدبلوماسي في مواجهة آزمة الملف النووي الإيراني مع التأكيد على حق كافة الدول في تطوير الطاقة النووية للأغراض السلمية .
وفي الشأن السوداني قال رئيس مجلس الوزراء " تدعم اليمن كافة الجهود المبذولة في إطار جامعة الدول العربية والإتحاد الأفريقي لحل الإشكال القائم في دارفور وتحقيق المصالحة الوطنية وذلك في إطار الحفاظ على وحدة السودان ومصالح شعبه وعدم التدخل الخارجي في شؤونه الداخلية ".
وجدد الإستنكار لقرار محكمة العدل الدولية بشأن توقيف فخامة الرئيس السوداني عمر البشير بإعتبار ذلك سابقة خطيرة في التدخل في الشؤون الداخلية للدول وإنتهاكاً لسيادتها وتجاوزاً للقانون الدولي والأعراف الدولية وتهديداً لوحدة وسلامة السودان ولإستقرار المنطقة ولايخدم جهود المصالحة التي حققت تقدماً ملموساً خلال الفترة القليلة الماضية. 
كما أكد إدانة اليمن لكل عمليات القرصنة البحرية في منطقة خليج عدن والقرن الافريقي وبحر العرب و إستعدادها للعمل مع كافة الأشقاء والأصدقاء للقضاء على تلك الظاهرة وغيرها من أشكال الإرهاب الأخرى، وتدعو كافة الدول المطلة على البحر الأحمر للعمل بشكل جماعي وتنسيق الجهود للقضاء على هذه الظاهرة الإرهابية بكل الوسائل المتاحة بما من شأنه الحفاظ على أمن وسلامة الملاحة البحرية في هذه المنطقة من العالم..معتبرا معالجة الأوضاع الصومالية أحد المفاتيح الرئيسة لإستقرارها.
وكان الدكتور مجور رحب في مستهل الجلسة باسم الجانب اليمني في اللجنة برئيس الوزراء اللبناني والوفد المرافق له والذي تأتي زيارتهم لليمن تعبيرا عن عمق العلاقات اليمنية اللبنانية المتجددة في ظل حرص القيادتين السياسيتين الحكيمتين في البلدين الشقيقين ... مرحبا باسم فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية برئيس الوزراء اللبناني والوفد المرافق له.

سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department